الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد أن أثبتت الفحوصات ارتفاع معدلات تلوث البحر: محافظ غزة يدعو المواطنين إلى عدم السباحة في المناطق الملوثة

نشر بتاريخ: 02/09/2006 ( آخر تحديث: 02/09/2006 الساعة: 11:11 )
غزة- معا- دعا محافظ غزة محمد القدوة, المواطنين إلى عدم السباحة أو الصيد في المناطق البحرية التي اصيبت بتلوث بيئي جراء تدفق المياه العادمة.

جاء ذلك في تعقيب له على نتائج الدراسة والفحوصات التي أجرتها دائرة الصحة والبيئة بالمحافظة, والتي اثبتت ارتفاع معدلات التلوث في مياه البحر المقابلة لمحافظة غزة.

وشدد المحافظ على ضرورة إتباع المصطافين والصيادين التعليمات والإرشادات البحرية الخاصة بالسباحة أو بالصيد, والابتعاد عن مناطق التلوث الناتجة عن المياه العادمة والتي تسبب أمراض خطيرة جدا للإنسان.

وناشد القدوة كل الجهات المعنية والمختصة بهذا الموضوع سرعة التحرك لمنع حدوث كارثة بيئية بحرية, والعمل على الحد من ضخ المياه العادمة إلي البحر وخاصة الأماكن السكنية مثل النادي البحري أو معسكر الشاطئ والبحث عن حلول بديلة تعمل على الحفاظ على سلامة الإنسان والبيئة.

وفي التقرير الذي أصدرته المحافظة بالتعاون مع كل من وزارة الصحة وبلدية غزة جاءت مؤشرات التلوث لمياه البحر لشهر أغسطس 2006 عالية جدا مقارنة مع الأشهر الماضية, وذلك لتدفق وضخ كميات كبيرة من المياه العادمة "مياه المجاري" غير المعالجة إلى تلك المناطق من خلال خطوط الطوارئ إلى البحر وخاصة في منطقة حوض ميناء الصيادين والمنطقة المقابلة لنادي الشاطئ في معسكر الشاطئ.

والجدير بالذكر أن نسبة تلوث مياه البحر كبيرة في بعض مناطق بحر محافظة غزة ابتداء من إسكان أبو عيدة حتى وادي غزة وذلك نتيجة للمياه العادمة غير المعالجة، والتي من شأنها زيادة مخاطر السباحة على المواطنين والتأثير سلبا على المصطافين وعلى الحياة البحرية والصيد البحري.