السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عام دراسي يتعثر بالاضراب.. والمؤسسات الحكومية تشرع باضراب مفتوح حتى صرف الرواتب

نشر بتاريخ: 02/09/2006 ( آخر تحديث: 02/09/2006 الساعة: 08:47 )
محافظات- معا- مع بدء العام الدراسي الجديد تشهد الأراضي الفلسطينية، أزمة إضرابات عن العمل بعد أن أعلن موظفو القطاع العام تعليق العمل في المدارس في أول ايام العام الدراسي، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

وافاد مراسلو معا في عدد من المحافظات الفلسطينية صباح اليوم السبت بتعطل الدراسة في نحو 80% من المدارس في اليوم الاول من العام الدراسي الجديد.

واوضح مراسلو وكالة معا الاخبارية في بيت لحم ورام الله وطولكرم والخليل ونابلس وجنين وغزة بتعطل المدارس في محافظاتهم رغم توجه بعض المعلمين الرافضين للاضراب الى مدارسهم بهدف البدء في العام الدراسي.

هذا ولم يتمكن هؤلاء المعلمون الذين توجهوا الى مدارسهم من البدء بالتدريس بسبب غياب الغالبية الكبرى من المعلمين الذين التزموا بتنفيذ الاضراب العام الذي دعت اليه نقابة المعلمين والاتحاد العام للمعلمين.

ورغم دعوات مسؤولين عديدين في الحكومة الفلسطينية وعلى راسهم رئس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، لنقابات المعلمين الفلسطينيين إلى عدم تعطيل الدراسة رغم أنهم لم يتلقوا رواتبهم، إلا أن نقابة العاملين الحكوميين في مختلف المدن الفلسطينية أكدت في بيان جديد أن الإضراب سيبدأ في كافة مؤسسات ووزارات السلطة الفلسطينية ابتداء من اليوم السبت

وقد شوهد طلبة المدارس يعودون ادراجهم الى منازلهم صباح اليوم في العديد من المدارس في اشارة واضحة الى بدء تنفيذ الاضراب المفتوح الذي دعت اليه نقابة العاملين في الوظيفة الحكومية والاتحاد العام للمعلمين.

الاضراب في رام الله:
..........................
انطلاقة متعثرة شهدها العام الدراسي الجديد الذي بدأ باضراب للمعلمين عم ليس فقط محافظة رام الله والبيرة وانما عموم محافظات الضفة الغربية، السبب معروف لدى الاهالي والمواطنين وهو المطالبة بمستحقات المعلمين خصوصا والموظفين عموما.

خلال جولتنا في مدينتي رام الله والبيرة للاطلاع على وضع المدارس في اول ايامها، وصلنا مدرسة البيرة الثانوية للبنات التي توجه طاقمها التعليمي كاملا لانه "لا يجب ان يكون طلابنا ضحية في مثل هذه الامور"، هكذا تقول مديرة المدرسة، والتي اضافت نحن بحاجة الى النقود لكن اولئك الطلاب لا ذنب لهم لان نعطل مسيرتهم، علينا استكمال المسيرة، وعلى مدار سنوات خدمتي وبرغم جميع الظروف كنا نستمر في دوامنا دائما".

هذا الحال في مدرسة البيرة الثانوية للبنات لم ينسحب على وضع المدارس الاخرى لان المعلمين والمعلمات التزموا بقرار اتحاد المعلمين بالاضراب، مدير مدرسة رام الله الثانوية للذكور قال" في راتب في دوام" متى وصل الراتب سيكون هناك دوام وبشكل عادي وطبيعي.

الوضع كان متشابها تقريبا في أغلب مدارس رام الله والبيرة اليوم, مدرسة المغترين الاساسية المختلطة وصل بعض المعلمين وبعض الطلبة ولكن دون حصص دراسية حيث عاد الطلاب الى بيوتهم.

ايضا الحال نفسه ينسحب على مدرسة الهاشمية وبنت الازور، وقالت احدى المعلمات في مدرسة بنت الازور:" ان المعلمات لم يداومن وايضا الطالبات حيث وصلت مئة طالبة تقريبا فقط".

وقالت في تعليقها على الاضراب:" ان هذا الاضراب صرخة نريد ان نوصلها للخارج وليست لسبب سياسي كما يقال، نريد العالم العربي ان يسمع وان يشاهد ما يحدث"، مضيفة "لقد اصبح وضع المعلم محبطا حيث تغيرت نظرة الشارع للاستاذ، لقد سمعت بالايام الماضية كلاما يصف المعلمين بالخائنين ويدعوهم الى الاستمرار في عملهم".

وفيما قالت مديرة المدرسة اننا كمعلمين لا نتمنى ان يستمر الاضراب ومتى حلت الاشكاليات عدنا الى الدوام لان هذا واجبنا ولكن نحن ايضا لدينا التزامات وعلينا واجبات ايضا، وشاركتها في هذا الراي مديرة مدرسة الفجر الجديد التي قالت انها لم تفتح ابواب المدرسة لانه في حالة وصل الطلاب الى المدرسة وكانت ابوابها مفتوحة يتوجب علي اعطاءهم الحصص واستقبالهم.

واضافت نحمل الرئاسة والحكومة المسؤولية لان عليهم الجلوس والتوصل الى حل والا يبقوا متناقضي الاراء، واضافت انا كمعلمة اقدر رغبة الاهالي في ان يواصل ابناؤهم الدراسة ولكن نحن ايضا لدينا التزامات, مضيفة لقد استندت اقساط ابنائي للجامعات دينا.

كما رفضت مديرة مدرسة رام الله الثانوية للبنات التعليق على هذا الموضوع مطالبة بتصريح من وزارة التربية والتعليم.

وكغير العادة ايضا خلت شوارع رام الله والبيرة الا من اعداد قليلة من الطلبة الذين اما كانوا محبطين او مندهشين لانهم ذهبوا الى مدارسهم ليجدوها مغلقة في وجوههم.

وخلال تجوالك في المدينة تسمع اغنية "وين الراتب.. فش فش" وفيما يبدو ان واضعها من الغاضبين على عدم صرف الرواتب فمن المتوقع ان تشيع هذه الاغنية في الايام القادمة على غرار اغنية "هلا يا صقر لبنان" التي ظهرت مدحا لحسن نصر الله ايام الحرب على لبنان.

الاضراب في طولكرم:
...........................
في اليوم الاول للاضراب المفتوح شهدت مدينة طولكرم اليوم العديد من المشاحنات والمشادات الكلامية بين المعلمين وطلبة المدارس, فبعضهم بدا مؤيداً للاضراب فيما بدا آخرون معارضون لذلك.

وقام عدد من الطلبة المؤيدين للإضراب بإشعال الاطارات المطاطية امام مدرسة الفاضلية الثانوية للبنين, وبدأوا بالهتاف ضد الحكومة, موجهين اصبع الاتهام لما آلت اليه الامور من سوء الاوضاع المعيشية والامنية للحكومة ومواقفها التي وصفوها بالمتشددة.

وفور ذلك تدخلت الاجهزة الامنية الفلسطينية ومنعت استمرار اشعال الاطارات ومظاهر التوتر والمشادات الكلامية بين الطلبة والمعلمين المؤيدين والمعارضين للإضراب.

وفي اعقاب ذلك انطلقت مسيرة من وسط المدينة متوجهة الى مبنى مديرية التربية والتعليم شارك فيها حوالي 200 معلم وطالب, معبرين عن رافضهم "اسلوب اغلاق المدارس" ومطالبين بفتحها امامهم حتى يكملوا مسيرتهم التعليمية, كما رددوا هتافات مناصرة لرئيس الوزراء اسماعيل هنية وحكومته.

وقال الاستاذ جمال صوي من الكتلة الاسلامية للمعلمين:" ان السياسة المتبعة من قبل بعض الجهات الداعية للإضراب هي سياسة مبرمجة تهدف الى محاصرة الحكومة وتركيعها وزعزعة الاستقرار والامن في الساحة الفلسطينية".

وطالب جميع المعلمين والطلبة التوجه الى مدارسهم وحث اولياء الامور الى العمل على توجيه ابنائهم الطلبة الى مقاعد الدراسة والانتظام في المسيرة التعليمية.

واتهم صوي حركة فتح والاجهزة الامنية بالمشاركة في تصعيد الامور ومنع المعلمين من التعبير عن رأيهم والذهاب الى مدارسهم, مستنكراً ما قام به بعض عناصر الامن وحركة فتح من "تهديد للمعلمين ومدراء المدارس والأذنة ومنعهم من التوجه الى مدارسهم" حسب قوله.

واستنكر مدير التربية والتعليم في طولكرم الاستاذ محمد القبج قيام بعض الطلبة باشعال الاطارات المطاطية في شوارع المدينة, والهتاف ضد جهة بعينها مطالباً الجميع التحلي بروح الديمقراطية والاخلاق الحسنة والابتعاد عن كل ما يسئ للشعب الفلسطيني ونضالاته.

وعبر عدد من الطلبة عن استيائهم لما آلت اليه الامور هذا الصباح وما حصل من مشادات كلامية بين الطلبة انفسهم بسبب الاضراب, داعين المسؤولين والقادة الى العمل الجاد من اجل انهاء ما يحصل وفتح العام الدراسي, خاصة ان طلبة التوجيهي لا يعرفون طبيعة المنهاج الجديد والذي سيدرس لأول مرة في هذا العام.

في ذات الوقت قال طلبة اخرون ان الاضراب حق من حقوق المعلمين ويجب ان نقف الى جانبهم والعمل على مناصرتهم حتى يحصلوا على كامل حقوقهم, مضيفين" كيف للمعلم ان يدرسنا وهو في حالة نفسية سيئة, فهو يعاني جداً وراتبة منقطع عنه منذ ستة اشهر".

ووجه الاستاذ جمال يعقوب مسؤول اتحاد المعلمين في محافظة طولكرم اصبع الاتهام الى الكتلة الاسلامية للمعلمين لما حصل صباح اليوم من مشادات ومشاحنات واشعال للإطارات المطاطية, واتهمها بشق الصف الوطني والخروج عن دائرة اللجنة المطلبية والانقلاب ضد مصالح المعلمين- وفق قوله.

وقال يعقوب "نحن نستنكر هذه الاعمال, وندعوا الجميع الى عدم تصعيد الامور والامتناع عن التوجه الى المدارس, والكف عن اتهام جهة بعينها انها تقود الاضراب", مؤكداً "ان الكتلة الاسلامية للمعلمين تحاول تسييس الاضراب وتهميش دور الاتحاد واللجنة المطلبية بل تنصب نفسها بديلاً عنهما".

شرطة طولكرم تنفي اتهامات:
.......................................
نفى متحدث بإسم قيادة الشرطة الفلسطينية في محافظة طولكرم اتهامات وجهت لعناصرها تتهمهم بالقيام بمصادرة مفاتيح المدارس منع الطلبة والمدرسين من التوجه الى مقاعد دراستهم.

جاء ذلك رداً على اتهامات وجهها معلمون من الكتلة الاسلامية للمعلمين في طولكرم, لعناصر الشرطة الفلسطينية والاجهزة الامنية, متهمين اياهم بأنهم وقفوا مع المعلمين الذين يودون الاضراب وشجعوهم على ذلك بل قاموا بمنع الطلبة من التوجه الى مدارسهم وصادروا بعض مفاتيح مدارس اخرى.

الناطق باسم فتح في طولكرم يتهم حماس بمحاولة كسر الاضراب:
........................................................................................
اتهم سمير نايفة الناطق باسم فتح في طولكرم اقدام العديد من مسؤلي حركة حماس بالتهجم على مدارس المدينة ومحاولة كسر اقفالها لفك الاضراب المفتوح الذي يقوم به معلموا المدارس والطلبة.

وقال نايفة:" ان مثل هذا العمل اللامسؤول يهدد باشعال فتنة لن يتحمل مسؤوليتها الا حركة حماس وقادتها".

واضاف نايفة ان مثل هذه التصرفات لن تثني المعلمين والموظفين عن مواصلة المطالبة بحقوقهم, كما وانها تنم عن عدم ايمان حماس بالديمقراطية وحق الاضرابات السلمية والمشروعة".

الاضراب في بيت لحم:
.............................
وفي محافظة بيت لحم شل الاضراب اليوم كافة القطاعات الحكومية والمدارس, فيما نظم الموظفون اعتصامات امام مقرات عملهم مطالبين بالرواتب.

وفي حديث خاص بـ "معا" أكد العميد ابو زيد الهدار قائد منطقة بيت لحم أن الاضراب ساد معظم مؤسسات المحافظة, دون ان تسجل اية حوادث اخلال بالامن والنظام العام.

وقال الهدار إن الاجهزة الامنية سيطرت سيطرة كاملة على الاوضاع, وانتشرت في محيط المؤسسات الرسمية لحمايتها أمام اي عبث قد يستهدفها.

وفيما يتعلق بالمناطق الواقعة خارج سيطرة السلطة الفلسطينية وكيفية توفير الامن للمؤسسات الواقعة في حدودها خاصة المدارس, أوضح العميد الهدار ان سلطات الاحتلال رفضت توجه قوات امنية رسمية الى تلك المناطق, الا أن افراداً من المخابرات والامن الوقائي والاستخبارات بلباس مدني تواجدوا قرب تلك المؤسسات لحمايتها ايضا.

واعرب قائد منطقة بيت لحم عن امله في ان تحل جميع المشكلات التي دفعت بالاوضاع داخل الاراضي الفلسطينية الى هذا الحد, مشيراً الى أن الاضراب يعبر عن مطالب شرعية تقدم بها الموظفون الحكوميون لتوفير لقمة عيش لاطفالهم واسرهم.

الاضراب في نابلس:
.........................
شل الاضراب الشامل كافة المؤسسات الصحية والتعلمية وكافة المؤسسات الحكومية التى تتبع للسلطة الوطنية الفلسطينية صباح اليوم السبت فى محافظة نابلس استجابة لدعوة نقابة الموظفين الحكوميين والامانة العامة للمعلمين واتحاد المهن الصحية فى الضفة الغربية.

وقال سميح جبر مدير تربية وتعليم نابلس فى حديث خاص بـ "معا " ان التربية والتعليم ستتخذ اجراءات بحق مدراء المدارس الذين امتنعوا ان يفتتحوا مدارسهم, مشيراً الى ان عدم فتح المدارس يتنافى مع الاضراب, قائلا:" الاصل ان يفتحوها ويتركوا المعلمين والطلبة ان يقرروا الاضراب".

وأضاف جبر أن فى محافظة نابلس 207 مدارس و3700 معلم ومعلمة واكثر من 70 الف طالب وطالبة.

وقال مصطفى قاطوني وهو مدرس فى مدرسة المعري الاساسية للبنين لـ "معا" ان على الحكومة توفير احتياجات المعلمين وتوفير لقمة العيش للابنائنا, ونحن مضربون ليس من اجل الاضراب, بل لان البنوك الفلسطينية بدات بارسال انذرات لنا بسبب عدم تسديدنا للقروض أن تضع أسماءنا على اللوائح السوداء".

فى حين اعتبر صدقي نوفل- مدرس لغة انجليزية فى نابلس- أن الاضراب ضد مصالح الطلبة وانه غير مضرب لان هذا الاضراب سياسي والحكومة لايوجد معها اموال تدفع للموظفين وانه على استعداد لتدريس الطلبة ولكن لايوجد طلبة فى المدارس من اجل ان يدرسهم.

واتهم أبو نضال من مدرسة المعري- مدرس رياضيات- الحكومة الفلسطينية بالتقصير فى دفع الرواتب, وقال اذا لم يستطعوا دفع رواتبنا فليرحلوا نريد حكومة تقف معنا والى جانبنا, لدي عشرة أبناء, اثنان منهم فى الجامعات, لم أستطع تاجيلهم, فلتتحدث الحكومة مع الجامعة من اجل تسجيل ابنائي ومع البقال وصاحب التكسي وصاحب البيت الذي بدا يطاردنا من اجل دفع الاجرة.

المستشفى الوطني الحكومي فى نابلس بدى خاليا من المرضى, ولا تجد الا اليافطات على مدخله, وقد كتب عليها "نحن مضربون حتى يتم دفع كافة رواتبنا" وعلى نفس الشارع تجد عبارات مؤيدة للحكومة الفلسطينية وتطرح تساؤولات تقول لمصلحة من الاضراب؟.

رسالة من موظفي جنين للرئيس محمود عباس:
................................................................
ناشد الموظفون الحكوميون في جنين الرئيس محمود عباس "أبو مازن" بضرورة العمل على رفع المعاناة عن قطاع الموظفين وإعادة الحياة الطبيعية للأسرة الفلسطينية, وذلك في رسالة وجهها الموظفون للرئيس سلمت لمحافظ جنين قدوره موسى.

ووقعت الرسالة باسم اللجنة التنسيقية الموحدة لاتحاد النقابات ونقابة العاملين في الوظيفة العمومية والاتحاد العام للمعلمين ونقابة التمريض ونقابة المهن الطبية.

وجاء في الرسالة التي وصلت نسخة منها وكالة "معا" "نبرق لكم هذه الرسالة التي تحمل في طياتها ما نعانيه نحن قطاع الموظفين في السلطة الوطنية الفلسطينية وكسائر أبناء الشعب الفلسطيني, من الظروف الاقتصادية التي جعلت أسرنا وأطفالنا يمضون نحو طريق يعتريه السواد الأعظم طريق يتهدده الخوف من المجهول الذي ينذر بالتفكك الأسري والحاجة لأبسط مقومات الحياة التي تكفل لكل مواطن الحياة بكرامة".

وأضافت الرسالة "بعد مضي ستة أشهر والدخول في الشهر السابع دون تلقي استحقاقنا المالي ورواتبنا الشهرية كان لزاما علينا التحرك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد مضي هذه الفترة العصيبة اخذين على عاتقنا نحن ممثلي قطاع الموظفين بمختلف مسمياته واتحاداته النقابية الطبية والتعليمية والمهنية في كافة وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية (بأن نقرع الخزان) رافضين الموت بصمت".

ودعت الرسالة الحكومة الفلسطينية الى تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني بإنقاذه من المصير المظلم الذي يتهدد حياته وكرامته وثباته على ارض وطنه موضحين أن الخطر بات يتهدد قوت أبناء الشعب الفلسطيني وتعليم الطلبة في المدارس والجامعات ويطال أرواح المرضى.

وطالبت الرسالة من الرئيس أبو مازن شجب واستنكار "التصريحات الخطيرة" والتي تصدر عن بعض المسؤولين في الحكومة الفلسطينية التي تتهم قطاع الموظفين بالعمل لصالح الاحتلال.

وختمت الرسالة بالقول:" إننا وبعد الرسائل التي وجهناها من خلال الفعاليات السابقة والتي من المفروض أن تعطي مؤشرات للحكومة للعمل على معالجة الوضع الاقتصادي المتفاقم يوما بعد يوم وبسبب عدم التجاوب مع كافة تحركاتنا وانطلاقا من مسؤولياتنا اتجاه الموظف الفلسطيني وبإجماع وتوافق كامل قررنا خوض معركة الدفاع عن كرامتنا وقوت أطفالنا باتخاذ قرار الإضراب المفتوح عن العمل".

الاضراب في قلقيلية:
...........................
عم الاضراب اليوم معظم مؤسسات السلطة الوطنية في محافظة قلقيلية وذلك كخطوة احتجاجية على عدم تلقي الموظفين رواتبهم منذ اكثر من ستة اشهر.

وشمل الاضراب العام كافة المؤسسات الحكومية بالمحافظة باستثناء وزارة الصحة التي تقدم فقط الخدمات الطارئة والعلاج لمرضى غسيل الكلى فقط.

هذا ولم تنتظم الدراسة في المدارس بشكل كامل باستثناء بعض المدرسين والمدارس التي حضر اليها اعداد من الطلاب تم توزيعهم على الصفوف ليغادروا فيما بعد الى منازلهم.

في حين اعرب العديد من الموظفين الذين التقاهم مراسل "معا" عن تاييدهم للاضراب العام مطالبين الحكومة والرئاسة الفلسطينية بضرورة العمل لتوفير رواتبهم.

عمر لوهاني- موظف في مستشفى الطوارئ بقلقيلية- طالب الحكومة بصرف الرواتب, "لان وضع الموظفين بات ماساويا, خاصة في ظل تراكم الديون ومطالب البنوك بتسديد القروض المترتبة علينا".

وأوضح الموظف أنه متزوج ولديه خمسة اطفال يخشى عليهم من الانحراف تيجة عدم تمكنه من توفير متطلبات الحياة لهم, ويضيف بمرارة انني اخشى ان يتجه ابنائي للسرقة اذا لم تلبي لهم مطالبهم.

اما نائل وهو ايضا من موظفي مستشفى الطوارئ بقلقيلية فيقول آلمتني تصريحات وزير الصحة الذي اعتبر الموظفين المضربين بالخارجين عن الصف الوطني, وتساءل "هل المطالبة بحقوقنا عمل غير وطني, وهل الجوع والدين عمل وطني, فنحن نؤيد ما قاله الرئيس محمود عباس لا للديمقراطية في ضل الجوع".

من جانبه اكد الدكتور محمد ابو لبدة مدير مستشفى الدكتور درويش نزال للطوارئ على شرعية الموظفين في المطالبة برواتبهم, قائلا:" ليس بالامر السعيد ان نخوض مثل هذا الاضراب ولكن في ظل عدم وجود الرواتب والوعودات الكثيرة التي لم تنفذ اضطررنا لهذه الخطوة المشروعة قانونا, ورغم ذلك فاننا وحسب ما تقتضيه المصلحة الوطنية نستقبل كل الحالات الطارئة فلا نقبل ان نرى شخصا يتالم دون تقديم العلاج اللازم له".

وللخروج من هذه الازمة اوضح ابو لبدة بانه يتوجب على الحكومة ان تغير في سياستها او ان تتغير الحكومة الى حكومة وحدة وطنية او حكومة تكنوقراط.

الاضراب في باقي مؤسسات السلطة:
.................................................
وشهدت باقي مؤسسات السلطة اضراباً واعتصامات, طالب خلالها الموظفون برواتبهم.

وكانت نقابة العاملين في الوظيفة العمومية حذرت كافة الجهات والموظفين من التعامل مع "الدعايات المغرضة أو تهديدات الوزراء غير القانونيه والالتزام ببيانات ألنقابه ألمعتمده بختم وشعار النقابه".

وقالت النقابة في بيان تلقت "معا" نسخة منه:" تتكالب علينا بعض الفئات ببيانات مشبوهة ومن خلال منابر المساجد للتشكيك بموعد وبرنامج الإضراب متجاوزين حقنا بالإضراب والذي كفله لنا القانون الأساسي وكذلك قرار المجلس التشريعي بتاريخ 30/8/2006 الذي أكد "أن الإضراب والمسيرات والاعتصامات للموظف حق يكفله القانون" وبالعكس بعد ذلك قامت الحكومة بتشكيل لجنه لكسر الإضراب ووجه الوزراء تهديدات للموظفين! متناسين للقوانين واحتياجات الموظف والشعب".

واكدت النقابة على أن مطالبها لقمة العيش وحليب الأطفال ولن ينطلي على شعبنا محاولة البعض تسييس الأمور للتهرب من المسؤوليات وأضعاف حركة الموظفين ألمطلبه ألبحته.

وحيت النقابة كافة القوى والكتل البرلمانية التي تدعم حقوقهم و وقفت معهم ومع مطالبها وهي (كتلة البديل، فلسطين المستقلة، أبوعلي مصطفى، فتح، الطريق الثالث ) التي طالبت بحقوقنا وصوتت مع قرار التشريعي الذي اقر العمل النقابي للموظفين مؤكدين إننا سنحاول أن نتعامل بمسؤولية عالية مع الأمور الطارئه وسيبقى الطابع السلمي والنقابي هو وسيلتنا،علما إننا أعطينا الفرصة الكاملة للجميع لحل أزمة الرواتب ولم يقدم لنا أفق أو بصيص أمل من احد ولكن قدم لنا شتائم وتهم لن نصل لمستوى الرد عليها.

واوضحت النقابة انها استثنت حاليا من الإضراب المؤسسات التأليه ( المعابر ، الإذاعة والتلفزيون ،جريدة الحياة ، تصاريح لمن يخشى عليم من فقدان المواطنة، هيئة البترول(ما يؤمن وصول البترول فقط )، الأمور الحساسة التي توافق عليها ألنقابه ،ما يتعلق بتوفير المياه).