السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية: المصالحة تحتاج لرؤية وقناعة واليات وباجندة فلسطينية خاصة

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 23:19 )
غزة- معا- قال رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية انه تم رفع شعار المصالحة وإنهاء الانقسام والتأكيد على ان الحوار هو الطريق لتعزيز الصمود، مؤكداً على أن المصالحة الحقيقة تحتاج لمسار ورؤية وقناعة وآليات وإجراءات.

وأضاف هنية قائلا، "الدعوة للمصالحة لا تتواءم مع استمرار الاعتقالات والمحاكمات العسكرية والتنسيق الأمني، فنحن نريد مصالحة حقيقية وطنية مبينة على أسس"، موضحاً أنه لا يتم رفع السقف ولكن نرفع الطموح من خلال أجندة فلسطينية خالصة.

وأكد على أنه لا يريد أن تكون دعوات المصالحة التي تطلق تهدف إلى استجلاب التعاطف الأمريكي بل يجب أن تكون في سياق وطني فلسطيني.

وفي سياق منفصل، قدم رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية واجب العزاء في المفكر الإسلامي البروفيسور نجم الدين أربكان رئيس وزراء الجمهورية التركية الأسبق ورئيس حزب السعادة، حيث زار خيمة العزاء المقامة في مدينة غزة برفقة وفد رسمي كبير.

وقال هنيه: "جئنا اليوم باسم الحكومة وبالنيابة عن أبناء الشعب الفلسطيني إلى بيت عزاء المفكر الإسلامي الراحل نجم الدين أربكان في غزة لنقدم التعزية لتركيا بفقدان هذا المفكر الكبير الذي قدم لدينه وأمته ولفلسطين الكثير".

وأضاف "ونرى أن الروح الإسلامية التي تسري في تركيا هي ثمرة عمل ذاك الرجل العظيم الذي أحيا الخلافة الإسلامية في تركيا، لذا نشاطر تركيا الحزن بفقدان هذا الرجل، ولكن حسبنا أنه ترك إرثاً عظيماً خلفه وأبناءً سيحملون الراية من بعده".

وتابع هنية "أن خلفاء أربكان يؤكدون أن تركيا جزء أصيل من الأمة الإسلامية وتحمل المسؤولية، وليس أدل على ذلك موقفها في الحرب الأخيرة التي شنها الاحتلال على غزة"، مشيراً إلى الدور الكبير المتنامي والمتصاعد لتركيا إضافة للتحولات الجارية والتي ستولد استراتيجيات جديدة.