الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كارل بيرل: اول وزير خارجية يقرر المبيت بنابلس منذ سنوات

نشر بتاريخ: 01/03/2011 ( آخر تحديث: 01/03/2011 الساعة: 22:33 )
نابلس- معا- قرر وزير الخارجية السويدي كارل بيرل ان يبيت بنابلس منذ سنوات الانتفاضة الاولى، ليسجل بانه اول وزير خارجية عالي المستوى يخلد الى النوم بنابلس.

فقد وصل بيرل الى مقر المحافظة اليوم الثلاثاء ليكون في استقباله محافظ نابلس اللواء جبرين البكري، حيث استهل اجتماعاته بالمحافظ الذى قدم له شرحا عن الاوضاع الحاليه للمدينه وعن الخطة الاستراتجية التي وضعت على مدار خمسة سنوات للنهوض بمدينه نابلس وعن الوضع الأمني المستقر الذي تعيشه محافظة نابلس، متطرقا إلى الخطة الإستراتيجية التي ستتم دراستها من قبل مختصين بالسفارة السويدية بعد ان قدم له نسخه من الخطة.

وقال وزير خارجية السويدي كارل بيرل خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر المحافظه "انا سعيد اليوم لارى نابلس تتقدم وتزدهر وتخطو خطوات حقيقية نحو التقدم، فقد سبق وزرت نابلس منذ عامين وهناك فرق واضح بتقدمها وازدهارها وحول عمليه السلام المجمدة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي،

واضاف بيرل قائلا: إن المستوطنات الإسرائيلية تعتبر العائق الأكبر أمام عملية السلام، وإسرائيل بمواصلتها الاستيطان تعتبر غير معنية بعملية السلام.

واشار بيرل ان السويد تأسف لاستخدام الولايات المتحدة الامريكية حق النقض الفيتو في مجلس الامن الدولي، ضد قرار يدين الاستيطان الاسرائيلي ويعتبره غير شرعي.

وأوضح أن اجتماعاته مع الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء د. سلام فياض، والقيادات الإسرائيلية، هدفت إلى بحث استئناف المفاوضات، والضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان.

من جهته، قال محافظ نابلس جبرين البكري، إن زيارة بيرل تشكل عنواناً هاما للتحرك العالمي تجاه القضية الفلسطينية، خاصة للسويد التي تحظى بأهمية بين الدول الأوروبية.

وخلال زيارته اجتمع بيرل بقيادة منطقة نابلس، وبعدد من فعاليات المحافظة وقام بجوله داخل البلدة القديمة.

وتعتبر السويد الدول الثالثه من بين دول العالم في حجم المساعدات المالية التى تقدمها للسلطة الوطنية الفلسطينية.