السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمات بريطانية تشكل تحالفا للمشاركة في أسطول الحرية 2

نشر بتاريخ: 10/03/2011 ( آخر تحديث: 11/03/2011 الساعة: 00:30 )
لندن- معا- أعلنت منظمات بريطانية عن تشكيل تحالف للمشاركة في أسطول الحرية "2"، الذي سيتكون من 15 سفينة من المتوقع أن تبحر من عدة موانئ في العالم باتجاه غزة في نهاية شهر مايو أيار القادم.

ويتكون التحالف الذي يقف وراء السفينة البريطانية بشكل أساسي من 5 مؤسسات هي: الحملة البريطانية للتضامن مع فلسطين، أصدقاء الأقصى، المبادرة الإسلامية البريطانية، ائتلاف أوقفوا الحرب، والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الداعمة والمؤيدة للمشروع.

وقال زاهر بيراوي مسؤول العلاقات والإعلام في المنتدى الفلسطيني أن التحالف البريطاني سيساهم بتمويل وتسيير سفينة خاصة ستحمل الوفد البريطاني المكون من عشرات النشطاء والسياسيين والمتضامنين، ولكنه أوضح في الوقت نفسه أن التحالف يدرس خيار المشاركة ضمن سفينة دولية كبيرة.

وفي تعليقه على الموقف الإسرائيلي من الأسطول وإمكانية تكرار الاعتداء على المشاركين كما حصل في العام الماضي، قال بيراوي "من المعروف أن دولة الاحتلال لا تراعي حرمة للقوانين الدولية وهي تنتهك حقوق الفلسطينيين صباح مساء، ولذلك ليس لمن المستبعد أن تقوم بتكرار جريمتها، وناشد العالم أن يقف لها هذه المرة بحزم وقوة وأن يمنعها من تكرار الجريمة".

وكان بيان للتحالف أفاد بأن السفينة البريطانية ستنضم إلى مبادرات مماثلة من أكثر من 20 بلدا لتشكل أكبر أسطول بحري لكسر الحصار عن غزة. حيث كان الاسطول الأول الذي تعرض للهجوم الإسرائيلي في العام الماضي مكون من ست سفن بقيادة السفينة التركية " مافي مرمرة".