الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اهم قرارات البورد وتعديلات قانون كرة القدم

نشر بتاريخ: 07/03/2011 ( آخر تحديث: 07/03/2011 الساعة: 11:48 )
القدس- معا- مهيوب الصادق- عقد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB (السبت، 5 مارس/آذار 2011) اجتماعه العام السنوي في منتجع سلتيك مانور في نيوبورت، في ويلز.

وتابع المجلس عرضاً تقديمياً عن اختبارات تكنولوجيا خط المرمى التي أجرتها هيئة المعامل الفيدرالية السويسرية للاختبارات والأبحاث EMPA في الفترة من 7 إلى 13 فبراير/شباط بمقر FIFA.

وعلم المجلس أن أياً من الشركات العشر لم تنجح في تلبية المعايير التي وضعها المجلس في اجتماع أعماله السنوي يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2010، ومن ثم وافق على تمديد فترة الاختبارات لعام آخر.

كما اطّلع المجلس أيضاً على عرض تقديمي بشأن التجارب المتواصلة للحكام المساعدين الإضافيين ووافق على أن الاستعانة بالحكام المساعدين الإضافيين في كأس أمم أوروبا 2012 في بولندا وأوكرانيا يجب أن تكون جزءاً من المرحلة التجريبية.

وصدق المجلس على أنه فيما يتعلق بالقانون 4 – معِدَّات اللاعبين، لن يكون مسموحاً باستخدام لفاعات الرقبة. كما صُدِّق على مقترح الاتحاد الويلزي لكرة القدم بشأن القانون 4 – معِدَّات اللاعبين. ووافق المجلس على أن لون السروال التحتي أو الرداء المحكم إن وجد يجب أن يكون من نفس لون السروال الخارجي.

وتمت المصادقة أيضاً على مقترح FIFA بإضافة نص جديد إلى القانون 5 – الحكم. ويوضح النص الجديد سلطة الحكام وواجباتهم في حالة دخول كرة إضافية أو جسم ما أو حيوان إلى أرض الملعب أثناء المباراة.

كما تمت المصادقة على مقترح FIFA بشأن القانون 2 – الكرة، الذي يدعو لإضافة نص جديد لقوانين اللعبة يعالج حالة انفجار الكرة أو تلفها أثناء تنفيذ ركلة الجزاء. وصدق المجلس أيضاً على نصوص جديدة متعلقة بالقانون 1 – أرض الملعب، تتناول علامات الملعب والمرميين. أما المقترح الخاص بإعادة تحديد أماكن الإعلانات التجارية، وخاصة خلف خط المرمى، فقد تم تأجيل النظر فيه إلى الاجتماع العام السنوي لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي سيعقد سنة 2012.

ومن جهة أخرى، أحيل النظر في استخدام وسائل الاتصال اللاسلكية ومناقشة القانون 12 – المخالفات وسوء السلوك، ما يُعرف باسم "العقوبة الثلاثية"، إلى فريق عمل كرة القدم 2014 FIFA. بينما حصل اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم CONMEBOL على الموافقة على تجربة استخدام الرذاذ الزائل.

وستدخل القرارات المتعلقة بقوانين اللعبة التي اتخذها اليوم مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم حيز النفاذ يوم 1 يوليو/تموز 2011. وسوف يُعقد الاجتماع العام السنوي رقم 126 في لندن، في إنجلترا، بين الثاني والرابع من مارس/آذار 2012.

كما سيُعقد اجتماع خاص لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم لمناقشة التجارب المتعلقة بالحكام المساعدين الإضافيين وتكنولوجيا خط المرمى، وذلك بعد انتهاء الموسم الكروي الأوروبي 2012/2011.