السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الخليل تعلن حالة الطوارئ وتفتح غرفة عمليات للمنخفض الجوي

نشر بتاريخ: 09/03/2011 ( آخر تحديث: 09/03/2011 الساعة: 12:32 )
الخليل- معا- افتتحت بلدية الخليل اليوم غرفة عمليات وطوارئ استعداد لمواجهة المنخفض الجوي الذي سيدخل البلاد خلال اليومين القادمين حسب توقعات دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية وأعلنت البلدية حالة الطوارئ في جميع أقسامها العاملة على مدار الساعة.

واكد خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل أن جميع مهندسي البلدية والعاملين في أقسام الكهرباء و المياه والاطفائية والحركة والطرق والصيانة والصرف الصحي تم تجهيزهم و ربطهم بغرفة العمليات التابعة للبلدية بشكل يضمن التواصل و المتابعة للعمل بشكل علمي و مهني سليم. كما تم تجهيز الآليات الخاصة بفتح الشوارع وإزالة الثلوج ونقل المواطنين في الحالات الحرجة وتم الاتفاق مع شركات المقاولات و المتعهدين العاملين لدى البلدية بوضع آلياتهم تحت تصرف القسم الهندسي وغرفة الطوارئ.

وأضاف العسيلي أنه تم توزيع نشرات توعية للمواطنين حول كيفية التصرف مع الظرف الطارئة حال تراكم الثلوج أو حدوث الانجماد الناتج عن انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير حفاظا على سلامة المواطنين وممتلكاتهم والممتلكات العامة كما تم نشر أرقام الطوارئ و أرقام مجانية تسهل على المواطن توجيه النداء بأسهل كيفية وأسرع وقت.

و طمأن العسيلي المواطنين مستشهدا بالأعوام الماضية وتجربة مواجهة المنخفضات الجوية السابقة و نجاح طريقة التعامل مع الظروف الطارئة حيث عاشت مدينة الخليل دون أي حوادث تذكر أو انقطاع للتيار الكهربائي رغم حجم المنخفضات الكبيرة التي دخلت البلاد في حينه.

و أوضح العسيلي أن تنسيق كامل يجري مع كافة الجهات والمؤسسات المعنية في المحافظة من اجل مواجهة المنخفض.

واهابت غرفة طوارئ البلدية بالمواطنين اخذ الحيطة والحذر الشديد في التعامل مع وسائل التدفئة التي تستنفذ كمية الأكسجين في المكان الموجودة فيها وحذرت من تركيب سخان الغاز والذي كثر استخدامه في المنازل داخل الحمامات لأنه يؤدي إلى الاختناق أثناء الاستحمام وعدم وضع أي من وسائل التدفئة داخل الحمامات.

كما حذرت المواطنين من الإهمال وعدم الانتباه في استخدام الشمع ووضعه في وعاء معدني أو زجاجي والتأكد من إطفائها بعد عودة التيار الكهرباء.

وحثت التعليمات المواطنين وحذرتهم خاصة الذين يسكنون المناطق المنخفضة والأودية من خطر الفيضانات من جراء الأمطار الغزيرة وطالبتهم بعمل فتحات ملائمة ومناسبة لتصريف المياه وكذلك الموطنين الذين تتعرض ممتلكاتهم للفيضانات وخاصة المنازل التي تحيطها الأسوارعمل فتحات في الأسوار خشية الانهيار حفاظا على الأرواح والممتلكات.

وأكدت على عدم التردد في الاتصال على هاتف البلدية للإبلاغ عن أي حادث.