الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى الطلبة تعقد ورشة حول تعزيز المشاركة السياسية للشباب

نشر بتاريخ: 09/03/2011 ( آخر تحديث: 09/03/2011 الساعة: 13:47 )
بيت لحم- معا- عقدت ملتقى الطلبة ورشة عمل حول تعزيز المشاركة في الانتخابات وذلك بالتعاون مع كلية جامعة فلسطين الأهلية وبدعم من التعاون الايطالي، وتحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.

وشارك في هذه الورشة التثقيفية نحو 40 طالبا وطالبة من الجامعة تخصص حقوق، وقد هدفت هذه الورشة إلى رفع وعي الشباب والطلبة الفلسطينيين حول النظام الانتخابي المعمول به في فلسطين، مع التركيز على انتخابات المجالس المحلية وأنظمتها وطرق احتساب الأصوات وتوزيع المقاعد على القوائم الانتخابية.

وقد حاضر في هذه الورشة كل من هشام هندي منسق المشاريع في ملتقى الطلبة بالإضافة إلى الأستاذ المحامي محمد رومي.

وتخلل الورشة تقسيم المشاركين إلى مجموعات ناقشت قانون الانتخابات والمعايير الدولية للانتخابات الحرة النزيهة وأنواع الإدارات الانتخابية، وأنواع السجل الانتخابي، والكوتة.

وقد خرج المشاركون بعدة توصيات مهمة مثا أن يكون رئيس لجنة الانتخابات المركزية منتخب من قبل المجلس التشريعي ، أو يصادق على تعيينه، ضرورة الالتزام بالفترة الانتخابية المحددة من قبل القانون وهي أربع سنوات " الالتزام بدورية الانتخابات "، ضرورة الالتزام بموعد الانتخابات المحلية المقبلة في موعدها المقرر من قبل دولة رئيس الوزراء وذلك في شهر تموز 2011 وإنهاء الانقسام قبل إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وذلك لكي يشارك جميع الفلسطينيين بالتجربة الديمقراطية.

وقد ذكر رمزي عودة المدير التنفيذي للمؤسسة بان هذه الندوات وورش العمل تأتي في سياق تعزيز المشاركة الشبابية في الانتخابات بمختلف مستوياتها من اجل إتاحة الفرص لتمثيل اكبر للشباب في النظام السياسي الفلسطيني.