الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اعلامنا" تعقد دورة تدريبية حول التغطية الميدانية للصحفيين المحليين

نشر بتاريخ: 10/03/2011 ( آخر تحديث: 10/03/2011 الساعة: 19:41 )
رام الله-معا- انهت مؤسسة اعلامنا للابحاث والتطوير وبالتعاون مع القنصلية البريطانية في القدس دورة تدريبية للصحفيين العاملين في وسائل الاعلام المحلية بعنوان"التغطية الميدانية ومعالجة المعلومات".

وشارك في اليوم الاخير للدورة التدريبية القنصل الاعلامي والسياسي البريطاني، ديف جونز ومدير المشاريع في القنصلية، السيد ميشيل صنصور حيث استمعوا الى انطباع المتدربين عن الدورة وكذلك احتياجاتهم الاخرى لجهة تطوير مهاراتهم العملية والمهنية من اجل النهوض بالاعلام المحلي والوصول الى ممارسة صحفية مهنية.

بدوره تحدث السيد جونز عن اهمية دور الاعلام في بناء المجتمع، مبينا ان الاعلام في منطقة الشرق الاوسط بجاجة الى تطوير ادائه من اجل الوصول الى ممارسة اعلامية مهنية تعمل على النهوض بتطلعات مجتمعاتها، وارساء قواعد الديمقراطية وحرية التعبير وحرية الوصول الى المعلومات، مضيفا ان على المؤسسات الاعلامية ان تكون مستقلة لتصبح قادرة على القيام بهذا الدور.
من جهتهم، تحدث المتدربون عن المشاكل والمصاعب التي تواججهم على الصيعد المهني وعن ضرورة خلق فرص تدريبية ممنهجة تعمل على تنمية القدرات الذاتية للإعلاميين لتمكنهم من مزاولة المهنة بشكل احترافي ينطلق من حاجيات المتدرب بما يتوافق مع فلسفات ونظريات التدريب الحديثة.

ويذكر ان الدورة التدربية قد ركزت وعلى مدار ثلاثة ايام، على تطوير المعايير الإيجابية للممارسة العملية في الحقل الإعلامي وتوفير الدعم المعلوماتي وتصفية أفضل منطلقات العمل الصحفي في الميدان، وكذلك العمل على نشر الوعي بين المشاركين بالجوانب الخفية في سرعة تطور الإعلام وابتعاده تدريجيا عن البنية الحكومية الرسمية.

اما الجانب العملي من التدريب فقد ركز على تطبيق المهارات التي اكتسبها المتدربون من خلال انتاج مواد اعلامية حيث قام المدرب بتقييم ما تم انتاجه من مواد واعطاء الملاحظات عليها.