الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العالول: وقف المفاوضات ادى الى اشتباك سياسي مع الاحتلال

نشر بتاريخ: 14/03/2011 ( آخر تحديث: 14/03/2011 الساعة: 10:07 )
بيت لحم- معا- نظمت حركة الشبيبة الطلابية، برعاية مجلس اتحاد الطلبة في جامعة القدس، ندوة بعنوان "الثورات العربية الشعبية في مصر وتونس اسباب ونتائج"، بمشاركة: محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض التعبئة والتنظيم، ود. ذياب عيوش عضو المجلس الثوري لحركة فتح ورئيس جامعة فلسطين الأهلية، وأ. نايف سويطات عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمحاضر في جامعة القدس.

وذكرة اللجنة الاعلامية في مفوضية التعبئة والتنظيم أن العالول تحدث عما يجري في العالم العربي من ثورات، موضحا أن الفساد والاستبداد والتبعيه للأنظمة من الاسباب التي ادت الى هذه الثورات وأن الموقف الفلسطيني الرسمي والشعبي موقف مشترك وهو مع خيارات الشعوب، مع عدم المغالاه في الردود والافعال.

وأكد ايضا على عدم وجود تنمية اقتصادية، وعدم استثمار الموارد الموجودة باعتبارها كارث وملك خاص للانظمة خلق هذه الثورات، بالاضافة الى المنظمات غير الحكوميه في المنطقه ونشرها للافكار التي تخدم مصالح الغرب فقط .

وحول طرق الحل اشار العالول الى انه يجب ايجاد منظومة فكرية للعمل والبدء في مشاريع تنمية ترافق ذلك وانهاء الفوارق في التركيبه الاجتماعيه في المجتمعات العربية وتوسيع الطبقة الوسطى في المجتمعات لأنها عماد البناء.

ونوه الى صلابة الموقف الفلسطيني، والاجماع علية، مشيرا الى أن وقف المفاوضات ادى الى اشتباك سياسي مع الاحتلال والاداره الامريكيه وان قرار القيادة الفلسطينية هو التوجه الى مجلس الامن وللنجاح في هذا الاشتباك لابد من مواجهة التحديات الحالية وهي انهاء الانقسام ومواجهة جدار الفصل والضم والتركيز على المقاومة الشعبية.

وحول سؤال د.ذياب عيوش عن طبيعة ما يجري، هل هو انقلابات او انتفاضات وثورات؟، قال: "ان الذي جرى هو من ضمن الثورات لانه ذو مفهوم اوسع واشمل ومضمون اشمل بسبب وجود مسلمات ومنها: ان التغيير سمه طبيعيه وحتمية، وان الثورات لا تاتي بالصدفه إنما لها اثار وتداعيات.

وأضاف، "بالنسبه لثوره تونس لم تأت بمحض الصدفه فلها جذور موغله في تاريخ تونس، ومن هذه الاسباب الفقر والجوع واستعلاء الحزب الحاكم والظلم الذي كان موجودا مع نضوج ووعي الفكر لدى الشعب التونسي والانفتاح الزائد وغير المالوف.

وبين أنه بالنسبه لثوره مصر تنطبق هذه الحاله على سابقتها ولكن هناك اسباب اضافيه منها شعور الشعب المصري بالاذلال وعدم استخدام حكام مصر لقوتها لنصره الذات والابتعاد عن الدين ولعدم اعطاء المتدينين الحريه وغياب الصراع الخارجي كل هذا ادى الى خلق صراع داخلي كان عواقبه تفجير الثوره في مصر.

من جانبه، تحدث أ. نايف سويطات عن النواحي الأكاديمية للثورات التونسية والمصرية، مجمعا على موقف. العالول ود.عيوش.