الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لحكام الجنوب

نشر بتاريخ: 05/03/2011 ( آخر تحديث: 05/03/2011 الساعة: 15:03 )
الخليل- معا- نادر سليمان- عقدت دائرة الحكام في إتحاد الكرة الفلسطيني ورشة عمل لحكام منطقة الجنوب في مبنى إسعاد الطفولة في الخليل وبمشاركة 35 حكم عامل وبحضور عضو الإتحاد محمود خليفة رئيس دائرة الحكام في الإتحاد.

وفي بداية الورشة رحب محمود أبو صبيح مدير المركز التابع لبلدية الخليل بالحضور وتحدث عن دور المركز في إحتضان العديد من الفعاليات الرياضية وأثنى على الحكم الفلسطيني والجهد الذي يبذله في إنجاح مسيرة كرة القدم الفلسطينية .

ثم تحدث محمود خليفة رئيس دائرة الحكام وبدأ مهنئاً بسلامة الحكم القدير حسين حمدان الذي أمضى فترة على سرير الشفاء وتحدث عن الرؤيا المستقبلية لتطوير الحكم الفلسطيني من خلال العمل على إنشاء مدرسة للحكام ودعا الحكام الى الإهتمام بتطوير الذات والمشاركة في ورشة عمل لجميع حكام المحافظات الشمالية قبل إستئناف دوري المحترفين في قاعة ستاد الشهيد فيصل الحسيني.

وفي نهاية حديثه وجه دعوة لجميع الحكام بالمشاركة في الحدث التاريخي للكرة الفلسطينية يوم التاسع من اذار والمتمثل بلقاء الرد للمنتخب الأولمبي أمام نظيره التايلندي في التصفيات المؤهلة لأولمبياد لندن 2012على ستاد فيصل الحسيني.

وفي كلمة لمسؤول الحكام في منطقة الجنوب مسلم أبو مقدم تحدث فيها عن كيفية معالجة أخطاء الحكم والتي من شأنها إحداث تغيير في نتائج بعض المباريات والعمل على الحد منها وحث الحكام على كتابة تقاريرهم في الوقت المحدد وبمصداقية تامة وعدم الإستجابة للضغوط الخارجية وعدم السماح لأي شخص بدخول غرفة الحكام وتمنى لهم التقدم والنجاح .

ومن ثم أنطلقت فعاليات الورشة بمحاضرة شيقة للمحاضر الاسيوي عبد الناصر الشريف وتميزت بالنقاش وتبادل الاراء بين الحضور والمحاضر وتناولت مجموعة من المواضيع التي تهم الحكم من بينها تقرير الحكم ودور الحكم الرابع وصلاحياته.

وتحدث في بعض المواد في القانون وفي نهاية المحاضرة أعلن بأن قسم التطوير والتأهيل في دائرة الحكام بصدد عقد دورات مكثفة للحكام داخلية وخارجية خلال شهري أيار وحزيران القادمين وبعد الإستراحة اسمع المشاركون في الورشة لمحاضرة الدكتور ميشيل حنانيا المحاضر الاسيوي والعائد من كوالالمبور بعد مشاركته في دورة للمحاضرين نظمها الإتحاد الاسيوي لكرة القدم وركز في محاضرته على أخر مستجدات القانون.

كما تطرق إلى حكام النخبة في القارة الصفراء وكيفية إختيارهم ضمن شروط يحددها الإتحاد الاسيوي وطلب المحاضر ميشيل من مسؤول تطوير الحكام في قارة اسيا الياباني أوجاوا إلى أعتماد حكام من فلسطين وترشيحهم ليكونوا مستقبلاً ضمن حكام النخبة وقال بأن هناك توجه لدى دائرة الحكام في الإتحاد لتقديم طلب لدى الإتحاد الاسيوي للإهتمام بالحكم الفلسطيني على الصعيد الاسيوي.

وعرض في نهاية محاضرته بعض الحالات عبر الفيديو وركز على موضوع الإعتراض بالقول أو الفعل وعقوبته الفنية والإدارية وكذلك لمسة اليد والحالات التي تستوجب فيها الإنذار والخطأ الفني والحالات التي يمكن من خلالها أستئناف اللعب .

وفي نهاية الورشة تم رفع مجموعة من التوصيات إلى الإتحاد عبر الحكام وفيما يلي أهمها:

*دعوة الإتحاد الى توفير مواصلات لحكام الجنوب أسوة بباقي الحكام.

*توفير الملابس والتجهيزات الضرورية للحكام بأسرع وقت لأن غالبية حكام الجنوب يفتقدون لمثل هذه التجهيزات في المباريات التي يديرونها.

*جهوزية الملعب من الناحية التنظيمية والأمنية وتوفير مرافق للحكام في كافة الملاعب ويجب ملائمة الإضاءة للمباريات الليلية بالشكل المناسب.

*إحترام الحكم الفلسطيني ودعوته إلى الأحداث الرياضية والمناسبات الوطنية ببطاقة شرف من قبل الإتحاد لأنه ركن هام من أركان الكرة الفلسطينية.

وفي نهاية الورشة تم توزيع مستحقات الحكام عن شهري اب وأيلول المنصرمين.