السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تشارك في اجتماعات الدورة 35 لمجلس وزراء الصحة العرب

نشر بتاريخ: 15/03/2011 ( آخر تحديث: 15/03/2011 الساعة: 11:40 )
رام الله- معا- شاركت وزارة الصحة الفلسطينية في اجتماعات الدورة 35 لمجلس وزراء الصحة العرب والذي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سلمان.

وضم وفد وزارة الصحة الدكتور نعيم صبره مدير عام المستشفيات والدكتور منذر الشريف أمين عام المجلس الطبي الفلسطيني ومها عواد مديرة التمريض في مجمع فلسطين الطبي.

وفي كلمته أمام مجلس وزراء الصحة العرب أعرب الدكتور نعيم صبره عن أسفه لعدم تمكن وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي من المشاركة بسبب وفاة والدته، مشيرا إلى المشهد الذي تعيشه مختلف المناطق الفلسطينية في القدس وغزة و الضفة الغربية، من اعتداءات إسرائيلية متكررة وممارسة أقصى أشكال العنف ضد المواطنين، مضيفا أن الحصار على قطاع غزة والانقسام الحاصل على الساحة الفلسطينية تسبب بآلام يومية للمواطن الفلسطيني.

وشدد د.صبره بان السلطة الوطنية الفلسطينية و وزارة الصحة تعمل بكل جهد للوفاء باحتياجات ابناء الشعب الفلسطين في قطاع غزة والسعي لكسر الحصار وتوفير كل ما تحتاجه المرافق الصحية هناك من أدوية ومستهلكات طبية، كما تقوم بتوفير التمويل اللازم للعديد من المشاريع الصحية الحيوية بالإضافة لتغطية نفقات تحويلات المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج خارج قطاع غزة،والتي فاقت قيمتها 30 مليون دولار خلال عام 2010.

وفي نهاية أعمال الدورة 35 لمجلس وزراء الصحة العرب، أوصى المجلس باعتماد إعلان بيروت لحقوق المرأة والطفل الصحية ودعم وزارة الصحة الفلسطينية والقطاع الصحي في ليبيا وعقد الدورة العادية المقبلة في الأردن في شهر آذار 2012، كما أوصى المؤتمر باعتماد الخطة الاستراتيجية لتطوير الرعاية الصحية الأولية و طب الأسرة في الدول العربية 2011-2016 كما قرر المؤتمر تكليف الأمانة الفنية بالتنسيق مع الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية وتطبيق الملف الفني الموحد لتسجيل الأدوية.