السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصلحة مياه بلديات الساحل تشرع في إنشاء خزان مياه ارضي

نشر بتاريخ: 15/03/2011 ( آخر تحديث: 15/03/2011 الساعة: 10:20 )
غزة- معا- أعلنت مصلحة مياه بلديات الساحل وبالتعاون مع بلدية جباليا النزلة وبتمويل من مؤسسة تيكا عن شروعها في إنشاء خزان مياه ارضي وبوستر في منطقة غرب جباليا وذلك لتحسين خدمات مياه الشرب في المنطقة.

وفى لقاء مع م. رمضان نعيم رئيس دائرة الإشراف على المشاريع في مصلحة مياه بلديات الساحل قال: "يأتي هذا المشروع ضمن الجهود التي تبذلها مصلحة مياه بلديات الساحل بالتعاون مع المؤسسات الدولية والمحلية من اجل تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في المنطقة حيث يهدف المشروع إلى تحسين كمية ونوعية المياه المزودة لسكان المنطقة الغربية من جباليا والتي تعانى من نقص شديد في كمية المياه وخاصة في موسم الصيف".

وأضاف م. نعيم" سيتم تجميع المياه في هذا الخزان الذي تبلغ سعته 3000 متر مكعب من عدة آبار مجاورة وبالتالي إعادة ضخها إلى المناطق البعيدة وذات المنسوب المرتفع في منطقة غرب جباليا حيث سيستغرق العمل على المشروع سبعة شهور تقوم فيها مصلحة مياه بلديات الساحل بالإشراف علالمشروع الذي تنفذه شركة خويطر للمقاولات".

وأوضح م. نعيم بأن هذا المشروع يتم بالتعاون مع بلدية جباليا النزلة وهوا احد المشاريع التي يتم تمويلها من خلال مؤسسة تيكا التركية والتي تتمثل في إنشاء شبكات مياه وصرف صحي ومحطة تجميع مياه الأمطار بالإضافة إلى محطة ضخ الصرف الصحي في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة حيث تبلغ القيمة الإجمالية لهذه المشاريع الممولة من مؤسسة تيكا 4.5 مليون دولار وهي باكورة التعاون بين مؤسسة تيكا التركية ومصلحة مياه بلديات الساحل.

وشكر م.نعيم الجهود التي تبذلها بلدية جباليا النزلة والتي تساهم مع مصلحة مياه بلديات الساحل في الرقي بخدمات المياه والصرف الصحي في القطاع.

وفى سياق متصل تفقد رئيس الهلال الأحمر التركي بايرم سلفى ورئيس بلدية جباليا النزلة عصام جودة مشروع إنشاء خزان المياه الأرضي وسير إجراءات العمل فيه.

وأكد السيد بايرم سلفي على أهمية مشروع إنشاء خزان مياه ارضي غرب مدينة جباليا , والذي يعتبر احد المشاريع الهامة لتطوير جودة المياه في المدينة.

وأوضح بايروم سلفى أن المؤسسة في صدد إعادة تقييم لجميع المشاريع التي نفذتها حسب مدى استفادة سكان قطاع غزة من المشروع, واهم المعيقات التي واجهت كل تنفيذ لكل مشروع, مؤكداً أن المؤسسة سوف تستمر في دعم المشاريع التطويرية والتنموية فى قطاع غزة.

من جانب اخر اثني رئيس بلدية جباليا النزلة عصام جودة على الدور التركي الرسمي والشعبي في المشاريع والإعمال التي تقوم بها المؤسسات التركية من مشاريع إنمائية وتطويرية في فلسطين.

وأوضح جـودة أن البلدية تسعى وتتطلع لان يكون مشروع إنشاء الخزان جزء من منظومة متكاملة تشمل لإنشاء بئري مياه ومحطة تحليه, وذلك نظراً لملوحة المياه في المنطقة الغربية بسبب تداخل مياه البحر, متمنياً العمل على تمويل الجزء الثاني من المشروع مؤكداً أن الدراسة الخاصة به جاهزة لدى البلدية.

يذكر أن الهدف الرئيس لمشروع أنشاء الخزان هو تزويد المنطقة الغربية لمدينة جباليا بالمياه الصالحة للشرب وتحسين كمية المياه ونوعيتها وتفعيل نظام التعقيم والكلورة وتحسين نظام التشغيل في ظل أزمة الكهرباء القائمة, وان المشروع جاء بتمويل من مؤسسة تيكا التركية بتكلفة 655 آلف دولار وبسعة 3000 كوب على مساحة دونم واحد وتنفيذ شركة خويطر للمقاولات.