الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد الزلزال- انهيارات وانفجارات بمحطة نووية شرق اليابان

نشر بتاريخ: 12/03/2011 ( آخر تحديث: 12/03/2011 الساعة: 19:47 )
القدس - معا - وقع انفجار سمع دويه في مصنع نووي توليد الطاقة في اليابان، كان تعرض لاضرار بفعل الزلزال المدمر الذي وقع الجمعة، وهو الاقوى في تاريخ البلاد الحديث، وما تلاه من موجات تسونامي قوية.

وقد ارتفعت سحابة من الدخان فوق مجمع فوكوشيما الننوي لانتاج الطاقة الكهربائية، واشارت الانباء الى اصابة عدد من العمال.

ويخشى المسؤولون اليابانيون وقوع انصهار في احد المفاعلات النووية في المجمع، بعد تقارير عن حدوث تسرب اشعاعي

وتزيد نسبة الاشعاع فيه 20 ضعفا عن المعدل الطبيعي.

وتفيد آخر الانباء ان جدران احد المباني في المجمع قد انهارت وان عددا من العاملين فيه اصيبوا بجروح ويخشى من ذوبان المفاعل عقب فشل نظام التبريد فيه.

وبدأت السلطات اليابانية بتوجيه تعليمات الى السكان القاطنين في محيط المجمع منها ملازمة المنازل.

ويقع مجمع فوكوشيما النووي على بعد 250 كيلومترا شمالي طوكيو، وتم حتى الان اجلاء نحو 45 لف شخص ممن يسكن في دائرة قطرها عشرة كيلومترات حول المفاعل.

وقال رئيس وزراء اليابان ناؤوتو كان ان امواج المد البحري جرفت احياء سكنية على امتداد الساحل وان الحرائق مازالت مشتعلة في بعض المواقع.

وادلى رئيس وزراء اليابان بهذه الاقوال بعد تحليقه بواسطة طائرة هيلوكوبتر فوق المناطق المنكوبة، ورجحت السلطات اليابانية دمار اكثر من 3 الاف منزل.

واعلن البنك المركزي الياباني انه سيعمل كل ما في وسعه لتثبيت الاستقرار في الاسواق المالية علما بان العديد من الشركات اليابانية الكبرى قد اوقفت العمل في خطوط الانتاج في بعض المواقع منها شركات تيوتا ونيسان وسوني.

ويقدر عدد ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان 1300 ويرجح مصرع غالبيتهم غرقا.

وتتابع روسيا بقلق مجريات الامور في اليابان خشية انتشار الاشعاع النووي الى اجوائها في المنطقة الشرقية.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية ان اخر الفحوصات اكدت عدم تلوث الجو واضافت انه تم الغاء الانذار باحتمال تكون امواج المد البحري في جزر الكوريل.