الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خان يونس: الخسائر التي تكبدها القطاع الزراعي منذ عملية "أمطار الصيف" وصلت الى 2.5 مليون دولار

نشر بتاريخ: 30/08/2006 ( آخر تحديث: 30/08/2006 الساعة: 11:09 )
خان يونس -معا- أعلن الدكتور أسامة الفرا محافظ خانيونس جنوب قطاع غزة أن إجمالي قيمة الخسائر المادية التي تكبدها القطاع الزراعي بالمحافظة جراء الإجتياحات الإسرائيلية منذ بدء حملة "أمطار الصيف" على القطاع، بلغت نحو (2.5 مليون) دولار.

وأوضح د. الفرا في بيان وصل"معا" نسخة عنه انه تم تجريف أكثر من (750 دونما)، واقتلاع (3500 شجرة) زيتون، و(800 شجرة) نخيل، وإتلاف شبكات ري كانت تغذي نحو (700دونم) زراعي، منوها إلى أن أكثر من (280 مزارعا) تضرروا بفعل عمليات التخريب التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار الفرا إلى أن اللجنة الفنية المختصة بحصر الأضرار الزراعية في المحافظة أنهت عمليات المسح المتعلقة بالأراضي التي تضررت بفعل العدوان الإسرائيلي الذي تركز في مناطق عبسان الجديدة، والفراحين، والقرارة، والفخاري، وخزاعة, مؤكداً أن المحافظة تبذل مساعي حثيثة للتخفيف من معاناة المواطنين المتضررين في ظل التجاهل الواضح لكافة المناشدات والنداءات التي تطلقها السلطة الوطنية للمجتمع الدولي.

وذكر د. الفرا أن العمل جار في تدقيق الأوراق الثبوتية للمتضررين ومستنداتهم القانونية الخاصة بأراضيهم الزراعية التي تعرضت للتجريف، منوها إلى أن اللجنة الفنية لم تتمكن حتى هذه اللحظة من حصر الأضرار في بعض هذه المناطق نظراً لخطورة لجان الحصر الوصول إليها.

وأكد أن سياسة الحصار التي تفرضها حكومة الاحتلال على الشعب الفلسطيني وعرقلة حركة التصدير والتسويق بين محافظات الوطن وشل حركة العمال أدت إلى إلحاق خسائر فادحة بالقطاع الزراعي الذي يعتبر احد أعمدة الاقتصاد الوطني.