الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعبيتها تتراجع: اسرائيل تتذيل قائمة الدول المسالمة في العالم

نشر بتاريخ: 07/03/2011 ( آخر تحديث: 07/03/2011 الساعة: 16:37 )
بيت لحم- معا- أظهر استطلاع للرأي شمل 27 دولة في العالم وشارك فيه أكثر من 28 الف شخص عزلة اسرائيل، حيث سبقتها كوريا الشمالية وايران والباكستان فقط حسب وجهة نظر المشاركين في الاستطلاع.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاثنين فان هذا الاستطلاع اجري في شهر كانون اول عام 2010 واستمر حتى منتصف شهر شباط من هذا العام، وقد تم عمل هذا الاستطلاع لمصلحة محطة الـ "بي بي سي" البريطانية، وقام بتنفيذه معهد الدراسات العالمي "كلوبسكان" بالاشتراك مع احدى الجامعات في ايرلندا.

واضاف الموقع ان 21% أبدوا دعمهم لاسرائيل حسب هذا الاستطلاع في حين ابدى 49% موقفا سلبيا تجاه اسرائيل، وقد جاءت كوريا الشمالية وايران في المرتبة الاخيرة من ناحية الدعم حيث أظهر 16% دعمهم في حين ابدى 55% موقفا سلبيا تجاه ايران وكوريا، وجاءت الباكستان في الترتيب الثالث بدعم 17% ومن ثم اسرائيل.

واشار الموقع الى أن اكبر دعم لاسرائيل بدأ في الولايات المتحدة الامريكية ووصلت نسبة الداعمين لها 43% في حين أبدى 41% من الامريكيين موقفا سلبيا تجاه اسرائيل.

وعلى صعيد الدول الاوروبية فقد كانت روسيا أكبر الداعمين لاسرائيل بنسبة 35%، في حين لم تتجاوز الدول الاساسية الاوروبية نسبة 15%، أما على صعيد الدول الافريقية فقد جاءت غانا في التريب الاول من ناحية الدعم لاسرائيل بنسبة 32%، جاءت الصين في الترتيب الاول بين الدول الاسيوية ووصلت نسبة الدعم الى 32%.

اسرائيل رابع أخطر دولة في العالم

وعلى قائمة مؤشر السلام العالمي والذي يصدر تصنفيا سنويا حول 144 دولة في العالم من حيث وضع السلام والمسالمة في هذه الدول، فقد جاءت إسرائيل في المركز الرابع في ذيل القائمة وبذلك تكون رابع أخطر دولة في العالم بعد الصومال، وأفغانستان، والعراق.

وقبل إسرائيل مباشرة على القائمة حلت السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وتشاد، والباكستان. واحتلت لبنان المركز 132، فيما حلت إيران في المرتبة 99 وسوريا 92.

أما أكثر دول العالم مسالمة فقد تصدرت نيوزيلانده القائمة تلتها الدنمارك ثم النرويج وبخلفها آيسلانده والنمسا.