الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة العمل العربية تفتح ورشة تدريبية في عمان لفائدة وزارة العمل الفلسطينية

نشر بتاريخ: 29/08/2006 ( آخر تحديث: 29/08/2006 الساعة: 18:08 )
رام الله - معـــاً - إفتتحت في العاصمة الاردنية عمان الثلاثاء ورشة تدريبية بعنوان " تطوير آليات الحوار الاجتماعي" نظمها لصالح وزارة العمل الفلسطينية، المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل التابع لمنظمة العمل العربية بالتعاون مع وزارة العمل الأردنية.

ويشارك في هذه الورشة التي تستمر ثلاثة ايام ممثلون عن الإدارات العامة لعلاقات العمل والتفتيش وحماية العمل والتشغيل في الوزارة إضافة الى ممثلين عن نقابات العمال وأصحاب العمل، وستلقى فيها محاضرات تتناول موضوع الحوار الاجتماعي على يد خبراء ومتخصصين عرب عن منظمتي العمل العربية والدولية إضافة الى عرض للتجربتين الفلسطينية والأردنية في هذا المجال .

وأكد وزير العمل محمد البرغوثي في كلمة الافتتاح، التي ألقاها بالإنابة عنه، واصف سعيد مدير عام التعاون العربي والدولي في الوزارة على ان وزارة العمل الفلسطينية ومنذ نشأتها في إطار السلطة الوطنية، تولى موضوع الحوار الاجتماعي بين أطراف الانتاج اهتماماً خاصاً، مشيراً الى ان الوزارة قد أفردت في هيكليتها إدارة عامة نعني بإقامة علاقات طبيعية ومهنية بين هذه الاطراف وتحافظ على مصالحهما المشتركة .

وأوضح البرغوثي بأن إعتماد أسلوب الحوار الاجتماعي في حل الإشكالات والنزاعات سواء العمالية أو غيرها من شأنه تعزيز الديمقراطية في مجتمعنا وتجنيبه الخضات الاجتماعية غير محسوبة النتائج مشيراً ان الوزارة استطاعت من خلال انتاجها هذا الاسلوب حل العشرات بل المئات من نزاعات العمل الفردية والجماعية وخصوصاً خلال السنوات الاخيرة التي ارتفعت فيها معدلات البطالة والفقر، وكان البرغوثي قد توجه بالشكر في بداية كلمته الى كل من ساهم في تنظيم واستضافة وإنجاح هذه الدورة .

من جانبه أعلن د. باسم السالم وزير العمل الاردني في كلمة القاها نيابة عنه ماجد الحباشنة أمين عام الوزارة بأن الاردن كان وسيبقى سنداً للأشقاء الفلسطينيين مشيراً الى العلاقة المتميزة التي تجمع الشعبين والبلدين.

وأكد السالم بأن وزارة العمل الأردنية لن تبخل في تقديم كل ما تستطيع لتطوير ورفع كفاءة الكادر الوظيفي في وزارة العمل الفلسطينية واضعة كل إمكانياتها التدريبية في خدمتهم.

على صعيد آخر أعادت سلطات الاحتلال عن جسر الاردن محمد عبدالله طه نائب مدير عام الإدارة العامة لعلاقات العمل وأحد المشاركين في الدورة دون إبداء الأسباب، وكان مقرراً أن يتحدث طه في الدورة عن تجربة الوزارة في مجال الحوار الاجتماعي.