السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القاضي فريد الجلاد: تعاون القضاء الفلسطيني والكندي ساهم بتحقيق انجازات

نشر بتاريخ: 02/03/2011 ( آخر تحديث: 02/03/2011 الساعة: 16:47 )
رام الله -معا- أكد القاضي فريد الجلاد رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى أن التعاون بين القضاء الفلسطيني والقضاء الكندي ساهم في تحقيق إنجازات مهمة للسلطة القضائية، من بينها تعزيز نظام التدريب القضائي الفلسطيني، من خلال برنامج تطوير مناهج التدريب القضائي.

وعبر عن شكره للشعب والحكومة الكندية على الدعم الذي قدموه لبناء مجمعات المحاكم في مدينتي الخليل وطولكرم، وقصر العدل في رام الله، وشكر القضاة الكنديين على الخبرات التي شاركوا فيها القضاة الفلسطينيون، وأشاد بالجهود التي يبذلها قضاة المحكمة العليا الفلسطينية وكافة القضاة في سبيل تعزيز سيادة القانون، وتحقيق العدالة.

وأكد القاضي فريد الجلاد على تواصل التعاون مع معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، ومبادرة كرامة منوها لدورهم الناشط في مساندة السلطة القضائية الفلسطينية.

جاءت أقواله خلال حفل في رام الله نظمه اليوم مجلس القضاء الأعلى على شرف وفد الحكومة الكندية الذي ضمّ كريس غرينشيلدز، ممثل كندا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، كاثرين فريزر، رئيسة القضاء في مقاطعة البرتا، بروفيسور الآن ويلدمان، رئيس جامعة ويندسور، وبروفيسور ريم بهدي، المديرة المشاركة في مبادرة "كرامة"، وكلير لورو دوبي، القاضي في المحكمة العليا الكندية سابقاً، ودوغلاس كامبل، قاضي المحكمة الفدرالية في كندا، وشارك في الحفل قضاة من المحكمة العليا الفلسطينية، ومحاكم الاستئناف، و د.غسان فرمند مدير معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، د. مضر قسيس، د. مصطفى مرعي من مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية "كرامة" في معهد الحقوق-جامعة بيرزيت، ورائد المالكي مسؤول برامج التنمية في الممثلية الكندية.

بدورها أشادت كاثرين فريزر ممثلة للوفد الكندي بالدور القيادي الذي يقوم رئيس مجلس القضاء الأعلى في تطوير القضاء الفلسطيني، والعمل الذي يقوم به القضاة الفلسطينيين في إنجاح مشروع تطوير مناهج التدريب القضائي، وخصت د. عثمان التكروري رئيس دائرة التدريب القضائي، وقضاة المحكمة العليا، وعبرت عن سعادتها بزيارة وفد القضاء الفلسطيني إلى كندا العام الماضي، وبالخبرات التي اكتسبها القضاء الفلسطيني من التجربة الكندية.