السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستشارة الالمانية تُقدر وتثمن برنامج تعزيز التعليم والتدريب المهني

نشر بتاريخ: 15/03/2011 ( آخر تحديث: 15/03/2011 الساعة: 11:49 )
رام الله- معا- في الثالث من آذار 2011 وللمرة الاولى قامت المستشاره الألمانية انجيلا ميركل بزيارة مقر GIZ في ألمانيا. وبهذه المناسبة، تم تقديم برنامج "تعزيز التعليم والتدريب المهني والتقني وسوق العمل" في الأراضي الفلسطينية كواحد من البرامج غير المعدوده التي تنفذها GIZ في نحو 130 بلدا حول العالم.

وخلال الزياره، استعرض وزير التنمية الاقتصادية والتعاون ديرك نيبل نهج البرنامج وإنجازاته إلى المستشاره كنموذج ناجح للبرامج المستقبلية التي ستنفذ من أجل تحسين الحالة الاقتصادية والمعيشية في البلدان الشريكة وشدد على أهمية التعاون في مجال التنمية ولا سيما مع البلدان في العالم العربي مثل فلسطين.

وتقوم GIZ بالعديد من الأنشطة في الأراضي الفلسطينية لدعم تنفيذ نظام التعليم والتدريب المهني والتقني الحديث والابداعي، فضلا عن نظام مستدام للارشاد والتوجيه المهني وخدمات التشغيل الأخرى.

وكواحده من عدة مجالات اخرى يعمل عليها البرنامج، تطوير المناهج التعليمية الحديثة وفقا لاحتياجات القطاع الخاص كما ويقدم دورات التدريب المهني التجريبية من اجل تنفيذ نظام التعليم والتدريب المهني والتقني المبتكر والمبني على الوحدات النمطيه، فضلا عن مراجعة الاستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني وتطوير استراتيجية التشغيل الجديدة وموافقة الوزارات ذات الصلة عليهما، فقد حث فولكر ايده، رئيس فريق البرنامج الألماني، وأكد على ان تنفيذ خطط العمل الموصى بها والتدابير اللازمه، هو الآن أولوية ضمن التعاون بين GIZ وجميع الشركاء ذات العلاقه على الصعيدين الوطني والمحلي.

ولذلك ، تدعم GIZ الأنشطة المختلفه لتعزيز مفهوم التشغيل الذاتي، فضلا عن إعادة هيكلية وتحسين خدمات التشغيل والإدارة في بعض المناطق والمشاريع التجريبية.

وعلى سبيل المثال، فقد تلقى 500 من المعلمين والمرشدين وبدعم من GIZ دورات تدريبية في الداخل والخارج والآن– مع الاخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الاقتصادية– يقوم العديد المعلمين والمرشدين بمساعدة الشباب على اختيار المهنة وتقديم المساعدة لهم في مجال التدريب والبحث عن عمل، بما في ذلك مهارات التقدم للوظائف. حتى الآن يوجد عدد كبير من الشباب الذين استفادوا من هذا المشروع، سواء من خلال تقديم تدريب مهني افضل لهم أو من خلال خدمة الارشاد والتوجيه المهني.