السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية رعاية وخدمة الأسرة الفلسطينية المقدسية تفتتح معرض تراث فلسطين

نشر بتاريخ: 06/03/2011 ( آخر تحديث: 06/03/2011 الساعة: 12:17 )
القدس -معا- افتتح مساء أمس، السبت، في قاعة نادي الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في قرية عبلين، معرض التراث الفلسطيني، "تراثنا هُويتنا"، الذي تنظمه جمعية رعاية وخدمة الأسرة الفلسطينية في القدس بالتعاون مع الصحفي وليد ياسين.

وغصت القاعة بالحضور الذي جاء من قرى وبلدات عبلين وطمره وشفا عمرو، والذي بهرته القطع الفنية والتحف والأشغال اليدوية الفلسطينية التي أبدعتها أيدي نساء مقدسيات، برزت بينها الأزياء الفلسطينية ، واللوحات الفنية المطرزة والشالات والجزادين وحمالات المفاتيح والعلب الخشبية المميزة وغيرها الكثير من المصنوعات الأصيلة التي تستعصي على الفناء مهما حاول من يريد طمس وسرقة هوية معالمها الفلسطينية، على حد تعبير زائري المعرض.

وافتتح المعرض بكلمة لنائب رئيس مجلس عبلين المحلي أسامة حاج، الذي رحب بالحضور وبالسيدات المقدسيات، مؤكدا أهمية حفاظنا على التراث الفلسطيني من الضياع، ثم تحدث رئيس بلدية طمرة عادل أبو الهيجاء، مبديا إعجابه الكبير بالمعرض ومقتنياته، وداعيا الجمهور إلى دعم الإبداع الفني التراثي، الذي يعكس ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه وتمسكه بتراثه.

وتحدث رئيس مجلس عبلين المحلي مأمون الشيخ احمد فرحب الحضور في عبلين، وقال انه يفخر باستضافة هذا المعرض التراثي، معربا عن استعداد عبلين وأهلها لاستيعاب المعرض كل سنة لأهميته بالنسبة لشعبنا.

وتحدثت حنان صبيح رئيسة جمعية رعاية وخدمة الأسرة الفلسطينية، فقالت إن المعرض بمقتنايه وعنوانه، يأتي للمحافظة على تراثنا، في وجه الهجمة الإسرائيلية التي تحاول سرقة هذا التراث بكل مكوناته، من الأزياء والمقتنيات الفنية وحتى المأكولات الشعبية.

وأشارت صبيح إلى أن هذا المعرض هو حلقة أولى في سلسلة معارض أقيمت وستقام في الداخل الفلسطيني، لتعميق التواصل بين شعبنا الفلسطيني في الداخل وتراثه وهويته الحضارية.

وتابعت صبيح معقبة على الاستقبال الرائع للمعرض في يومه الأول:" إننا نشكر الأستاذ وليد ياسين الذي اهتم بتنظيم هذا المعرض في الداخل وإيصال تراثنا إلى شعبنا هنا في منطقة 48، والمساهمة في ترسيخ هويته". وأوضحت أن هذا المعرض يضم تشكيلة كبيرة من منتجاتنا التراثية وهو باب أيضا للتواصل مع أهلنا في الداخل الفلسطيني .

يشار إلى أن المعرض سيكون مفتوحا أمام الجمهور حتى يوم الثلاثاء القادم، 8 آذار، من الساعة 11:00 صباحا وحتى التاسعة مساء، فيما سيغلق أبوابه يوم الثلاثاء الساعة الثالثة بعد الظهر، ليختتم بمهرجان فني تراثي تحت عنوان "ثوب مطرز"، الساعة السابعة مساء في قاعة مؤسسات مار الياس التعليمية والذي سيتضمن عرضا للأزياء الفلسطينية ووصلات من الدبكة والشعر والغناء الملتزم.

ويأتي هذا المعرض بمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم ويوم الأرض، تحت عنوان ليالي آذار الأخضر.

والجدير ذكره أن الجبهة الديمقراطية وفروع الحزب الشيوعي والشبيبة الشيوعية وحركة النساء الديمقراطيات في قرية عبلين، تستضيف معرض التراث الفلسطيني "تراثنا هويتنا"، الذي يتولى تنظيمه في البلاد الصحفي وليد ياسين، بالتعاون مع جمعية رعاية وخدمة الأسرة الفلسطينية في القدس.
وسيكون معرض عبلين هو الأول من سلسلة معارض يجري تنظيمها في الداخل بمناسبة إعلان العام 2011 لإحياء التراث الفلسطيني.