الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحتجون الليبيون يمنحون القذافي مهلة 72 ساعة للتنحي

نشر بتاريخ: 08/03/2011 ( آخر تحديث: 09/03/2011 الساعة: 09:26 )
بيت لحم-معا- قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم الثلاثاء ان المحتجين لن يلاحقوا الزعيم الليبي معمر القذافي جنائيا اذا تنحى خلال 72 ساعة.

وأضاف لقناة الجزيرة الفضائية التلفزيونية عبر الهاتف "ان غادر القذافي خلال 72 ساعة وتوقف القصف سوف لن نلاحقه."

وأضاف أن المهلة لن تمدد. والمجلس الانتقالي مقره مدينة بنغازي بشرق ليبيا

ونفى النظام الليبي الثلاثاء اي حوار مع الثوار الذين اعلنوا من جهتهم رفضهم اي تفاوض مع النظام مطالبين بتنحي معمر القذافي ومغادرته البلاد، بينما تشق فكرة فرض منطقة للحظر الجوي على ليبيا للحد من هجمات القوات الحكومية طريقها.

ميدانيا، شنت القوات الموالية للقذافي غارات في الصحراء شرق المرفا النفطي في راس لانوف الموقع الاكثر تقدما للمعارضة واخرى على مبنى سكني قرب راس لانوف بينما تحدثت مجموعات ليبية معارضة ووسائل اعلام عن "معارك ضارية" واطلاق نار بالدبابات في مدينة الزاوية.

وفي جانب الثوار، قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل "اننا بالطبع نؤيد وقف حمام الدم لكن اولا يجب ان يتنحى (القذافي) ويجب ان يغادر وبعدها قد لا نلاحقه جنائيا".

وشهدت مصراتة ثالث مدن البلاد الواقعة على بعد 150 كلم عن طرابلس معارك عنيفة بالاسلحة الثقيلة الاحد اوقعت 21 قتيلا بينهم طفل و91 جريحا معظمهم من المدنيين.

على صعيد الجهود الدولية، قال دبلوماسيون ان مشروع قرار فرنسي بريطاني لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا قد يعرض في بداية الاسبوع على مجلس الامن الدولي بينما يكثف الزعيم الليبي معمر القذافي هجماته العسكرية على الثوار.

وتلقى هذه الفكرة تأييدا من منظمة المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي.

وفي بروكسل، ستجري البلدان الغربية في 10 و11 آذار/مارس مشاورات في اطار حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي تتمحور حول الازمة في ليبيا، بحثا عن وسيلة تسهل ازاحة معمر القذافي عن الحكم من دون انتهاك الشرعية الدولية او تقويض استقرار المنطقة.