الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حصاد مركز الشهيد صلاح خلف للعام 2010

نشر بتاريخ: 16/03/2011 ( آخر تحديث: 16/03/2011 الساعة: 15:45 )
طوباس- معا- رائد جعايصة- ستة عشر عاما على رحيل الاحتلال عن سجن الفارعة وتحوله إلى مركز شبابي دائم لإعداد القادة الشباب و يستمر العطاء والعمل دون كلل أو نصب ، فمع اشراقة كل صباح يستقبل مركز الشهيد القائد صلاح خلف أبو إياد ،لإعداد القادة الشباب زواره فاتحا ذراعيه ليل نهار صيفا وخريفا وشتاء لاحتضان فعاليات الشباب والقادة والنساء وفلذات الأكباد أطفالنا التي تسير على الأرض ، يحتضن الرياضيين والمبدعين من مختلف الأجيال ، فمن كرة القدم والسلة والطائرة إلى العاب القوى والكاراتيه ،لاحتضان معسكرات الشباب والطلائع والأطفال وذوي الإعاقة إلى الاولمبياد الخاص الذي حقق الذهب في مختلف الألعاب الإقليمية ، وكان للمركز الدور الأبرز في احتضان تدريباته وأنشطته على مدار العام إلى معسكرات وملتقيات جامعة القدس المفتوحة إلى ورش العمل لمختلف القطاعات الرسمية الأهلية والمجتمعية .

كما كان للمركز احتضان معسكر أبناء الشهداء الأول والذي نظمه التجمع الوطني لأبناء واسر الشهداء واستقبل المركز معسكر الشباب المبدع إضافة إلى معسكرات ودورات وزارة التربية والتعليم العالي ولا يفوتنا أن نذكر منافسات ومباريات الدوري الممتاز بكرة السلة والطائرة إلى جانب كاس فلسطين والتي احتضنتها صالة الشهيد إبراهيم أسد المغلقة .

واستقبل المركز عشرات الوفود الأجنبية والعربية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني إضافة إلى تنظيم المؤتمرات العلمية الكشفية والفنية واستقبال الخبراء في مجالات الكاراتيه والكوميتيه واحتضانه لفرقة العاشقين الفلسطينية التي أمت المركز اطلعت على أثار العدوان والتعذيب كما ونظم المركز بالتعاون مع برنامج لأجلكم حلقات تلفزيونية مباشرة لأهالي الأسرى في محافظة طوباس وأيام مفتوحة وترفيهية لأبناء الأسرى في محافظتي طوباس وجنين .

هنا في سجن الفارعة سابقا مركز الشهيد القائد صلاح خلف لإعداد القادة الشباب التابع لوزارة الشباب والرياضة تتعملق الإرادة الفلسطينية ويحلق الإبداع الفلسطيني نمضي بلا تعب فلا مكان للراحة ولا السكون والحصيلة للعام المنصرم كانت بأكثر من 13813 مشارك ومتلقي للخدمة من مرافق المركز وأقسامه المتعددة هذه الحصيلة ما كانت لتأتي لولا الجهد المميز الذي بذله طاقم وإدارة مركز الشهيد صلاح خلف وبدعم وإسناد من قيادة وزارة الشباب والرياضة ومحافظ طوباس ورئاسة الوزراء الفلسطينية .

رسالة المركز وفلسفته
إن دور مركز الشهيد صلاح خلف لإعداد القادة الشباب مشتق من دور وزارة الشباب والرياضة ورسالتها وسياستها تجاه الأجيال الشابة في تنسيق وتيسير المبادرات المجتمعية لتنمية الشباب بصفتهم الأكثر فاعلية وإنتاجية في المجتمع الفلسطيني من خلال الإعداد والإشراف والمشاركة في استقبال البرامج الوطنية بالتعاون مع المؤسسات الشبابية والنسوية والطفولية المختلفة وكافة المؤسسات ذات العلاقة سواء الحكومية أو الأهلية أو المجتمعية وبناء على توجيهات من قيادة الوزارة وإدارة المركز بإدارة مديرها العام مروان الوشاحي وطاقم موظفيها المخلصين الذين عملوا ليل نهار ليستقبل على مدار الساعة مختلف شرائح المجتمع الفلسطيني ويوفر لهم كل الإمكانات والمرافق لإنجاح الأنشطة والبرامج المعدة والمخطط لها بكل سهولة ويسر وارتياح .

البرامج والأنشطة التي تم تنفيذها على مدار العام المنصرم
يقوم مركز الشهيد صلاح خلف لإعداد القادة الشباب باستقبال مختلف الأنشطة الشبابية والرياضية واستقبل المركز أكثر من ثلاثة عشر ألف طالب وزائر ومائتي وسبعة وخمسون نشاط شبابي ورياضي وكانت الأنشطة على الصعد التالية:
• برامج المخيمات الصيفية ( الشباب والطلائع والأطفال والمعاقين والمسنين).
• البرامج والمسابقات الرياضية المختلفة(كرة قدم، سلة، تنس، يد، طائرة، ألعاب شعبية)
• اتحاد الكاراتيه ودوراته وبطولاته .
• ورش العمل المتنوعة.
• الدورات التدريبية الشبابية والرياضية.
• استقبال الرحلات المدرسية وتعريفهم برمزية المكان والزمان .
• استقبال الوفود الشبابية المحلية والعربية والدولية.
• اللقاءات السياسية والمؤتمرات الوطنية .
• المعارض الفنية والتراثية والعملية.
• الدراسات والمخيمات الكشفية وعشائر الجوالة .
• معسكرات وملتقيات الطلبة في الجامعات والمعاهد الفلسطينية (جامعة القدس أبو ديس، المفتوحة، النجاح ).
• الأنشطة الاجتماعية والمناسبات الوطنية والدينية .
• الأعمال التطوعية والجماعية.
• المسابقات الثقافية والمحاضرات والندوات.
• الأيام الترفيهية والمفتوحة لرياض الأطفال والمدارس .
ابرز المحطات والفعاليات خلال العام المنصرم
مخيم فلسطين بعيون أبناء الشهداء

رئيس الوزراء د. سلام فياض يتفقد مخيم أبناء الشهداء الصيفي الأول في المركز
نظم "التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين" المخيم الصيفي الأول بعنوان ( فلسطين في عيون أبناء الشهداء الذي جرى تنظيمه في مركز الشهيد صلاح خلف لإعداد القادة الشباب في الفارعة، و استمر لمدة ستة أيام ,برعاية الدكتور سلام فياض، رئيس مجلس الوزراء، وبدعم من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، وقد أم المخيم عشرات الشخصيات الوطنية والاعتبارية وعلى رأسها الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء وأعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول وجمال محيسن وتوفيق الطيراوي إضافة إلى محافظ طوباس وجنين وقادة الأجهزة المدنية والأمنية في محافظات الوطن وذلك بمشاركة 142 طفل وطفلة من أبناء وأخوة الشهداء، من جميع محافظات الضفة الإحدى عشر، من الفئة العمرية (من 12 إلى 14 سنة ) .

مشاريع التطوير والأعمار على الطريق
مليون دولار رصدت لتطوير مركز صلاح خلف بشراكة الشباب والرياضة والحكم المحلي ومائة ألف دولار قدمها ممثل الأمين العام للأمم المتحدة للسلم والرياضة Wilfred lemke.

بدعم من صندوق أبو ظبي وبشراكة حقيقة بين وزارتي الشباب والرياضة والحكم المحلي رصد مبلغ مليون دولار أمريكي لتطوير مشاريع البنية التحتية في المركز وتأهيلها لاستكمال المهمة الحضارية والإنسانية والشبابية المنوطة بالمركز .

ويشتمل المشروع على إعادة تأهيل ملعب كرة القدم وبناء بيوت شبابية وإعادة تأهيل الزنازين وساحة التحقيق إضافة إلى تأهيل ملاعب خارجية وحدائق للأطفال كمرحلة أولى من مشاريع متلاحقة.

وفي ذات السياق قام ممثل الأمين العام للأمم المتحدة وللمرة الثانية بزيارة تاريخية للمركز وقدم من خلالها مبلغ مائة ألف دولار كدعم لتطوير مشاريع في المركز ورافقه في الزيارة ممثلة مؤسسة الحق في اللعب السيدة غادة رياح.

اتحاد الكاراتيه الفلسطيني إقامة دائمة ونشاطات مستمرة وخبراء بالجملة
ينظم الاتحاد الفلسطيني برئاسة اللواء محمد البكري وأعضاء الاتحاد وللسنة الثالثة على التوالي أنشطته ودوراته ومسابقاته وتصفياته إضافة إلى استقبال الخبراء الدوليين في أروقة المركز وقاعاته وخاصة استقبال الخبير الدولي إسماعيل صلاح وزوجته ايبرو إضافة إلى استقبال رئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه وخبراء يونانيين وقطريين .

كما ونظم الاتحاد مسابقاته لبطولة الأشبال والناشئين لمنطقة الشمال إضافة إلى عقد دورات تصنيفية ودورات تحكيم في داخل أروقة القاعة المغلقة .

رئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه ونائب رئيس الاولمبية ورئيس اتحاد الكاراتيه والمبارزة في زيارة للمركز

ملتقى طلبة جامعة القدس المفتوحة الأول
نظمت جامعة القدس المفتوحة في فلسطين الملتقى الأول لطلبة الجامعة بحضور رئيس الجامعة د. يونس عمرو ووكيل وزارة الشباب والرياضة سابقا موسى أبو زيد ومدراء المناطق التعليمية في محافظات الوطن إضافة إلى طواقم التدريب من أساتذة الجامعة وكان لجامعة القدس المفتوحة منطقة طوباس برئاسة د. نضال ربايعة الدور الأبرز في الإعداد والتنظيم والاستقبال واستمر الملتقى أربعة أيام .

كما ونظمت جامعة القدس المفتوحة منطقة طوباس وبالتعاون مع مركز الشهيد صلاح خلف العديد من الدورات التدريبية في مجالات الإدارة والاتصال والتواصل وحل النزاعات .

ونظمت جامعة القدس المفتوحة أيام للعمل التطوعي في ساحات وأروقة المركز .

مؤسسة خطوات ومدرستان للكرة الحمراء للأشبال والزهرات
يستقبل المركز يوميا تدريبات المدرسة السلوية التابعة لمركز شباب الفارعة بواقع ستين طفلا وزهرة من عمر 8-14 عام وبإشراف ودعم من مؤسسة خطوات حيث يتلقى اللاعبين تدريباتهم في الصالة المغلقة .

إضافة إلى استقبال تدريبات مركز شباب الفارعة بكرة السلة والتي يخوض فيها الفارعة منافسات الدوري الممتاز لكرة السلة.

فطارت جماعية في رمضان لأهالي الشهداء والأسرى.
نظمت محافظة طوباس وبالتعاون مع التجمع الوطني لأسر الشهداء ونادي الأسير الفلسطيني ومديرية تأهيل الأسرى في محافظة طوباس افطارات جماعية لأهالي الشهداء والأسرى في محافظة طوباس بحضور المئات منهم .

الوشاحي هناك خطة ومشروع للتأهيل المهني للشباب والخريجين
مروان وشاحي مدير عام المركز يقول بان وزارة الشباب والرياضة حددت أهداف وبرامج وخطط لتحقيقها من خلال تطوير وإعادة تأهيل المركز وخاصة إعداد المدربين والقادة في الميادين الرياضية والشبابية والاجتماعية ليصبحوا قادرين على بناء مجتمعاتهم ووطنهم .

وأكد الوشاحي بان هناك هدف عام لتنمية قدرات ومهارات الخريجين والارتقاء بكفاءتهم والمساعدة في تمكين دور الشباب الفاعل كنوع من تأهيلهم لمواجهة متطلبات سوق العمل المختلفة وسد الفجوة بين ما هو أكاديمي نظري وبين ما هو عملي على ارض الواقع .

وأضاف الوشاحي بان مكانة مركز الشهيد صلاح خلف ودوره الريادي تؤهله لإدارة وتنفيذ هذا المشروع بالتنسيق مع الجامعات الفلسطينية والتي لديها البيانات والمعلومات الدقيقة المتعلقة بالطلبة والخريجين .

وأضاف ألوشاحي بان المركز استقبل خلال العام الماضي أكثر من ثلاثة عشر الف مشارك من مختلف الأجيال والشرائح وقدمت لهم كل التسهيلات والخدمات الممكنة.