السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نواب من التشريعي يطلعون وفدا برلمانيا تشيليا على آخر التطورات فلسطينيا

نشر بتاريخ: 06/03/2011 ( آخر تحديث: 06/03/2011 الساعة: 10:43 )
رام الله- معا- التقى عدد من نواب المجلس التشريعي الفلسطيني وفدا برلمانيا تشيليا برئاسة نائب رئيس البرلمان التشيلي السيد إيفان موريرة في رام الله اليوم ، حيث أطلع النواب الوفد الضيف على ممارسات الاحتلال العنصرية في الأراضي الفلسطينية وما تقوم به قطعان المستوطنين من أعمال تخريبية لممتلكات المواطنين تحت مرأى وحماية قوات الاحتلال.

وتطرق الإخوة النواب للوضع السياسي و تعطل عملية السلام وفشل المفاوضات وأسبابها التي تعود إلى تعنت الحكومة الإسرائيلية المتطرفة ومحاولاتها تغيير المعالم على الأرض عبر استمرارها بالاستيطان ومصادرة الأراضي وهدم بيوت الفلسطينيين في القدس وكافة أنحاء فلسطين.

وقدم النواب شرحا مفصلا عن معاناة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والذين يبلغ عددهم أكثر من 7000 أسير بضمنهم برلمانيين وأطفالا ونساء، وأن ممارسات الاحتلال ضدهم تتعارض مع كافة المواثيق والأعراف الدولية والإنسانية وخاصة اتفاقية جنيف التي تنص على معاملة الأسرى معاملة إنسانية.

وأكد النواب أن إجراءات الطرد بحق المواطنين والنواب المقدسيين، وسياسة هدم البيوت ومصادرة الأراضي التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية المتطرفة في القدس ضد المواطنين الفلسطينيين، واستيلاء المستوطنين على البيوت العربية ومهاجمة المواطنين العزل، تؤكد بكل وضوح عدم جدية الحكومة الإسرائيلية في التوصل إلى سلام شامل في المنطقة، يقوم على أساس حل الدولتين، وأن هذه الإجراءات العنصرية تهدف لخلق واقع جديد يمنع قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 67.

بدوره أكد رئيس الوفد التشيلي موريرة على وقوف تشيلي حكومة وبرلمانا وشعبا إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله حتى نيل حريته واستقلاله وقيام دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 67 ، وقال أنه شاهد بأم عينه ممارسات الاحتلال العنصرية في البلدة القديمة في الخليل، وفي معظم المحافظات الفلسطينية وما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من بناء للمستوطنات وجدار الفصل، والتضييق على المواطنين وتنقلاتهم، وأنه شارك في مسيرات بلعين الأسبوعية وأطلع على ممارسات جيش الاحتلال الوحشية ضد المواطنين العزل.

وضم الوفد الفلسطيني كلا من النواب : د. حنان عشراوي ود. مصطفى البرغوثي جمال أبو الرب وخالدة جرار وعلاء ياغي ونجاة أبو بكر.

يشار إلى أن الوفد البرلماني لضيف أتى إلى فلسطين برفقة الرئيس التشيلي السيد سبستيان بانييرا الذي حل ضيفا على سيادة الرئيس عباس بمقره في المقاطعة، ووضع الرئيس التشيلي إكليلا على ضريح الشهيد القائد ياسر عرفات وقام برفقة سيادة الرئيس عباس بافتتاح شارع تشيلي في رام الله

يذكر أن الرئيس محمود عباس قد أصدر مرسوما في وقت سابق ينص على منح الرئيس التشيلي وسام نجمة فلسطين تقديرا له ولمواقف الحكومة التشيلية الداعمة للشعب الفلسطيني واعترافها بدولة فلسطين وعاصمتها القدس.