الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا تدرس خطة اوروبية للسلام

نشر بتاريخ: 03/03/2011 ( آخر تحديث: 04/03/2011 الساعة: 11:34 )
بيت لحم- معا- اكد مسؤول فرنسي ان بلاده تعمل بشكل تكاملي مع عدد من الدول الاوروبية لبناء موقف اوروبي قوي حول ملف السلام في الشرق الاوسط وامكانية اطلاق مبادرة اوروبية بهذا الخصوص

جاء ذلك اثناء عقد شعث سلسلة لقاءات واجتماعات هامة مع مسؤولين رسميين وممثليين شعبيين واعلاميين فرنسيين، حيث تاتي زيارة شعث لفرنسا استجابة لدعوة الحزب الاشتراكي الفرنسي, الذي التقى قياداته وبحث معها مختلف التطورات السياسية في المنطقة, والعلاقات الثنائية الحزبية وسبل تدعيمها وتطويرها.

كما التقى شعث جون ديفيد لافيت مستشار الرئيس الفرنسي للشؤون الخارجية, حيث بحثا موضوع دور اوروبي تقوده فرنسا في المنطقة, ومسالة الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967.

واشار المسؤول الفرنسي الى انهم يراقبون وينتظرون ما سيحصل في الأسابيع القليلة القادمة خصوصا النقاش الدائر في الرباعية وموقف الولايات المتحدة, وسيحددو موقفهم بناء على ذلك.

وفي موضوع الاعتراف بالدولة الفلسطينية اكد شعث اهمية الاعتراف في أسرع وقت لاعطاء مسألة الاعترافات الدولية الزخم المطلوب قبل سبتمبر.

كما بحث شعث مع مسؤولي ملف الشرق الاوسط في الخارجية الفرنسية مختلف التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية والاقليمية.

وفي لقاء ممثلي لجان التضامن الفرنسية مع الشعب الفلسطيني تم بحث جهود اطلاق اسطول حرية جديد في 15 أيار المقبل, وبمشاركة دول أوروبية ويحمل ما يقارب 3000 متضامن والاف الاطنان من المساعدات الانسانية لقطاع غزة.

حيث اكد د. نبيل أن حركة فتح تدعم هذا التوج , مشيرا الى بحث سبل مساندة هذا المشروع من خلال ارسال وفود للمشاركة وتنظيم فعاليات محلية لدعم جهود فك الحصار عن القطاع.

واستعرض ممثلي لجان التضامن نجاح حملتهم في مقاطعة بظائع المستوطنات القادمة لاوروبا أو من خلال أوروبا الى بقية العالم حيث حصلوا على قرار قضائي بتفتيش احدى السفن الاسرائيلية الراسية في ميناء سيت الفرنسي واكتشفوا بضائع مصنعة في المستوطنات ووجود ماكينة طوابع على متن السفينة تقوم بتغير الطوابع الى "صنع في اسرائيل".

وحكمت محكمة فرنسية بمصادرة جميع محتويات السفينة وجاري الان مساعي قانونية لمنع جميع صادرات شركة أجريسكو الاسرائيلية لكونها شركة التصدير والمسؤولة عن الخرق القانوني.