الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا: اسرائيل توافق على مشروعين لإيواء المهدمة منازلهم جنوب القطاع

نشر بتاريخ: 09/03/2011 ( آخر تحديث: 09/03/2011 الساعة: 12:29 )
غزة- معا- أعلنت وكالة الغوث "الاونروا" اليوم أن الجانب الاسرائيلي قرر في اجتماع مع المفوض العام للاونروا "فيليبو جراندي" اعطاء الاولوية لاثنين من مشاريع الاسكان الكبرى في جنوب قطاع غزة تستهدف اسكان الاف الفلسطينيين الذين هدمت بيوتهم في عامي 2002- 2003 .

وقال عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي للأونروا ان الجنرال "ايتان دانغوت" منسق اعمال الحكومة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة اكد خلال اجتماعه مع السيد "فيليبو جراندي" انه سيعطي الاولوية لاكمال اثنين من مشاريع الاسكان تشرف عليهما "الانروا" احدهما في مدينة خان يونس واخر في مدينة رفح.

واشار ابو حسنة الى ان هذين المشروعين وفي حال اكمال بناءهما بسرعة والذين توقف العمل فيهما منذ اكثر من اربع سنوات بسبب الحصار سيستفيد من بناءها الالاف من الفلسطينيين الذين هدمت منازلهم خلال هجمات اسرائيلية على قطاع غزة.

وبين ان هذه الوعود شملت مشروع للسكن في حي تل السلطان غرب مدينة رفح تموله المملكة العربية السعودية ويشمل في مرحلته الاولى بناء752 وحدة سكنية اضافة الى مدرسة ومركز صحي لخدمة السكان حيث سيكلف هذا المشروع الاسكاني الكبير نحو 52 مليون دولار.

وقال ان الاونروا قدمت المرحلة الثانية من المشروع للجانب الاسرائيلي والذي يهدف الى بناء 850 وحدة سكنية اخرى للمشردين من سكان مدينة رفح كذلك.

ويذكر ان العمل في هذه المشاريع توقف بعد فرض اسرائيل حصارها على قطاع غزة عام 2007 الامر الذي منع المنظمة الدولية من تسليمها لاصحابها .

واوضح ابو حسنة " ان هذه الوعود شملت ايضا مشروع سكني تموله االيابان بنحو 13.5 مليون دولار " منوها الى" انه ومنذ فترة طويلة يشعر المفوض العام "للانروا" فيليبو غراندي بالقلق ازاء حالة المواطنين الفلسطينيين الذين دمرت منازلهم قبل عشر سنوات من قبل الاسرائيليين خاصة في رفح وخان يونس.

وقال جراندي" نحن نرحب بالوعود التي حصلنا عليها من الجنرال دانغوت والذي وعد باعطاء الاولوية لهذه المشاريع السكنية التي اصبحت الحاجة ماسة اليها بسبب سوء الاوضاع التي يعاني منها الفلسطينيون". وتابع جراندي "اننا واذ نرحب بهذا التقدم فأننا نأمل بأن تشكل هذه الموافقة الاسرائيلية فعلا ملموسا على الارض وان تصبح من الاولويات الاساسية وان نرى تحركا سريعا منهم على ارض الواقع لتحقيقها بسرعة واتمام بناء هذه المشاريع".

ويذكر ان المئات من اصحاب هذه المنازل نظموا خلال الايام الثلاثة الماضية تظاهرات غاضبة امام مكاتب "الانروا"في مدينة رفح رددوا خلالها الشعارات التي تتهم الاخيرة بالتقصير ومنعوا موظفي المنظمة الدولية من الوصول الى اعمالهم وهددوا باعاقة مشاريع الاونروا الاخرى في حال عدم الاستجابة الى مطالبهم.