الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يصدر تقريره الإداري والمالي السنوي لعام 2010

نشر بتاريخ: 08/03/2011 ( آخر تحديث: 08/03/2011 الساعة: 07:11 )
نابلس-معا- أصدر مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة في محافظة نابلس تقريره الإداري والمالي السنوي لعام 2010، حيث شهد عام 2010 إنجازاً كبيراً للمركز، والانتهاء من أعمال التوسعة والبناء وإضافة بيت الضيافة وبناء مسرح وسينما للطفل وتأسيس وحدة للصحة النفسية والمجتمعية. كما تميز عام 2010 بتطور ملحوظ في الأنشطة والبرامج التي يقدمها المركز للأطفال والشباب واتساع خدمات المركز وتنوع الفئات المستهدفة وزيارة العديد من الوفود الدولية والأجنبية.

وتضمن التقرير السنوي أسماء أعضاء مجلس الإدارة والطاقم الوظيفي في المركز ورسالة وأهداف المركز، إضافةً إلى الأنشطة والمشاريع والبرامج الثقافية والفنية والمجتمعية ونشاطات الوحدات المختلفة في المركز طوال العام السابق والتي تهدف إلى تنمية المجتمع والشباب الفلسطيني.

وأنهى مركز يافا الثقافي عملية البناء والتوسعة التي بدأت منذ عام 2009، حيث تم بناء بيت الضيافة للشباب بمنحة حصل عليها المركز من مجلس الوزراء الفلسطيني، إضافةً إلى الانتهاء من بناء مسرح وسينما الطفل بتمويل من الصندوق العربي للإنماء وإشراف مؤسسة التعاون، وتأسيس وحدة للصحة النفسية والمجتمعية بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتنمية (DED).

كما وحصل المركز على منح لتمويل وحداته الرئيسة من مؤسسات مختلفة، حيث استمرت مؤسسة سعيد الخيرية في المملكة المتحدة بدعمها لمكتبة الطفل التي نفذت العديد من ورشات العمل والأنشطة الفنية والترفيهية للأطفال وطلبة المدارس. وساهمت مؤسسة الأمل في المملكة المتحدة بدعم مشروع المركز الإعلامي في المركز للمرحلة الثانية من المشروع وهي مرحلة الإنتاج والتدريب. وحصل المركز على تمويل لبعض وحداته وأنشطته المختلفة بالتعاون أيضاً مع مؤسسات المجتمع المحلي والمدني.

ومن ناحيةٍ أخرى، فقد تابع المركز تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج والأنشطة الثقافية والفنية والمشاركة في الحملات المجتمعية وتوسيع دائرة علاقاته مع المؤسسات المحلية والوطنية والدولية، حيث أنهى المركز مشروع سيادة ودور القانون في المجتمع، والذي نفذه المركز بالتعاون مع الشرطة الأوروبية، وتابع المركز مشروع دورة (صوتنا: مجلة صوت الشباب اللاجئ) والذي ينفذه المركز بالتعاون مع مركز لاجئ في مخيم عايدة في بيت لحم، ودورة إعداد الناشئة بالتعاون مع مركز بديل ، ودورة صناعة الأفلام عن طريق الهاتف المحمول بالتعاون مع التجمع العالمي لصناعة الأفلام، ومشروع (حكايتك يا بلد بكلمة وصورة) بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وبدعمٍ من مؤسسة التعاون، والبدء بمشروع التعاون مع جامعة (ليلل هامر) النرويجية، والمشاركة في الكثير من الحملات المجتمعية.

وزار المركز مئات الآلاف من الوفود الدولية والأجنبية والتي حلت ضيفةً على المركز واطلعت على واقع الفلسطينيين الإنساني والاجتماعي والاقتصادي في مخيم بلاطة ودور مركز يافا الثقافي.

كما وشارك المركز خلال العام المنصرم بمؤتمر شبابي وتبادل ثقافي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية بحضور وفود شبابية من دول تونس، وبريطانيا والدولة المضيفة فرنسا. إضافةً إلى مشاركة فرقة عائدون للفنون الشعبية في مهرجان الربيع الدولي في مدينة سورنتو الإيطالي للمرة الثانية على التوالي.

وتضمن التقرير أيضاً النظرة والمشاريع المستقبلية التي يسعى المركز إلى تنفيذها في المستقبل مثل تطوير فرقة عائدون والمسرح والمركز الإعلامي والمكتبة ومختبر الحاسوب وتأسيس وحدة خاصة بالدراسات والأبحاث وبناء الكافتيريا على سطح المركز وتوسيع دائرة التعاون مع الأهالي والمؤسسات المحلية والدولية وتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة الثقافية والمجتمعية والتي تهدف إلى تنمية الشباب والمجتمع الفلسطيني.