الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يبحث الية التنسيق لموسم قطف الزيتون لهذا العام

نشر بتاريخ: 29/08/2006 ( آخر تحديث: 29/08/2006 الساعة: 17:23 )
جنين- معا- بحث محافظ جنين قدوره موسى اليوم في مكتبه مع مسؤولين وممثلين عن مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي والإغاثة الإسلامية وبحضور قائد الارتباط العسكري الفلسطيني ووزارة ألزراعه لوضع آلية التنسيق لموسم قطف ثمار الزيتون للقرى الواقعة خلف الجدار الفاصل من الناحية الشرقية والغربية لمحافظة جنين.

واستعرض المحافظ الصعوبات التي يعاني منها سكان القرى الدخول إلى أراضيهم الزراعية من حيث صعوبة الحصول على التصاريح والتأخير على الحواجز, مشيرا إلى قيام المستوطنين برعي المواشي والأبقار فوق أراضي المواطنين, مما أدى إلى وقوع إضرار فادحة في أشجار الزيتون خاصة في الأراضي التابعة لقرية فقوعه.

وأكد المحافظ قدوره موسى على ضرورة استكمال عقد الاجتماعات في الايام المقبلة لوضع آلية التعاون والتنسيق بين المؤسسات الدولية ذات العلاقة ليتمكن سكان القرى الواقعة خلف الجدار عملية القطف دون صعوبات تواجههم.

ونوه المحافظ إلى أهمية التنسيق بين المؤسسات الدولية من اجل مساعدة المزارعين للحصول على التصاريح الخاصة للدخول إلى أراضيهم.

من جهته اشارقائد الارتباط العسكري في المحافظة أن هناك تنسيق بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي لوضع التسهيلات أمام المواطنين وحصولهم على التصاريح لدخول أراضيهم الواقعة خلف الجدار حيث ستقوم بالتنسيق في هذا المجال مع رؤساء المجالس القروية في المناطق المحددة للجدار من اجل الحفاظ على الموسم.

وأضاف " أننا بصدد برنامج محدد للعمل ورفعه للارتباط العسكري الإسرائيلي بمطالبنا التي تصب في مصلحة المواطنين والمزارعين وتقديم التسهيلات لهم للدخول وقطف ثمار الزيتون.

من جهته دعا ممثل الإغاثة الإسلامية إلى ضرورة تحديد التصاريح والتواريخ الخاصة للقطف خاصة مع حلول شهر رمضان حيث تكون ساعات العمل قليلة.

وأضاف أننا مهتمون ببعض الأسر الفقيرة من اجل إشراكهم في عمل القطف من خلال تشغيلهم للتخفيف من ظروفهم الاقتصادية الصعبة إلى جانب العمل مع المؤسسات الدولية ذات العلاقة للتخفيف من المعاناة التي يعيشها شعبنا.

كما اطلعت مندوبة مكتب التنسيق لشؤون الإنسانية الحضور قرارات الأمم المتحدة بخصوص جدار الفصل العنصري الذي اعتبرته غير قانوني.

وطالبت الجانب الإسرائيلي تعويض المزارعين والمواطنين عن الإضرار التي لحقت بهم بعمل بناء الجدار على أراضيهم من خلال تشكيل لجنة لحصر الأضرار .

وطلبت من المحافظ تزويد مكتب الشؤون الإنسانية بقوائم المزارعين بهدف مخاطبة الإسرائيليين لتسهيل دخولهم إلى الأراضي الواقعة خلف الجدار وإنجاح الموسم.

أما مندوبة الصليب الأحمر فقد أشارت إلى الطريقة التي يتبعها الإسرائيليون لمنح المواطنين التصاريح الخاصة بالدخول والمتمثلة بإثبات الملكية لهذه الأراضي.

وأضافت ان الصليب الأحمر الدولي سيقوم بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي للدخول إلى الأراضي التي تضررت بفعل أبقار المستوطنين ورفع شكاوى المواطنين وذلك بالتنسيق مع المحافظ قدوره موسى.

بدوره اكد ممثل مديرية الزراعة في جنين قيام المديرية بتحديد موسم قطف الزيتون لهذا العام والذي يبدأ في منتصف شهر تشرين الأول مع حلول شهر رمضان المبارك.