الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية رام الله توقع اتفاقيتي تعاون مع مدينتي جامبو غراندي واكيدونا

نشر بتاريخ: 14/03/2011 ( آخر تحديث: 14/03/2011 الساعة: 16:26 )
رام الله -معا- عاد إلى ارض الوطن وفد بلدية رام الله إلى البرازيل، وذلك بعد زيارة قامت بها رئيسة البلدية جانيت ميخائيل وعضو المجلس البلدي د. غازي حنانيا ومديرة العلاقات العامة مها شحادة إلى كل من المدن البرازيلية كامبو غراندي عاصمة ولاية ماتو غروسو الجنوبية في البرازيل ومدينة برازيليا واكيدونا.

ودامت الزيارة أسبوعا، قامت خلالها بلدية رام الله بتوقيع مذكرة تعاون مع بلديتي كامبو غراندي ممثلة برئيسها نلسون طراد فيليو, ورئيس المجلس البلدي د. باولو السيوفي, والسكرتير الثاني للمجلس البلدي د. جمال سالم، كما وقعت ميخائيل اتفاقية تعاون أخرى مع بلدية اكيدونا ممثلة برئيسها فوزي محمد عبد الحميد سليمان، وتقوم بموجبها مدينة رام الله بتبادل المعارف والخبرات مع المدن الأخرى من اجل تعزيز الحوار بين الثقافات الخاصة بكل منهم وإلى إقامة شراكات عالمية ومبادرات تعاونية بين الشعوب، إضافة إلى تأكيد بلدية رام الله في هذه الاتفاقيات على أن تعمل الأطراف الموقعة بحسب إمكانياتها من اجل نيل الشعب الفلسطيني حقوقه الشرعية، كما تدعو الاتفاقية إلى رؤية موحده من اجل عالم أفضل يسوده السلام والعدل والاحترام لحقوق الإنسان , وتعاون جاد في القطاعات الاجتماعية والثقافية وتنميه البيئة والاقتصاد.

وحضر حفل توقيع اتفاقية التعاون مع بلدية كامبو غراندي أيضا حاكم الولاية النائب كارلوس مارون, وممثلين عن الجالية الفلسطينية ، ونعمان خليل رئيس مركز التعاون الفلسطيني البرازيلي وممثل الجالية في مدينه دورادو والكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني جاد الله صفا وأعضاء من الجالية.

هذا وقام المجلس البلدي لمدينه كامبو غراندي بمنح وسام الشرف من الدرجة الأولى إلى رئيسة بلديه رام الله جانيت ميخائيل والى عضو المجلس البلدي الدكتور غازي حنانيا والى مديرة دائرة العلاقات العامة مها شحاده. كما قام الوفد بزيارة مركز عناية بالمسنين.

من جانبها أشارت ميخائيل إلى أنها تجربة وزيارة مفيدة جدا وسيتم العمل على دراسة إمكانية تطبيق هذا النموذج في مدينة رام الله بمساعدة خبرات برازيليه.

كما تمت زيارة مدرسة تابعه لبلدية كامبو غراندي وهي مدرسة نموذجية من حيث وقت الدوام والخدمات التربوية الخاصة التي تقدمها البلدية للطلاب خاصة في الأحياء النائية. وتم زيارة مستوصف صحي وتم التعرف على طبيعة الخدمات الصحية والعلاجات التي يقدمها المستوصف.

هذا وزارت ميخائيل مدنيه اكيدوانا والتت برئيس البلدية سليمان وهو من أبناء الجالية الفلسطينية من منطقه سلواد حيث تم توقيع اتفاقية تعاون كما تم مع بلدية كامبو غراندي وأيضا مناقشة تنفيذ عدة مشاريع مشتركة. هذا وقام وفد من الجالية الفلسطينية من مدينة كورومبا البرازيلية بالالتقاء برئيسة البلدية ميخائيل وتسليمها درع مقدم من الجالية هناك.

إلى ذلك قام وفد بلدية رام الله بزيارة رسمية إلى مدينة برازيليا بالتعاون مع الممثلية البرازيلية في فلسطين والتي قامت بالتنسيق لعدد من الاجتماعات لمناقشة مشاريع تنموية على الصعيد الصحي والتخطيط الحضري، والتقى الوفد مع طاقم من وزارة الصحة البرازيلية ووكالة التعاون البرازيلي وتم بحث آفاق تطوير التعاون في المجالات الطبية وخاصة عبر تبادل الخبرات بين الأطباء الفلسطينيين والبرازيليين والقيام بعمليات جراحية نوعية في فلسطين .

من جهته استعرض د. حنانيا الوقع الصحي في الأراضي الفلسطينية وأشار إلى الاحتياجات الرئيسة في هذا المجال، وأكد على استعداد وزارة الصحة الفلسطينية لتطوير سبل التعاون على الصعيد الصحي مع البرازيل.

كما اجتمع الوفد مع ممثلين عن وزارة المدن في برازيليا وبنك كايشا المسئول عن تمويل ودعم المشاريع التنموية والاجتماعية، وقدم خلاله الخبراء البرازيليون الخطوات السابقة في مجالات التعاون ما بين البلدين عبر وزارة الحكم المحلي الفلسطينية وزيارتهم للأراضي الفلسطينية وقاموا بطرح عدد من النقاط للعمل عليها مستقبلا تتعلق بسبل التعاون في المجال التقني فيما يتعلق بإعادة تدوير وجمع النفايات وفي معالجة مياه الأمطار والصرف الصحي وفي التثقيف البيئي، بالإضافة إلى موضوع المواصلات الذي طرحته بلدية رام الله واحتياجات البلدية لعمل دراسة شاملة للحركة المرورية والمواصلات في المدينة، والتركيز على الجانبين التقني والتمويلي للمشاريع الحيوية لتنفيذها على ارض الواقع وأيضا العمل على إعداد دراسة تحليلية للنظام المروري القائم ووضع حلول له . ودعم بلدية رام الله بإيفاد مختصين في مجالات المرور والمواصلات.