الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس-ورشة حول العمليات الزراعية ومكافحة الافات في المحاصيل الحقلية

نشر بتاريخ: 07/03/2011 ( آخر تحديث: 07/03/2011 الساعة: 09:59 )
طوباس- معا- نظمت مديرية زراعة طوباس أمس، ورشة عمل في مقر جمعية عقابا الزراعية حول العمليات الزراعية ومكافحة الآفات التي تصيب المحاصيل الحقلية، وذلك ضمن نشاطات مشروع تطوير وتحسين البذور البلدية والمحسنة وتنفيذا لخطة المشروع المنفذ من قبل مديرية زراعة طوباس والمركز الوطني للبحوث الزراعية بالتعاون مع ايكاردا وجمعية عقابا الزراعية.

وحضر الورشة حوالي 15 مزارعا من المستفيدين من المشروع، وحاضر فيها م. رئيس شعبة المحاصيل الحقلية في زراعة طوباس ماهر صلاحات، والذي تحدث عن العمليات الزراعية الواجب تنفيذها خلال هذه الفترة من الموسم وضرورة مكافحة الآفات التي تصيب المحاصيل الحقلية بالطرق المناسبة سواء ميكانيكية أو كيماوية وضرورة استخدام المبيدات المناسبة والتراكيز المناسبة خاصة لمحصولي القمح والشعير وضرورة مراقبة ظهور دودة الزرع خلال هذه الشهر مع بدأ ارتفاع درجات الحرارة وكذلك بالنسبة لمرض الاسكوخيتا الذي قد يصيب الحمص.

جدير ذكره أن هذا المشروع يستهدف 3 محافظات جنين، طوباس ورام الله، واستفاد منه 30 مزارعا، حيث تم توزيع بذور القمح، الشعير، الحمص والعدس على المزارعين بهدف تطوير مزارعين منتجين للبذار البلدية والمحسنة، كما تم توزيع أسمدة ومبيدات عشبية ضمن نشاطات المشروع.