السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلديات الساحل توقع اتفاقية مشاريع مياه وصرف صحي في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 02/03/2011 ( آخر تحديث: 02/03/2011 الساعة: 10:12 )
غزة- معا- وقعت مصلحة مياه بلديات الساحل في غزة اتفاقية مع الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وذلك من اجل تنفيذ مشروعي إنشاء مختبر فحص ومراقبة جودة مياه وتأهيل شبكات ومنشآت الصرف الصحي والأمطار في قطاع غزة.

وفي حديث له حول الاتفاقية أكد المدير العام لمصلحة مياه بلديات الساحل المهندس منذر شبلاق على أهمية هذه الاتفاقية التي تأتي ضمن مشروع تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة في نطاق برنامج دول مجلس التعاون لإعادة أعمار غزة في فلسطين.

وأوضح م. شبلاق أن الاتفاقية تشمل تنفيذ مشروعين يهدف أولهما إلى مراقبة الوضع البيئي بشكل عام بقطاع غزة وذلك من خلال إنشاء مختبر لمراقبة جودة المياه والصرف الصحي بغرض الحيلولة دون وصول مياه شرب ملوثة بمخلفات المجاري أو خلافه للاستعمال داخل بيوت المواطنين وبالتالي منع تفشي الأمراض والأوبئة.

وأكمل م.شبلاق حديثه حيث أوضح أن المشروع الثاني يهدف إلى تحسين خدمات المياه والصرف الصحي من خلال تأهيل شبكات الصرف الصحي والأمطار وتجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي بالوصول إلى مناطق جديدة وإغلاق الحفر الامتصاصية وكذلك الاستفادة القصوى من مياه الأمطار عبر إنشاء المزيد من شبكات مياه الأمطار بغرض تجميعها والاستفادة منها

وأضاف شبلاق قائلا:" سيتم إنشاء مختبر فحص ومراقبة جودة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي من اجل تحقيق الهدف السابق ذكره بالإضافة عدة مشاريع تشمل مشاريع أعمال إنشاءات وتمديدات في شبكات مياه الأمطار ومشاريع تأهيل وإنشاءات فى شبكات الصرف الصحي ومشاريع تأهيل وصيانة وتطوير مضخات ومحطات معالجة مياه السرف الصحي ومضخات مياه الأمطار بالإضافة الى مشاريع الصيانة والتأهيل للمعدات المساندة".

وعن المناطق المستهدفة من هذه المشاريع، صرح م. شبلاق بان هذه المشاريع ستكون فى مناطق غزة ودير البلح ورفح وخانيونس وبيت لاهيا.

جدير ذكره انه تم توقيع الاتفاقية من قبل م. منذر شبلاق المدير العام لمصلحة مياه بلديات الساحل وممثلا عنها، وممثل عن مكتب الهلال القطري فى قطاع غزة حيث تم الاتفاقية في مبنى جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في غزة.