الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احمد شفيق ملّ التظاهرات- ثورة مصر بين الخيال الطوباوي والمشير الطنطاوي

نشر بتاريخ: 03/03/2011 ( آخر تحديث: 03/03/2011 الساعة: 18:06 )
القاهرة - رام الله - تقرير معا - عرضت قناة "اون تي في المصرية المستقلة، الليلة الماضية حلقة تلفزيونية ساخنة عرضت خلالها انجازات الثورة المصرية وعثراتها حتى الان.

واستضافت القناة، كلا من رئيس الوزراء المصري احمد شفيق والخبير القانوني الكبير الدكتور كمال، ورجل الاعمال نجيب سويرس وهو مالك القناة، واستاذ العلوم السياسية الاكاديمي عمرو حمزاوي.

وخلال الحلقة عرضت مقدمة القناة انتقادات ضد رئيس الوزراء الفريق احمد شفيق فقالت ( من بين الانتقادات انه كان وزيرا في حكومة النظام السابق وانه سبق واقسم اليمين امام حسني مبارك وانه ذات يوم قال ساخرا ان على الجيش ان يقدم العلكة للمتظاهرين في ميدان التحرير وانه عمل مع الحزب الحاكم وغيرها ).

وقد بدا واضحا من خلال لقاء مشابه مع الاعلامي يسري فودة ان احمد شفيق غضب من كثرة انتقادات المثقفين والاعلاميين والاكاديميين، وملّ من وقوف المثقف المصري عند اطلال النظام السابق ومحاولتهم تحقيق كل اماني الشعب مرة واحدة وبعصا سحرية .

من شاهد الحلقة التلفزيونية الليلة الماضي وسمع الفريق احمد شفيق يقول بغضب : ساقدم استقالتي في ثانية واحدة اذا حاول احد التدخل في عمل حكومتي، من شاهد ذلك كان يعرف ان لحظة استقالة احمد شفيق قد اقتربت لا سيما حين قال : ان الشعب المصري يأكل الان من لحمه الحي وبعد شهر ربما لن يجد رواتب لان المصانع والمنشات لا تعمل سوى 10% من طاقتها الانتاجية !!

علما ان من يحكم مصر الان هو المجلس العسكري الاعلى برئاسة المشير الطنطاوي ، اي انه بمثابة رئيس الجمهورية ، وان الحكومة مجرد اداة لتسيير حياة الناس . والمعضلة هي ان النقابات والمؤسسات لا تزال تتظاهر منذ 40 يوما في ميدان التحرير ما يشلّ الحياة في مصر ويجعل الندوات والحوارات والنقاشات والشعارات امرا لا ينتهي ويدور في حلقة مفرغة .وما بين الخيال الطوباوي للثوار الفيسبوكيون وما بين امكانيات وقدرات المشير الطنطاوي تجلس مصر الان على متن سفينة في عرض البحر تبحث عن مرسى مناسب.

يشار الى ان الزعيم الليبي معمر القذاافي كان انتقد ما يحدث في مصر خلال خطابه امس وقال باستغرب : ما هذا الذي نراه في مصر وما هذه الفوضى حيث نرى كبار الضباط في الجيش ينزلون لتكنيس الشوارع !! فيما الاطفال يقفزون ويلعبون على ظهر دباباتهم ويكتبون عليها الشعارات . وقال القذافي ان مصر تضيع . على حد قوله .

من جانبه المهندس نجيب سويرس انتقد معظم التظاهرات ما بعد الثورة وقال ان كل مجموعة اصبحت تريد ان تركب ظهر الثورة وتحقق غايات شخصية ، وقال ان مصر يحكمها اللصوص والبلطجية في الليل حيث مات امس بين 10-14 قتيل في اطلاق نار اوتوماتيكي في نفق شبرا فالامن يذهب والمواطن يفقد الامان .كما قال خبير قانوني ان المجلس العسكري يخترق القانون من خلال اعتقال رجال الاعمال وتجميد ارصدتهم واعتقالهم وهو ما سيخيف رجال الاعمال ويعزفون عن الاستثمار في مصر .

من جهة ثانية وعقب تقديم احمد شفيق استقالته أجرى الرئيس محمود عباس، صباح اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا مع رئيس المجلس العسكري الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي .

وتمنى سيادته للمجلس العسكري الأعلى النجاح في مهامه، ولمصر وشعبها الاستقرار. وكان الرئيس تسلم يوم الثلاثاء الماضي، رسالة هامة من المشير طنطاوي، أكد فيها أن مصر ستواصل العمل بنشاط على كافة محاور اهتماماتها وأولويات سياستها الخارجية لدعم القضية الفلسطينية.