الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية لحقوق المواطن تنظم لقاء جماهيريا حول واقع حقوق المعاقين في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 31/08/2006 ( آخر تحديث: 31/08/2006 الساعة: 18:29 )
جنين - معا - نظمت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن لقاء" جماهيريا في قاعة بلدية جنين اليوم ركز على الوقوف على أسباب عدم تنفيذ قانون حقوق المعاقين بشكل عام ومن اجل دور أكثر فعالية للمؤسسات العاملة في مجال التأهيل والإعاقة في محافظة جنين ولتحقيق دور فاعل لمؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية في تعزيز حماية حقوق لمعاق.

وأكد المشاركون على ضرورة تطبيق قانون حقوق المعاقين الفلسطينيين الذي اقره المجلس التشريعي وصادق على لوائحه التنفيذية مجلس الوزراء العام الماضي.

وفي بداية اللقاء قدم علاء نزال من الهيئة المستقلة لحقوق المواطن، نبذة عن الهيئة الفلسطينية، والتي بدأت العمل عام 1994، والتي يتركز عملها على حماية المواطن وحقوق الإنسان ومتابعة مدى تلبية القوانين الفلسطينية لهذه الحقوق، وكذلك متابعة الشكاوى للمواطنين، إضافة إلى العمل على توعية الجماهير الفلسطينية استناداً لدراسة الواقع.

كما أشار إلى وجود (180) مؤسسة أهلية في الضفة وغزة تعنى بشؤون المعاقين، منوهاً إلى تركيز هذه المؤسسات في مناطق معينة.

من جهته دعا قدوره موسى محافظ جنين في كلمة له كافة المؤسسات العاملة في مجال الاحتياجات الخاصة واتحاد المعاقين إلى الاستمرار في النضال من اجل تطبيق قانون المعاق وإحقاق حقوقه.

وأضاف" يجب على الجميع بدء العمل بالعملية النضالية من اجل التشريع الذي هو أساس العمل لكل مؤسسة فلسطينية رغم الظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني, وان قوات الاحتلال تسببت في زيادة عدد المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة الذين منهم الأسرى والجرحى والشهداء".

وطالب موسى بتطبيق البند الخاص بالتشغيل من قانون حقوق المعاقين كما طالب الاتحاد العام للمعاقين بان يأخذ دوره كاملا في قضية قبول المعاقين في الجامعات.

وأفاد محمد بعجاوي من اللجنة التنسيقية للمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة أن المؤسسات العاملة في مجال الإعاقة بذلت جهدا كبيرا في سبيل إخراج القانون بوضعه الحالي والذي يعتبر في المرتبة الثالثة من حيث التطور في الدول العربية بعد لبنان وتونس.

وأوضح أن (5%) من المؤسسات فقط تطبق البند الخاص في التشغيل، والذي ينص على أن يكون نسبة(5%) من الموظفين في المؤسسات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال محمود العمور أمين سر الاتحاد العام للمعاقين فرع جنين " إن عدم تطبيق القانون يعني وجود تمييز جدي ضد المعاقين، وإنه رغم تنظيم المسيرات وورشات العمل والقيام بالاحتجاج لم يطبق القانون على أرض الواقع".

حضر اللقاء والذي جاء بعنوان "واقع حقوق المعاقين في محافظة جنين"كلا من رفيق أبو سيفين من الاتحاد العام للمعاقين في محافظة جنين ومحمد بعجاوي من اللجنة التنسيقية للمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة وعصمت فاخوري من مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة جنين ومحافظ محافظة جنين قدوره موسى.