السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقالة توافق على تشكيل المجلس الأعلى للدفاع المدني

نشر بتاريخ: 03/03/2011 ( آخر تحديث: 03/03/2011 الساعة: 10:12 )
غزة - معا - وافقت الحكومة المقالة في غزة على تشكيل المجلس الأعلى للدفاع المدني والذي يضم الكثير من الشخصيات والمؤسسات التي تدعم الجهاز.

وقال الدكتور محمد عوض أمين عام مجلس الوزارء المقال أن حكومته تدعم جهاز الدفاع المدني واحتضانه من خلال وزارة الداخلية والأمن الوطني، ناقلاً تحية رئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية لقيادة وأفراد جهاز الدفاع المدني بمناسبة المهرجان واليوم الإرشادي الذي أقامه الدفاع المدني الفلسطيني امس بغزة.

وأشار عوض إلى انه ليس من الصدفة أن يكون الأول من مارس يوما للدفاع المدني في العالم حيث له تاريخ طويل منذ عام 1930م، وانه مع تطور الأحداث يثبت الدفاع المدني كل يوم أن له دور في كل مكان وزمان وخاصة هنا في فلسطين ارض الصمود ومواجهة المحتل الذي سبب الكوارث والنكبات للشعب الفلسطيني.

وثمن عوض أداء وعزيمة قيادة وأفراد الجهاز برغم نقص المعدات والإمكانيات التي تلقي بظلالها على عمل وأداء الدفاع المدني.

واستنكر أمين عام مجلس الوزراء استهداف وقصف أفراد ومواقع الدفاع المدني من قبل الاحتلال مضيفاً إن الاحتلال خالف كافة الاتفاقيات والأعراف الدولية التي تعتبر الدفاع المدني جهازا مدنيا يستثنى في الحروب من الاستهداف.

من جانبه أكد العميد يوسف الزهار أن قيادة وأفراد جهاز الدفاع المدني نقف اليوم يرفعون شعاراً واحدا "نحن خدام لهذا الشعب".

وقال الزهار "برغم ما تعرضنا له من أبشع أنواع القصف والتدمير ونقص في الإمكانيات والمعدات إلا أننا سنقدم خدماتنا بكل ما أوتينا من قوة وعزم وصلابة ".

وأوضح الزهار أن الدفاع المدني حقق انجازات هامة إذ بلغ عدد مهمات الجهاز في عام 2010 الماضي إلى (2089) مهمة شملت عمليات إطفاء الحرائق والإنقاذ البري والبحري.

وأضاف " نتحدث اليوم عن قناعة وجدت لدى الشعب بأهمية إجراءات الأمن والسلامة وهذا ما لمسناه من كافة المؤسسات الرسمية والمجتمعية ".

ولفت الزهار إلى أن الدفاع المدني أصبح ثقافة مجتمعية موضحاً أن الآلاف من المتدربين ينضمون للتدرب في الجهاز كل عام .

وأكد الزهار أن قطاع غزة سيشهد فعاليات هامة بالتنسيق مع حملة "خدمة المواطن" خلال الأيام القادمة .