الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مثقفون يؤكدون على أهمية المكتبة وأمناؤها في توريث المعرفة

نشر بتاريخ: 12/03/2011 ( آخر تحديث: 12/03/2011 الساعة: 10:54 )
غزة- معا- نظمت دائرة المكتبات في وزارة الثقافة بالتعاون مع بلدية غزة يوماً دراسياً بعنوان "المكتبات وأمناؤها بين الواقع والطموح"، من أجل إبراز دور المكتبات وأمناؤها في الحياة العامة، بمشاركة واسعة من طلاب وطالبات الجامعات الفلسطينية.

حضر كلا من مستشار وزير الثقافة مصطفى الصواف، ورفيق مكي رئيس بلدية غزة، وعماد صيام مدير عام المراكز والشؤون الثقافية في بلدية غزة، وعدد من أمناء المكتبات في الجامعات والمدارس، وذلك في قاعة مكتبة مركز رشاد الشوا الثقافي بغزة.

وفي كلمته قال مصطفى الصواف "وزارة الثقافة حريصة كل الحرص على تفعيل قضية المكتبات لإحياء ثقافة الكتاب، لأن المكتبة هي عنوان الثقافة والحضارة، وهي مخازن المعرفة، كما وتحرص الوزارة على أن يكون هناك مكتبة في كل منزل ومؤسسة ووزارة ،كما نحرص على وجود أمين لهذه المكتبات".

وشيد الصواف على دور المكتبات في مواجهة الحروب النفسية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي لإخلال الثقافة العربية والإسلامية لدى أبناء الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أهمية أمين المكتبة الذي يعد دليل للمطالعين والزوار،لإلمامه بكافة مقتنيات المكتبة من كتب ومجلدات المتوفرة لديها.

من جانبه قال مكي "الأمة العربية والإسلامية على مدار العصور الطويلة كانت نوراً يضئ الطريق للأمم، وكان الكتاب والأدباء يحملون راية وضاءة أمام مجتمعاتنا والأمم الأخرى، ولكن للأسف تخلل هذه الإطلالة عدة كدمات انتابت هذه الأمة العربية والإسلامية"،مشيرا إلى ضرورة إعادة الكتاب العربي والعناية بالمكتبات وتطوير خدماتها لبناء الشاب الفلسطيني على أسس سليمة.

وأشار مكي إلى الدور الفاعل والعظيم الذي تقوم به المكتبات العامة، والتي تساعدنا في صراعنا مع أعدائنا وأعداء الأمة العربية والإسلامية.

وتخلل اليوم الدراسي عدة جلسات دراسية توعوية، ركزت فيها الجلسة الأولى على إبراز الدور الذي تلعبه المكتبات بكافة أشكالها في تنشئة وتثقيف وبناء جيل مثقف، وإبراز كافة أهداف ومميزات ومزايا المكتبات، بالإضافة إلي طرح المشاكل التي تعاني منها مكتباتنا الفلسطينية، وبعض المقترحات والحلول المناسبة لمكافحة هذه المشاكل من خلال دراسات وأبحاث وورش عمل لمختصين في مجال علم المكتبات.

كما وألقت الجلسة الثانية الضوء على دور أمين المكتبة وأهميته وخصائصه وواجباته والمهارات التي يجب أن يتمتع بها، بالإضافة إلى بعض السلوكيات التي يجب أن يتحلى بها أمين المكتبات والسلوكيات المناسبة لموقع عملة، وطرحت الجلسة أيضا بعض المشاكل التي يعاني منها أمين المكتبات وبعض الحلول المقترحة.