السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطيب الجمعة: نواب القدس على درب النصر

نشر بتاريخ: 12/03/2011 ( آخر تحديث: 12/03/2011 الساعة: 21:22 )
القدس- معا- اكد خطيب الجمعة في خيمة اعتصام النواب في الشيخ جراح الاستاذ عادل ابو ادهيم على اهمية الالتفات الى عناصر التمكين وعلى سنة الابتلاء قبل التمكين وقد ذكر امثلة من كتاب الله عز وجل منها قوله تعالى: ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم* وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون) وقوله تعالى: (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) وقوله عز وجل (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أيمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون). صدق الله العظيم.

وأكد الخطيب في رسالته على ان ثبات نواب القدس في ارض الرباط يأتي متوافقا مع سلسلة التغيير الحاصلة في المنطقة العربية بأسرها، وقد ضرب أمثلة من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، من خلال عمله وصبره عليه الصلاة والسلام على الأذى رغم انه نبي مؤيد من الله عز وجل يؤكد ان الانسان خاضع لسنن كونية منها التعرض للإيذاء والاضطهاد وان الصبر على هذا الطريق يؤمن الوصول الى التمكين والفوز بالأجر والثواب ورضا الله عز وجل.

وأثنى الخطيب على ثبات وصمود النواب المقدسيين والوزير السابق الذين ضربوا مثالا ً رائعا ً برباطهم على أرضهم وتحديهم لقرارات إبعادهم من ارض أجدادهم.

يذكر ان الحضور كان لافتا ً رغم الأجواء الماطرة والعاصفة، فقد كان العدد كبيرا لدرجة ان المصلين قد أدوا صلاة الجمعة في العراء خارج الخيام المقامة وتحت المطر.

بدوره زار محافظ القدس عدنان الحسيني ووفد مرافق له، ضم طلال عفيفي ومسؤول ملف القدس في حركة فتح الوزير السابق حاتم عبد القادر نواب القدس، وقد تم مناقشة الأوضاع على الساحة العربية وما تمر به القضية الفلسطينية من تحديات اضافة الى العلاقات مع الاردن الشقيق ومصر في ظل التغيرات الحاصلة على الساحة العربية، واكد الجميع الى ان الحاجة ماسة الى الاستقرار في المنطقة بعد ما مرت به من احداث.

وقد اطمأن المحافظ على وضع المعتصمين في ظل أجواء الشتاء القارص وفي ظل الظروف الجوية الصعبة التي يحيا بها المعتصمون في خيمة الاعتصام.

وزار وفد اجنبي نرويجي ضم العديد من لجان المتعاطفين مع القضية الفلسطينية وتم نقاش التغييرات على القضية الفلسطينية وعجز المجتمع الدولي عن تنفيذ قرار واحد من القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية منذ ما يزيد من 63 عاما ً.

وشدد النواب على ان المجتمع الدولي ورغم تغنيه بضرورة إقامة دولتين جنبا إلى جنب فقد وصلت محاولاته الى إقامة كيان احتلالي على الأراضي الفلسطينية اسماه اسرائيل وقام بحماية دولة المستوطنات الى جانبه تعيث فسادا وافسادا في الضفة الغربية المحتلة، وأضاف النواب ان المجتمع الدولي أقام إسرائيل ودعمها بكل المقومات والوسائل وما يزال الفلسطينيون ينتظرون من المجتمع الدولي احقاق الحق واقامة العدل ونصرة المستضعف والمظلوم وتأييد المقاومة بكل اشكالها حتى نيل الحرية واستعادة الحقوق كاملة.

كما اكد النواب على ان اجراءات الاحتلال تقدم لزواله وتسرع في نهايته.

يذكر ان النائب محمد طوطح كان قد التقى بصحافيين فنلنديين كما التقى النائب طوطح بوفد اخر ضم عدد من مواطني دول الاتحاد الاوروبي من الفرنسيين والبريطانيين والايطاليين والنرويجيين.