الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة بالكلية العصريةالجامعية حول دور الاعلام في نشر ثقافة الحكم الصالح

نشر بتاريخ: 09/03/2011 ( آخر تحديث: 09/03/2011 الساعة: 10:18 )
رام الله- معا- عقد مركز شمس ورشة عمل بعنوان "دور الإعلام في تفعيل ونشر ثقافة الحكم الصالح" في الكلية العصرية الجامعية في مدينة رام الله.

وافتتح الورشة الدكتور حسين الشيوخي رئيس مجلس أمناء الكلية الذي رحب بمركز شمس وقدم شكره على ما يقوم به من جهود حثيثة لنشر الثقافة والتوعية داخل المجتمع الفلسطيني حول قضايا الشفافية والحوكمة والحكم الرشيد.

وتطرق الشيوخي في حديثه عن مفهوم الحكم الصالح داخل المجتمع مؤكدا أن عدم إتباع الاستراتيجيات الأساسية في تدعيم الحكم الصالح وعدم الشفافية وعدم محاربة الفساد قد يؤدي إلى انتفاضات شعبية قد تسقط أنظمة الحكم الفاسدة، مشيرا إلى ما يجري حاليا من انتفاضات شعبية في كثير من دول العالم العربي.

وقد استهلت ورشة العمل بكلمة للدكتور سعادة الخطيب عميد الكلية العصرية الجامعية تناولت أهمية الحكم الصالح في المجتمع، مشددا على أن القانون مرجعية مهمة للجميع وسيد الجميع دون استثناء ودعا إلى القيام بتوفير وتحقيق حاجات الجمهور وتطبيق مبدأ المساواة بين فئات المجتمع من خلال القوانين وتطبيقها بالشكل الصحيح وتحفيز المشاركة في عملية صنع القرار والمشاركة به.

ودعا الدكتور سعادة إلى حرية الرأي والتعبير واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق مبدأ الفصل المتوازن بين السلطات الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية وتحديد مهام كل منها ضمن إطار القانون الذي بدوره يمنع الفساد والمحسوبية داخل المجتمع.

وفي سياق أخر أكد الدكتور سعادة الخطيب أن وسائل الإعلام تلعب دورا مهما في تفعيل مفهوم الحكم الصالح (الرشيد) وبخاصة في ظل ثورة الاتصالات التي نشهدها حاليا.

وأشار الدكتور سعادة أيضا إلى انه لم يعد باستطاعة أي دولة في العالم أن تقمع حرية الرأي والتفكير والتعبير في ظل هذه الثورة التقنية التي سمحت بتأسيس مواقع اتصال مجتمعي على الشبكة العنكبوتية لا تستطيع مخابرات أي دولة السيطرة عليها مما يجعل الديمقراطية أفضل ضمانا لاستقرار المجتمعات.

وشكر الحضور في نهاية الورشة الكلية العصرية الجامعية لجهودها في الانفتاح على مؤسسات المجتمع المختلفة كمركز شمس برئاسة الدكتور عمر رحال وعلى الجهود التي تبذل في نشر ثقافة الحوكمة في أوساط الشباب الفلسطيني.