الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

ندوة بعنوان (الصحة النفسية) في كلية الدعوة الاسلامية

نشر بتاريخ: 15/03/2011 ( آخر تحديث: 15/03/2011 الساعة: 14:57 )
قلقيلية- معا- عقدت كلية الدعوة الإسلامية قلقيلية ندوة بعنوان (الصحة النفسية), شارك فيها الدكتور حازم عاشور مدير عام الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية والدكتور فايز يامين طبيب الصحة النفسية في محافظة قلقيلية والدكتور إسماعيل ألباز وحضر الندوة معظم طلاب وطالبات الكلية بالإضافة إلى الهيئتين التدريسية والإدارية.

وقد افتتحت الندوة بكلمة موجزة من عميد الكلية الدكتور سعد رستم طه رحب فيها بالدكتور حازم والوفد المرافق له وبين أهمية الصحة النفسية وضرورة معرفتها والتعمق فيها.

ثم بدا الدكتور حازم محاضرته والتي استمرت أكثر من ساعة ونصف تحدث فيها عن معنى الصحة النفسية عند منظمة الصحة العالمية ثم تطرق للحديث عن أسباب الإمراض النفسية ولخصها بنقطتين اثنتين هما:

1- الجينات والوراثة

2- المحيط والبيئة

واوضح حازم أن التخلف العقلي سببه الجينات وان الأمراض النفسية لا تورث وإنما تكون قابلية للمرض أما المحيط والبيئة فان لهما تأثير مباشر على النواحي النفسية لدى الفرد ذكرا أو أنثى.

وناقش الدكتور حازم الجن والشياطين وعلاقتهما بالأمراض النفسية وأكد من خلال نصوص القران والسنة أن لا علاقة ولا ارتباط بين الأمراض النفسية والجن وان عالم الجن عالم له خصوصياته ولا يوجد بينه وبين عالم الإنسان أية روابط.

وبعد ذلك تم توزيع استبيان على الحضور (مقياس الصحة النفسية) لمعرفة الحالة النفسية لحالة الشخص وذلك للتقييم الذاتي حيث تفاعل الحضور مع هذا الاستبيان وتبين أن جل الحضور يتمتعون بصحة نفسية ممتازة.

وفي نهاية الندوة شكر عميد الكلية الدكتور سعد رستم طه الدكتور حازم والوفد المرافق له وكذلك الحضور.

وتأتي هذه الندوة ضمن النشاطات اللامنهجية التي تقوم بها كلية الدعوة الإسلامية/ قلقيلية وبتوجيهات من وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمود الهباش.