الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القطان للطفل يطلق مشروع تنمية وتعزيز التواصل مع الأهالي في المدارس

نشر بتاريخ: 08/03/2011 ( آخر تحديث: 08/03/2011 الساعة: 17:38 )
غزة- معا- أطلق مركز القطان للطفل بغزة مشروع تنمية وتعزيز التواصل مع الأهالي في المدارس الابتدائية في المحافظة الوسطى بالقطاع، بتمويل من المجلس النرويجي للاجئين، وبالشراكة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بغزة.

ويستمر المشروع الذي يطلقه القطان ضمن برنامج ثقافة الأسرة لمدة شهرين، إذ ينطلق في بداية شهر مارس، وينتهي في نهاية شهر أبريل لعام 2011.

وأوضح منسق الأنشطة الممتدة في مركز القطان للطفل ممدوح أبو كميل، أن المشروع سيتم تنفيذه مع 3 مدارس ابتدائية تابعة للأونروا، إذ سيتم العمل مع مدرستين في مخيم النصيرات، ومدرسة في مخيم المغازي.

وبدأ المشروع بحسب أبو كميل، بتدريب ما يقارب 18 من المعلمين في المدارس حول ماهية ثقافة الأسرة، فيما سيتم الانتقال لتأسيس أندية للأهالي في تلك المدارس، والتي ستشهد تنفيذ عدد من الأنشطة للأهالي ولأطفالهم داخل المدرسة، كما سيتم تنفيذ عدد من الندوات التوعوية للأهالي طوال فترة المشروع.

وقال أبو كميل، " إن الندوات والأنشطة التي ستنفذ للأهالي ستكون حول مراحل تطور نمو الطفل، وتغذية الطفل حتى سن 6 سنوات، بالإضافة إلى عدد من الندوات حول كيف تجعل طفلك قارئا، وكيفية صناعة مكتبة داخل البيت، وصناعة الدمى، كما سيتم تنفيذ ندوات حول توظيف القصة في الدراما، وذلك في إطار هدف رئيسي وهو تعزيز دور الأهل كمعلم أول لأطفالهم".

وأضاف، "كما سيشهد المشروع تنفيذ أنشطة ثقافية للأطفال في المدارس، كما سيتم تقديم عرض فني ترفيهي للأطفال والأهالي داخل مركز القطان في نهاية المشروع".

من جهة أخرى قال نائب مدير التعليم في المجلس النرويجي للاجئين كرم الشنطي، " جاء هذا المشروع بعد أن أجرينا تقييم لاحتياجات المدارس باستخدام أدوات معينة طُبقت على الأهالي والمعلمين والأطفال من الصف الأول حتى الصف الثالث، وأظهرت الاحتياجات التي تم تحديدها أن هناك حاجة ماسة لتعزيز دور الأهالي في التواصل مع المدارس وتنمية قدراتهم ومهاراتهم في تربية أبنائهم".

كما وقال:" بحثنا عن مؤسسة لتنفيذ هذا المشروع، واخترنا مركز القطان للطفل الذي وجدنا فيه كافة المميزات لهذا المشروع، ونحن سعداء لأننا حققنا أول نجاح في تدريب المعلمين، ومشاركة فريق من التعليم في المجلس النرويجي للاجئين".

وشهد بداية المشروع بحسب الشنطي، تأسيس أول نادي للأهالي في مدرسة النصيرات المشتركة الجديدة، فيما سيتم الانتقال إلى المدارس الأخرى لإنشاء أندية للأهالي فيها خلال الأسبوع الحالي.

وأوضح الشنطي أن المجلس النرويجي يتطلع بالشراكة مع مركز القطان إلى أن يمتد هذا المشروع خلال الأعوام المقبلة إلى العديد من المدارس لتعزيز التواصل التعليمي فيها بين الأهالي والأطفال.