الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة: 375 مريضا بالفشل الكلوي يعانون خطر الموت

نشر بتاريخ: 11/03/2011 ( آخر تحديث: 11/03/2011 الساعة: 17:52 )
غزة - معا- قالت وزارة الصحة بالحكومة المقالة ان مرضى الفشل الكلوي في قطاع غزة البالغ عددهم أكثر من 375 مريضا، منهم 13 طفلا مصابا، يعانون خطر الموت جراء نقص 25 صنف دواء أساسي، ويكابدون معاناة التنقل إلى المستشفيات وتلقي العلاج.

وأضافت الوزارة المقالة في بيان وصل لـ"معا" بمناسبة اليوم العالمي لمرضى الفشل الكلوي والذي يصادف الثاني عشر من آذار "ان الوزارة تضطر إلى تخفيض عدد مرات غسيل الكلى أسبوعيا لهؤلاء المرضى حتى تحافظ على مخزون الأدوية ومحاليل غسيل الكلى اللازمة لأكثر من 80 جهازا من مختلف الأنواع."

وتابعت :" ولعل ما يثقل كاهل الوزارة هو التكلفة الشهرية الباهظة لعلاج هؤلاء المرضى، والتي تقدر بمليون شيقل، خاصة في ظل ما تعانيه وزارة الصحة من صعوبات جراء الحصار.

يشار الى أنّ عدد وفيات مرضى الفشل الكلوي بلغ خلال العام السابق 59 مريضا.

الجدير ذكره أنّ هناك 50 الى60 شخصا من كل مليون في العالم يشكون من الفشل الكلوي الذي يحتاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو عملية نقل الكلى.

وحذرت الوزارة المقالة من خطورة هذا النقص على حياة هذه الفئة الضعيفة من المرضى، مناشدة جميع المؤسسات الصحية والإنسانية التدخل العاجل لتوفير هذه الأدوية المتخصصة، وكذلك النواقص الشديدة من الأدوية والمستهلكات التي تعاني منها جميع مرافق الوزارة.