السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم الصحافة في جامعة النجاح يختتم دورة في الصحافة الإلكترونية

نشر بتاريخ: 31/08/2006 ( آخر تحديث: 31/08/2006 الساعة: 11:13 )
نابلس-سلفيت-معا- اختتم قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية أعمال دورة تدريبية في الصحافة الالكترونية بمشاركة عدد من طلبة القسم.

واشتملت الدورة على العديد من المحاور النظرية والعملية حيث تضمنت شرحا لمفهوم الصحافة الالكترونية، ونشأتها، وسماتها الأساسية، وبينت الفرق بين الإعلام الالكتروني كمفهوم أوسع يتضمن الصحافة الالكترونية.

كما أوضحت للمشاركين كيفية تحرير المادة الإعلامية للانترنت، ضمن فهم للاختلافات بين جمهور الانترنت، وجمهور الصحافة المكتوبة، وفهم السياسات التحريرية المتمايزة لكل موقع إعلامي.

وبينت محاور الدورة أهمية الانترنت في وقتنا الحالي بالنسبة للعمل الإعلامي باعتباره وسيلة اتصال وتفاعل هامة، ومصدر للكثير من المعلومات، وعمدت إلى تعريف الطلبة بطبيعة المواقع الالكترونية وأنواعها المختلفة، وفقا لمعايير متعددة كالاحتراف والتمويل والهيكلية الإدارية والجمهور.

وتخلل الدورة تطبيقاً عملياً لما تم طرحه من أسس ومباديء تحريرية، حيث تمكن المشاركون من إعداد وتحرير بعض المواد الإعلامية تم مناقشتها بين المشاركين والمدرب.

وحول أهداف الدورة قال المدرب سليمان بشارات المتخصص بالصحافة الإلكترونية: إن هذه الدورة تسعى لتنمية قدرات الطلبة في تحرير الأخبار الكترونيا، و العمل على تدريبهم بالنشاطات العملية، إضافة إلى تعريف الطلبة بأساليب نشر الأخبار والمادة الإعلامية المكتوبة الكترونيا، والعمل على صقل المعرفة لدى المشاركين من خلال تأسيس قواعد متينة وتنمية أساسيات العمل الميداني بشكل علمي.

وهدفت الدور التي قدمت بواقع (12) ساعة، إلى تعريف المشاركين بخصائص الصحافة الالكترونية، ومعالجة الأخبار، من خلال المواقع الإخبارية، بالإضافة إلى محاولة تمكينهم بمعرفة واقع الصحافة الإلكترونية عن قرب.

وعن أهمية الدورة بالنسبة لطلبة الإعلام أوضح بشارات أن أهميتها تكمن في كونها تطرح أسس الصحافة الالكترونية، بحيث تؤهل المشاركين فيها للعمل مستقبلا إما كمراسلين أو محررين في بعض المؤسسات الإعلامية التي تمتلك مواقع على الانترنت، إضافة إلى جعل المشاركين يمتلكون مهارة الصحفي الموكب لتطورات عصر المعلوماتية.

وأكدت الدكتورة سمر الشنار رئيس قسم الصحافة في جامعة النجاح على أن القسم يغتنم أي فرصة من شأنها تطوير مهارات الطلبة خصوصا في المجال العملي في ظل التطور المطرد لتكنولوجيا الإعلام.

وأضافت:"نحن لا نقف عند نقطة معينة وهذه الدورة ما هي إلا خطوة أولى على الطريق وسيتم تنظيم دورات أكثر تقدما في المستقبل ليستطيع الكادر الإعلامي بعد إنهاء دراسته أن ينخرط في العمل الصحفي بكل سهولة".

وعن مدى الاستفادة من الدورة وأهميتها بالنسبة للمشاركين، قال الطالب ثائر توايهة:" إن هذه الدورة هي الأولى من نوعها بالنسبة لي، وقد تعلمنا من خلالها أهم أسس التحرير الالكتروني، بالإضافة إلى أن التعلم على الإعلام الالكتروني يفيدنا في جميع مجالات العمل الصحفي الأخرى".

واكدت مانيا عبيد إحدى المشاركات على ما قاله زميلها وتضيف:" أعتقد أنه من الضروري للصحفي الذي يسعى للنجاح واللحاق بركب العالم أن يتقن مهارات الكتابة للانترنت وأسس الإعلام الالكتروني، لأنه أصبح من أهم وسائل الإعلام وأكثرها فاعلية حاليا".