الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مانديلا " تسلط الضوء على معاناة عدد من المعتقلين الاسرى

نشر بتاريخ: 07/03/2011 ( آخر تحديث: 07/03/2011 الساعة: 14:36 )
رام الله- معا- دعا الاسرى لاطلاق حملات شعبية متواصلة لاعادة الاعتبار لقضيتهم ووضعها على راس سلم الاولويات في ظل تصاعد الهجمة المبرمجة لادارة السجون لسحب انجازاتهم وفرض اجراءات تعسفية دائمة بحقهم.

وخلال زيارة المحامية بثينة دقماق رئيسة مؤسسة "مانديلا " لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين لعدد من الاسرى في سجني شطة وجلبوع سلطت الضوء على بعض اوجه معاناتهم ومطالبهم.

معاناة في العزل:
قابلت دقماق الاسير رمزي عبيد من رام الله قائد كتائب شهداء الاقصى في الضفة الغربية والمعتقل منذ تاريخ 10/8/2006 يقضي حكما بالسجن المؤبد المتكرر 8 مرات و20 سنة ، والذي اشتكى من استمرار عزله في زنازبن شطة منذ ما يقارب الخمسين يوما.

وافاد انه في اطار التنقلات التعسفية المستمرة بحقه جرى نقله من سجن ايشل بئر السبع ولكنه رفض الدخول الى شطه بسبب عدم وجود كفلاء لحضور اولاده للزيارة، وقد تم وعده من قبل نائب مسؤول المنطقة الشمالية انه سيتم نقله الى احد سجون الجنوب ولكن الامور لا زالت كما هي ولا زال في العزل دون تلفزيون ودون اتصال مع أحد من القسم ولا زيارات من الاهل ، مطالبا بالتدخل ومتابعة القضية وحلها في ظل معاناته المستمرة جراء ظروف العزل الغير انسانية.

مضاعفات الاصابة:
افادت دقماق ان الاسير صالح القني من قرية كفر قليل قضاء نابلس والمعتقل من تاريخ 21/11/2002 ويقضي حكما بالسجن المؤبد المتكرر مرتين و25 سنة ، يعيش معاناة مستمره بسبب مضاعفات اصابته بشظايا الرصاص الاسرائيلي قبل اعتقاله، وذكر خلال مقابلته لدقماق انه اصيب جراء قصف من طائرة في قدميه ويديه ويعاني القني من ألم شديد في الركبة وقت الجلوس ولا يقدر على الحركة خاصة في فصل الشتاء، ورغم ذلك لا توفر الادارة العلاج المناسب وترفض اجراء عمليات جراحية لاخراج الشظايا التي تنتشر في عدة اماكن من جسمه.

لجنة طبية:
طالبت دقماق بادخال لجنة طبية لاجراء الفحوصات اللازمة للاسير مهراج شحادة من سكان مدينة طولكرم والذي يعيش على المسكنات وتهمل الادارة علاجه . شحادة المعتقل من 30/4/2001 ويقضي حكما بالسجن لمدة 15 عاما، ابلغ دقماق انه يعاني من الام شديدة نتيجة إصابته بأعيرة نارية لحظة اعتقاله ، ويوجد رصاصة مستقرة في الرئة وأخرى في القدم، ولم يتم استخراجهن لخطورة العملية ، وذكر انه يتم أخذ عينة كل 6 شهور منه حيث يوجد ماء قريبة من الرئة ، وتنتشر عدة شظايا في الصدر، ويوجد تورم في قدمه ويعيش على المسكنات بشكل دائم وبخاخ للازمة لكن حالته لم تتحسن لانه لا يوفر له العلاج المطلوب والمناسب.

معاناة مستمرة:
قابلت دقماق الاسرى مسلمة ثابت وناصر الشاويش وشاهر منصور والذين عبروا عن استئيائهم من الصعوبات والاهانات التي يواجها الاهالي اثناء زياراتهم لابنائهم الاسرى والتفتيش المهين لهم وحرمان البعض من الزيارة بعد وصوله الى بوابة السجن وتحملهم مشاق السفر والانتظار ، كما حدث مع أخت الاسير سائد الفايد ووالدة الاسير سعيد ذياب.

وذكرت دقماق ، ان الاسرى بشكل عام عبروا عن معاناتهم من قلة الرسائل التي تصلهم وعدم انتظام زيارات الاهل ، و اشاروا لتاثر الاسرى الذين لم تتم زياراتهم منذ اكثر من 4 سنوات وخاصة اسرى غزة بسبب سياسات الاحتلال . وشددوا على اهمية وضع حد لسياسة منع الزيارات واتساع نطاق حملات االدهم والتفتيش. كما طالبوا بالاهتمام بالاسرى المرضى وخاصة المصابين بأعيرة نارية ، حيث أنهم يعانون في فصل الشتاء من الشظايا الموجودة في اجسامهم مثل الاسير شاهر القني.

حياة مستمرة:
في سياق متصل، اكد الاسرى اصرارهم على مواصلة الصمود والثبات رغم المنغصات وسياسات ادارة السجون للحد من نشاطاتهم وتضييق الخناق عليهم ، واشاروا لحرص الاسرى على تعزيز الحركة الثقافية والتنظيمية والوطنية النشطة الداخلية عبر عقد دورات في اللغة العبرية ودورات في العلوم السياسية يحاضر بها أسرى أنهوا الدراسة في الجامعة العبرية.

ودعت دقماق كافة المؤسسات لدعم الحملة التي تنظمها مانديلا لتوسيع نطاق حملات الدعم والمؤازرة للاسرى لتصبح يومية وعدم اقتصارها على المناسبات، واشارت الى التحركات الجماهيرية حققت انجازات كبيرة في دعم صمود الاسرى وتحقيق مطالبهم ووقف الانتهاكت الاسرائيلية.