الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة التحرير : اسرائيل قتلت 72 مواطنا بينهم 14 طفلا واعتقلت 220 مواطنا خلال شهر آب الجاري فقط

نشر بتاريخ: 30/08/2006 ( آخر تحديث: 30/08/2006 الساعة: 11:10 )
نابلس - معا - قتلت قوات الاحتلال 72 مواطنا بينهم 14طفلا، 6 اناث، وأصابت 190مواطنا آخر بجراح، بينهم62 من الأطفال والإناث ، في 10 عمليات اغتيال، بينما اعتقلت تلك القوات 220 مواطنا بينهم 10 نساء، وحولت 15منزلا إلى ثكنات عسكرية، ودمرت 61 منزلا منها 46 بشكل كامل، وألحقت الضرر بـ30 منزلا آخر ، وأحرقت ما يزيد عن 500 شجرة زيتون ، فيما صادرت 2293 دونما لتوسيع المستوطنات وبناء جدار الضم والتوسع خلال شهر أب 2006، حسب التقرير الشهري لدائرة العلاقات القومية في منظمة التحرير الفلسطينية .

وأضافت الدائرة في تقريرها الشهري والذي حصلت "معا" على نسخة منه، ومنذ 29/9/2000 ، وحتى30 /8/2006 ، قتل جيش الاحتلال 4418 فلسطينيا ،بينهم 862 من الأطفال و295 من النساء ، و360 من قوى الأمن الفلسطيني و 471 نتيجة عمليات اغتيال و144 من المرضى على حواجز الاحتلال العسكرية و59على أيدي المستوطنين و10 من الصحافيين و220 من أبناء الحركة الرياضية الفلسطينية و6 من الأجانب وفرق التضامن الدولية.

وخلال تلك الفترة أصيب 37430 فلسطينيا بجراح مختلفة بينهم 7550 أصيبوا بعاهات دائمة معظمهم من الأطفال والشباب، واعتقلت قوات الاحتلال ما يزيد عن 50 ألف فلسطيني ، بقي منهم في سجون الاحتلال نحو 10100أسير بينهم 114 أسيرة و335 طفلا، وألحقت تلك القوات الخراب في نحو 65676 منزل ، بينما دمرت بشكل كلي 7754 منزلا وشردت ساكنيها في العراء.

الثروة الزراعية والتي يعتمد عليها الفلسطينيون كمصدر أساسي في دخلهم، فقد ألحقت بها ممارسات الاحتلال تدميرا وخسائر فادحة وخاصة أشجار الزيتون ،حيث اقتلعت وأحرقت وجرفت ما يزيد عن المليون شجرة وغرسه ونبتة، من اجل إقامة المستوطنات وتوسيع القائم منها وبناء جدار الضم والتوسع، صادرت قوات الاحتلال بالقوة 299400 دونما منذ 29/3/2003.

وواصلت سلطات الاحتلال ، سياسة الحصار الاقتصادي والإغلاق وإقامة الحواجز ، التي منعت الفلسطينيين من التنقل بين المدن والقرى، وحالت دون وصولهم الى أعمالهم و مدارسهم وجامعاتهم .


تفاصيل الانتهاكات:
أولا: إسرائيل ترتكب جرائم حرب ضد المدنيين الفلسطينيين
قتل واغتيالات:

1-8 استشهدت الطفلة سمية أبو عوكل (13عاماً)، متأثرة بجراح أصيبت بها سابقا في جباليا شمال قطاع غزة، والذي أدى في حينها لاستشهاد والدتها وشقيقتيها.

1-8 استشهدت مرفت أبو شرخ (24 عاماً)، والفتى عارف أحمد أبو قايدة (15 عاماً)، في غارة إسرائيلية على منطقة الحاووز شمال بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

5-8 أطلقت طائرة استطلاع اسرائيلية صاروخاً باتجاه مجموعة من المواطنين الذين كانوا يحاولون الهرب من منازلهم في حي التنور/رفح، مما ادى الى استشهاد الشقيقين : عمار(17عاما)و كفاح رجاء الناطور(15 عاما)ووالدتهما هدى عيسى النوري، 44 عاماً.

6-8 اغتالت قوات الاحتلال راشد العمري (25 عاماً) من بلدة سيلة الحارثية غربي جنين ، بعد ان حاصرت قوات الاحتلال منزله واقتحمته وأطلقت النار عليه من مسافة قصيرة.

7-8 استشهد حسين فهمي الجدع ،من بلدة حبلة في قلقيلية، بعد ان فتحت مجموعة من المستوطنين نيران أسلحتهم صوب الشهيد ونجله الذي أصيب بجراح ،قرب حاجز زعترة،جنوب نابلس .

9-8 استشهدت الطفلة رجاء أبو شعبان (3 سنوات) ، في غارة نفذتها الطائرات الحربية الاسرائيلية في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة ، وكان رمضان المجدلاوي (27 عاماً)، وأحمد المسحال (20 عاماً) استشهدا جراء هذا القصف.

15-8 استشهدت المسنة زغلولة الطيبي "80 عاما"، من مخيم عسكر القديم شرق نابلس، جراء سكتة قلبية، بعد أن دهمت قوات الاحتلال منزلها ، وحوّلته الى ثكنة عسكرية.

15-8 استشهد كل من :حسن رضوان شاهين شعت، 69 عاماً وابنه إبراهيم، 45 عاماً من خانيونس ، بعد ان قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلهما بالصواريخ .

18-8 اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة العبيدية شرق بيت لحم كل من: خالد محمد عطا شنايطة(25 عاما)، وعقلة سليمان محمد شنايطة(33 عاما) .

18-8 استشهد ابراهيم حسن شعث (45 عاماً) من خانيونس ، بعد ان قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية منزل عائلته.

19-8استشهد ماجد خميس رأفت سعادة (20عاما) ،من طولكرم، شمال الضفة الغربية، جراء انقلاب السيارة التي كان يستقلها إثر مطاردة جيب عسكري إسرائيلي لها..

19- استشهد محمد بني عودة (26عاما) من بلدة طمون /طوباس، بعد ان اطلق عليه جنود الاحتلال المتمركزين عند حاجز الحمرا في الأغوار،النار مما ادى الى استشهاده على الفور.

20-8استشهد جلال جلال ديرية(24 عاماً) من سكان قرية دير الحطب شرق مدينة نابلس ، جراء إطلاق النار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على سيارة نقل عمومي كان يستقلها برفقة عدد اخر من المواطنين اللذين أصيبوا بجراح مختلفة.

22-8 استشهد كل من :صالح مصباح عبد الغفور (26 عاماً)، وعبد الخالق سعيد الفرا (21 عاماً)، وبسام يوسف شراب (20 عاماً) ، بقذائف ونيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة القرارة شمال محافظة خانيونس.

23-8 اغتالت وحدات (المستعربين) في قوات الاحتلال حسام لطفي جرادات، 42 عاماً ،من مخيم جنين للاجئين، بينما كان يجلس امام احد المنازل في المخيم.

24-8اغتالت قوة خاصة إسرائيلية يوسف محمد أبو دقة، 55 عاماً في بلدة عبسان الكبيرة، شرق مدينة خان يونس، بعدما أطلقت النار عليه من مسافة قريبة.

28-8 استشهد كل من:محمود حمدى جندية (20 عامًا)، ومحمد مصطفى حسنين (22 عامًا)، وخالد العجلة (32 عامًا)، ومحمد صادق حلس (22 عامًا)، في حي الشجاعية شرق مدينة غزة ، بعد إصابتهم بصاروخ أطلقته طائرات الاحتلال الإسرائيلي.

28-8 اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، علاء فاروق رابي (27عاماً) من قرية دير غسانة/رام الله ، خلال عملية نفذتها داخل مدينة رام الله.

29-8 استشهدت مريم فرهودة (60 عاماً)، من سكان جباليا، متأثرة بالجراح التي أصيبت بها، جراء قصف طائرة استطلاع إسرائيلية لسيارة مدنية.

ثانيا : جدار الضم والفصل العنصري ..والاستيطان
مصادرة الأراضي واقتلاع الأشجار:
2-8 صادرت سلطات الاحتلال نحو ألف دونم من الأراضي الزراعية في بلدة دير شرف/نابلس ، بهدف توسيع مستعمرة كارني شمرون المقامة على أراضي البلدة.

6-8 أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمراً عسكرياً يقضي بوضع اليد على 85 دونما، مزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات والعنب ، في بلدة بيت عوا، أقصى غرب جنوبي محافظة الخليل، من اجل بناء جدار الضم والتوسع.

5-8 احرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو 100 دونم مزروعة باشجار الزيتون واللوزيات ، من أراضي بلدة فرعون، جنوبي مدينة طولكرم، والمعزولة خلف جدار الضم والتوسع.

10-8 سلمت قوات الاحتلال اهالي بلدة كفر لاقف /قلقيلية ،أمراً عسكرياً إسرائيلياً يقضي بوضع اليد لأغراض عسكرية على ما مساحته ثمانية دونمات من أراضيهم .
14-8 قامت جرافات الاحتلال بتجريف 250 دونما من أراضي المواطنين في قرية كفر لاقف شرق قلقيلية لصالح جدار الضم والتوسع .

18-8 استخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، سيارة رش مياه ملونة لقمع المتظاهرين ضد بناء جدار الضم والتوسع العنصري في قرية بلعين الى الغرب من رام الله ، تسبب حالة من التسمم. أصيب جرائها الصحفي رامي عبدو الذي يعمل في وكالة أسوشيتد برس.

18-8 منع جنود الاحتلال أهالي قرى مسحة والزاوية ودير بلوط ورافات وبديا في محافظة سلفيت ،من الوصول الى مزارعهم الواقعة خلف جدار الضم والتوسع والمزروعة بأشجار الزيتون خاصة مع اقتراب موعد قطافها والتي يعول المزارعون كثيرا عليها في تحسين أوضاعهم الاقتصادية.

16-8 جرفت قوات الاحتلال 550 دونما من أراضي بلدة عزون/قلقيلية ، لصالح بناء جدار الضم والتوسع العنصري.

17-8 أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أهالي بلدات حلحول وبيت أمر والعروب شمال الخليل بمصادرة 1100 دونما من أراضيهم لصالح شق شارع لخدمة المستوطنينً.

ثالثا :حواجز الاحتلال العسكرية
معاناة المواطنين على حواجز الاحتلال السادية :
محافظة رام الله -شددت قوات الاحتلال ، من إجراءاتها على الحواجز العسكرية التي أغلقتها مرارا في وجه تنقل المواطنين وكانت تحتجزهم لساعات طويلة في حر الشمس الحارقة ، دون السماح لهم بالمرور او العودة من حيث قدموا ، واقامت تلك القوات حواجز عسكرية جديدة لتحكم إغلاق مدينة رام الله، فالأول عند المدخل الجنوبي لمدينة رام الله بالقرب من بلدة رافات ،والأخر عند بلدة جبع الى الشمال من القدس المحتلة ، حيث وضعت المكعبات الإسمنتية وأبراج المراقبة هناك ، واخذ الجنود بإيقاف السيارات المغادرة او القادمة لمدينة رام الله وتفتيشها وتأخير المواطنين عليها لساعات طويلة في أجواء الصيف الحارة ، وبهاذين الحاجزين تكون سلطات الاحتلال قد أغلقت مدينة رام الله بالكامل عبر الحواجز العسكرية وتحكمت بحركة الدخول والخروج منها ، مسببة المزيد من المعاناة للمواطنين.

وفي محافظة طولكرم: حظرت قوات الاحتلال على المواطنين التنقل من والى المدينة وشددت إجراءاتها العسكرية على الحواجز ، ففي الفترة ما بين 3-10/8 منع جنود الاحتلال المتمركزين عند حاجزي عناب الى الشرق من المدينة ، وواد التين الى جنوبهاً، منعوا المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً من اجتياز الحاجزين في كلا الاتجاهين.

*محافظة نابلس: شددت سلطات الاحتلال من إجراءاتها التعسفية تجاه المواطنين ومنعتهم من التنقل بحرية من والى مدينة نابلس عبر الحواجز العسكرية المنتشرة حول المدينة وفرضت المزيد من القيود حركتهم ، ففي 5/8 أغلق جنود الاحتلال كافة الحواجز العسكرية المقامة حول مدينة نابلس وهي : حاجزا حوارة وزعترة جنوباً، بيت فوريك شرقاً، بيت ايبا غرباً، صرة وتل جنوباً، ومنعت المواطنين من الخروج او الدخول للمدينة .

* محافظة جنين: استمرت قوات الاحتلال في منع مواطني المحافظة من الانتقال الى باقي محافظات الضفة الغربية وكانت تعيد أي مواطن يحمل بطاقة هوية جنين عند أي حاجز عسكري يصادفه.


إغلاق معبر رفح الحدودي :
واصلت قوات الاحتلال إغلاق وحصار قطاع غزة وفصله عن العالم الخارجي بشكل كامل ، برا وبحرا وجوا ، وفرضت قيوداً على إدخال الإمدادات الطبية والأغذية إليه .
وفي الوقت نفسه أغلقت قوات الاحتلال معبر رفح الحدودي مع مصر ، 47 يوماً، باستثناء ومنعت الفلسطينيين من العودة الى منازلهم او السفر للخارج ،مما زاد أوضاعهم سوءا خاصة المرضى منهم .

رابعا : اعتقالات وسجون ...
6-8 اعتقلت قوات الاحتلال د.عبدالعزيز الدويك ،رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب ، ونقلته الى داخل السجون الإسرائيلية.
13-8 اضرب 25 معتقلا في سجن الجلمة، داخل اسرائيل ، محتجزين في زنازين العزل ، عن الطعام لمطالبة إدارة السجون بوقف عزلهم وإجراءاتها التعسفية بحقهم.
19-8 اعتقلت قوات الاحتلال د.ناصر الدين الشاعر ، وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني ونائب رئيس الوزراء، وباعتقاله يبلغ عدد الوزراء المعتقلين 8 وعدد النواب 28 نائبا في سجون الاحتلال.

خامسا: هدم المنازل والبنية التحتية
اعتمدت قوات الاحتلال اسلوب الاتصال بصاحب المنزل في غزة لابلاغة بعزمها على قصف منزله خلال دقائق معدودة، وبالكاد يستطيع الخروج مع عائلته حتى تبدأ الطائرات الحربية بتدمير المنزل .

4-8 دمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزل محمد أبو قينص "أبو حمزة" في منطقة دوار الغفري في غزة.

6-8 دمرت قوات الاحتلال 41 منزلا في محافظة رفح، خلال عملية توغل نفذتها هناك ، 26 منها دمرت بشكل كلي، كانت تأوي 27 عائلة قوامها 153 فرداً، 15 بشكل جزئي، كانت تأوي 15 عائلة قوامها 132 فرداً.

10-8 دمرت قوات الاحتلال 9 منازل في رفح بقصف مدفعي على المدينة.
10-8 بعد اتصال هاتفي من قبل مخابرات الاحتلال بأصحابها ، قصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلي حسين الكفارنة, واسامة ابو عمشة ، من بلدة بيت حانون في قطاع غزة ، ودمرتهما بالكامل.

10-8 دمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزل محمد عبد الفتاح موسى أبو عمشة، 56 عاماً، من بلدة بيت حانون/غزة ، المكون من أربعة طوابق، وتقطنه ست عائلات قوامها 20 فرداً.

11-8 أطلقت الطائرات الإسرائيلية الحربية، صاروخاً تجاه منزل جميل خليل محمد الحبيبي في مخيم جباليا، شمال قطاع غزة، مما ادى الى تدميره. والمنزل المكون من طابقين، ويؤوي أسرته المكونة من 13 فرداً، كما أدى القصف الى إلحاق أضرار بالغة في ثلاثة منازل مجاورة.

14-8 دمرت طائرات الاحتلال منزل محمد جودة معروف، وسط جباليا النزلة، شمال قطاع غزة، وهو مكون من طابقين ،ويقطنه 7 مواطنين.

15-8 قصفت طائرات الاحتلال الحربية منزل محمد حسين محمد عودة ، 64 عاماً، وسط بلدة بيت حانون، شمال قطاع غزة ، وهو مكون من طابقين ، وتعيش فيه ثلاث عائلات مكونه من13 فرداً.

15-8 هدم جيش الاحتلال منزل محمد النادي، في مخيم بلاطة للاجئين /نابلس.
21-8 دمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية ، منزل وسام عسلية الى الشرق من جباليا ، مما ادى الى تدميره.

22-8 دمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزل منصور احمد أبو حميد، 64 عاماً / رفح ، تعيش فيه4 عائلات مكونة من13 فرداً ، بشكل كامل .

22-8 هدمت الجرافات الإسرائيلية التابعة لبلدية القدس ، منزل الشقيقين هاني وعصام محمد زحايكة في جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بحجة البناء غير المرخص.

سابعا: إخراس الصحافة:
27-8 أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخاً تجاه سيارة في شارع المنصورة شرق غزة، كان يستقلها عدد من الصحفيين، مما أدى إلى إصابة المصورين الصحفيين فضل شناعة، العامل في وكالة "رويترز" للأنباء، وصباح حميدة مصور تلفزيون دبي، بجراح مختلفة.

ثامنا: انتهاكات دينية
13-8 في خطوة استفزازية لمشاعر المسلمين، ادخل المستوطنين في الخليل آلات موسيقية ومكبرات صوت داخل الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل، واحيوا حفل زفاف فيه.

**منعت قوات الاحتلال خلال الشهر المسلمين من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة من الوصول الى المسجد الأقصى لأداء الصلاة فيه.

ثامنا: انتهاكات بحق المؤسسات
13-8 داهمت قوات الاحتلال مشافي: عالية الحكومي والأهلي والميزان في مدينة الخليل، وفتشتها بحجة البحث عن جرحى فلسطينيين.

20-8 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مقر الجمعية الخيرية الإسلامية ومدرسة للأيتام وداراً للقرآن، ومجمع طبي في بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل ، وفتشتها وصادرت بعض محتوياتها.

20-8 داهمت قوات الاحتلال ، مقر الجمعية الخيرية الإسلامية والمدارس التابعة لها في بلدة بيت أولا غرب الخليل ، وألحقت أضراراً بها وصادرت بعض محتوياتها.