السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: الاغاثة الطبية تنفذ مشروع صحي متنقل في المناطق الحدودية

نشر بتاريخ: 13/03/2011 ( آخر تحديث: 13/03/2011 الساعة: 11:02 )
غزة- معا- تواصل جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية في قطاع غزة تقديم خدماتها الصحية لسكان المناطق الحدودية في قطاع غزة, و ذلك من خلال عيادة طبية متنقلة وفريق الرعاية الصحية المنزلية للمسنين.

وتقوم الفرق الطبية بتقديم خدماتها في اكثر من 15 تجمع سكاني في المناطق الحدودية مثل : منطقة البورة والفرطة، ومنطقة معبر كارني، وقرية جحر الديك، ومقبولة في شرق البريج ،ومنطقة الفراحين وخزاعة والشوكة.

وذكر د. عائد ياغي مدير الاغاثة الطبية في غزة ان المعاناة اليومية لسكان المناطق الحدودية او ما بات يعرف بالشريط العازل بين قطاع غزة و اسرائيل من جراء الإجراءات التي تفرضها اسرائيل من منع المزارعين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم في نطاق 500 متر من الحدود و تجريف اراضيهم الزراعية, وعمليات القنص و الاجتياح و القصف الشبه يومي لتلك المناطق، و ما ادت اليه تلك الاجراءات من فرض العزلة على سكان هذه المناطق و حرمانهم من تلقي الخدمات الأساسية، كل ذلك دفع الاغاثة الطبية الفلسطينية لإقامة هدا المشروع الصحي المتنقل في المناطق الحدودية وذلك دعما لصمود المواطنين في اراضيهم.

واكد د. ياغي بان الاغاثة الطبية تسعى الى إيصال الخدمات الصحية لسكان المناطق النائية و الفقيرة، وتضم هذه الخدمات عيادة متنقلة لتقديم الخدمات العلاجية و الاستشارية عبر الكشف الطبي و إجراء التحاليل المخبرية بالإضافة إلى تجهيز فريق لتقديم الرعاية الصحية المنزلية للمسنين لتقديم خدمات المتابعة المنزلية للمسنين .

ومن جهته قال د. محمد ابو شومر منسق المشروع بان طواقم العيادة الطبية المتنقلة تقوم بزيارات دورية وفق جدول معد للمناطق المستهدفة لتقديم الخدمات الصحية لكافة شرائح المجتمع الفلسطيني من اطفال و نساء و بالغين و ذلك عن طريق الكشف الطبي و اجراء الفحوصات المخبرية و توفير الأدوية للمرضى , كما تقوم العيادة المتنقلة بزيادة الوعي بالمفاهيم الصحية الأساسية و تعزيز السلوك الصحي للسكان , و ذلك عن طريق تثقيف السكان بمخاطر أمراضهم وطرق اكتشافها وهو ما يتمثل في تنظيم لقاءات جماهيرية ومحاضرات طبية وتوزيع نشرات إرشادية.

وذكر د. ابو شومر بان فريق الرعاية الصحية المنزلية للمسنين يقوم بتوفير الرعاية الصحية بالمنزل للمسنين الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة وخاصة الذين يعانون من مضاعفات الأمراض المزمنة ويحتاجون إلى رعاية مستمرة و كذلك المسنين المرضى الذين يحتاجون إلى دخول المستشفيات بصورة متكررة و لفترات طويلة أو يقومون بزيارات متكررة لقسم الطوارئ و عيادات الرعاية الأولية . حيث يقوم الفريق الطبي بزيارات دورية للمسنين من سكان الشريط العازل و يقدم لهم خدمات الفحص الطبي و التقييم الشامل للمريض ووضع الخطة العلاجية,و الخدمات التمريضية, واجراء الفحوصات المخبرية, وصرف الادوية.