الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة يوم المرأة: مسيرة نسوية تطالب بإنهاء الاحتلال والانقسام

نشر بتاريخ: 08/03/2011 ( آخر تحديث: 08/03/2011 الساعة: 23:36 )
جنين – معا – "الشعب يريد إنهاء الاحتلال والانقسام"، شعارات رددتها المشاركات في مسيرة نسوية نظمها الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في جنين بمناسبة يوم المرأة العالمي، والتي انطلقت من أمام مقر الاتحاد وجابت شوارع المدينة انتهاء بدوار الشهداء.

شارك في المسيرة النائبان جمال حويل وشامي الشامي وعضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال الشاتي وممثلو القوى الوطنية والمؤسسات الرسمية والفعاليات الشعبية.

كما رفعت المشاركات عدة يافطات كتبت عليها شعارات تؤكد على ضرورة إنهاء الانقسام وصولا إلى إنهاء الاحتلال، والتأكيد على حق العودة وتقرير المصير، واستهجان لحق الفيتو الامريكي والتأكيد على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وأشارت وفاء زكارنه رئيس الاتحاد العام للمرأة في حديث مع مراسل معا في جنين أن إنهاء الانقسام ضرورة وطنية في الوقت الحالي، كما يجب تكريس الوحدة الوطنية وتعزيزه، كما أن استمرار الانقسام يشكل خطورة على أبناء الشعب الفلسطيني.

بينما أعربت دلال ابوبكر عضو الاتحاد لمراسلنا عن أمنيتها في هذا اليوم في سن القوانين والتشريعات التي تعطي المرأة حقوقها، بينما وجهت فرحة أبو الهيجاء رئيس جمعية كي لا ننسى النسوية رسالة إلى نساء فلسطين بضرورة التكاتف والعمل معا لإحقاق الحقوق والمساهمة في إنهاء الانقسام، مؤكدة على أن المرأة الفلسطينية قادرة على التغيير وصنع القرار وكان لها دور كبير في بناء المجتمع.

وعلى دوار الشهداء ألقت وفاء زكارنة بيان الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية أكدت فيه على ضرورة وحدة شعبنا في الوطن والشتات في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وممارساته القمعية، والعمل على تعزيز صمود أبناء شعبنا وتكريس وتفعيل المقاومة الشعبية ضد الاحتلال، مشيرة أن الاتحاد يسعى لأن تكون المرأة الفلسطينية عنوان وحدة الشعب والرائدة في بناء السلم الأهلي وتعزيز الحوار الداخلي وإنهاء الانقسام.

كما دعت إلى مواصلة العمل في الأطر الوطنية لتحديث القوانين والأنظمة المتعلقة بالمرأة والأسرة، والعمل على الارتقاء بالمكانة الاجتماعية للمرأة ووضع اتفاقية السيداو موضع التطبيق على الصعيد الوطني .

كما أكدت على مواصلة النضال الوطني والاجتماعي لتعزيز الكفاح الوطني، وصولا إلى الحرية والاستقلال وطرد الاحتلال واقتلاع الاستيطان وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.