السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق المرحلة الثانية من المشروع الريادي "من المدرسة إلى المهن"

نشر بتاريخ: 02/03/2011 ( آخر تحديث: 02/03/2011 الساعة: 10:15 )
جنين- معا- عقدت مؤسسة إنقاذ الطفل وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم/ قسم الإرشاد والتربية الخاصة في جنين أمس لقاءً تعريفياً لعدد من المرشدين التربويين ضم النواب الفنيين و رؤساء أقسام الإرشاد ومشرفي الإرشاد ومديري المدارس المشاركة في المشروع للعام الدراسي 2010/2011من مديريات التربية و التعليم في جنين و قباطية و طوباس ورئيس قسم العلاقات العامة في تربية جنين.

وتولى إدارة النقاش ممثل مؤسسة إنقاذ الطفل ومنسق مشروع " من المدرسة إلى المهن" في منطقة الشمال محمد جَملة الذي تحدث بإسهاب عن المشروع وأهدافه.

مشروع " من المدرسة إلى المهن" هو برنامج ريادي تقوم مؤسسة إنقاذ الطفل بتنفيذه بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بهدف توفير فرص تعليمية لطلبة المدارس من الصفوف الأساسية العليا للتعرف على قدراتهم وكفاءاتهم واستعداداتهم وتوجهاتهم والتعرف على سوق العمل واحتياجاته ومتطلباته من المهن المختلفة ليتمكنوا من اتخاذ قرار واع ٍ لاختيار مهنة المستقبل تماشياً مع الأهداف طويلة المدى لبرنامج التعليم والتدريب المهني والتقني.

ويستهدف المشروع إضافةً للطلبة الأهالي الذين هم الداعم الأساسي لأبنائهم في التخطيط لمهنة المستقبل من خلال مشاركتهم الفاعلة في أنشطة المشروع المختلفة. ويتم ذلك من خلال طاقم من المرشدين التربويين في المدارس الستين الموزعة على مديريات الضفة, والطواقم الفنية والإدارية في المدارس وممثلي القطاعين العام و الخاص في سوق العمل.

ويتم تنفيذ المشروع من خلال خمسة محاور رئيسية هي الإرشاد الوظيفي, المسح الميداني للفرص والموارد، الضيف المتحدث، يوم المهن والمشاهدة في مواقع العمل.

وقدمت المرشدة التربوية من تربية جنين وعضو اللجنة الفنية في المشروع سيرين جرادات عرضاً على الحاسوب باستخدام برنامج عرض الشرائح لتبين للحضور المراحل التي عملت عليها في المشروع من بداياته, والإنجازات التي تمت فيه, واستطلاع آراء الطلبة والأهالي و الهيئات التدريسية وأصحاب العمل الذين تمت زيارتهم عن هذا المشروع وأهميته.

وأكد معظم الحضور على أهمية استمرار هذا المشروع ليتطور إلى برنامج مستمر يستهدف فئات أكبر من الطلبة و المدارس.

وفي نهاية اللقاء طرح الحضور استفساراتهم التي تخص المشروع و التي رد عليها محمد جَملة و أوضحها بشكل تفصيلي.