السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية نماء تنظم ندوة حول المتغيرات السياسية في الساحة العربية

نشر بتاريخ: 02/03/2011 ( آخر تحديث: 02/03/2011 الساعة: 11:07 )
غزة-معا- نظمت كلية نماء للعلوم والتكنولوجيا بمقرها بمدينة غزة اليوم ندوة فكرية سياسية بعنوان" المتغيرات السياسية على الساحة العربية وتأثيرها على القضية الفلسطينية "وذلك بمشاركة العديد من الشخصيات السياسية والفكرية والأكاديمية، وقدمت في الندوة أوراق عمل حول الأبعاد والتداعيات للثورات العربية على الساحة الفلسطينية.

وافتتح اللقاء أ.رائد خضر منسق الندوة ورئيس قسم الإعلام بالترحيب بالضيوف الكرام ثم تحدث د. معين البرش عميد الكلية حيث أشار أن هذه الندوة تأتي في إطار سياسة الكلية القائمة على تنظم العديد من الندوات السياسية ورشات العمل وذلك بهدف التوصل لمجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شانها صياغة تقدير موقف وانعكاساته على الوضع السياسي الفلسطيني بأبعاده المختلفة.

وأكد د. معين أن الشأن الداخلي للدول العربية بتفاعلاته الداخلية قد تتضح معالم هذه التحولات حين تتضح معالم الأنظمة العربية الجديدة ، حيث أن هذه الدول بعد الثورات ليس كقبلها.

وأوضح د. محمد شهاب النائب في المجلس التشريعي، أن من أهم الدروس المستفادة من التجربة المصرية سقوط نموذج الدولة الأمنية، والموقف المشرف والحكيم للجيش المصري، وسقوط الأحزاب التقليدية التي سقطت بسقوط النظام، سواء كانت مؤيدة أو معارضة للنظام مثل الحزب الوطني الديمقراطي.

وذكر أ.حسن عبده المحلل والكاتب السياسي ، أن المتغير المصري والتونسي هو متغير استراتيجي عميق وشامل وتأثيراته على المنطقة عموماً مؤكدا أن هذه التغييرات والتأثيرات جذرية ومن شأنها إعادة رسم خارطة الشرق الأوسط السياسية على نحو جديد وان التأثير المباشر والسريع سينعكس حتماً على الحالة الفلسطينية التي شهدت ولا تزال تشهد متغيرات عامة خاصة بعد استخدام الولايات المتحدة حق " الفيتو " في مجلس الأمن إلى جانب الاستيطان.

وتحدث د.عصام العريان الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين عبر الفيديو كونفرنس عن رؤية الإخوان المسلمين للمرحلة القادمة وعن مطالب وأولويات حركة شباب ثورة 25 يناير موضحا أن مايجري في الدول العربية إنما هو في مصالح القضية الفلسطينية وشدد على أهمية الحفاظ على منجزات الثورات العربية وعدم السماح لأي كان مهما كان أن يسرق هذه الإنجازات.

وتحدث العديد من المحللين السياسيين عن الوضع الراهن في الدول العربي والسيناريوهات المحتملة بعد انفجار الشعوب في وجه الطغيان وكان من بين المشاركين في الندوة أ.مصطفى الصواف الكاتب والمحلل المعروف وأ.طلال عوكل والعديد من الأكاديميين وأساتذة الجامعات.