السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية توقع مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج الصحة الإنجابية الصديقة

نشر بتاريخ: 16/03/2011 ( آخر تحديث: 16/03/2011 الساعة: 17:44 )
رام الله -معا- وقعت وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي، اليوم، مذكرة تفاهم مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان باربرا جورجي، لتنفيذ برنامج الصحة الإنجابية الصديقة للشباب، بحضور مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة ريما الكيلاني ومدير عام العلاقات الدولية والعامة م. جهاد دريدي وزياد يعيش من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وفي هذا السياق بينت الوزيرة العلمي أن تنفيذ البرنامج سيتم على مدار 3 سنوات انسجاماً مع الخطة الوطنية وخطة وزارة التربية الخمسية الهادفة إلى تطوير المعلمين وتمكينهم وصولاً إلى تحسين نوعية التعليم.

وقالت العلمي: إن الوزارة تسعى من خلال تنفيذ هذا البرنامج إلى إكساب الطلبة الشباب مهارات حياتية لاستخدامها في مجالات الصحة الإنجابية وبشكل خاص فيما يتعلق بصحة المراهقة.

من جانبها أعربت جورجي عن سعادتها بتوقيع هذه المذكرة مع وزارة التربية والتعليم التي تعتبر من أهم القطاعات المؤثرة في حياة الشباب، كون تحسين ورفع مستوى وعي الطلبة في مفاهيم الصحة الإنجابية يزيد من قوة الواقع التعليمي ويلبي احتياجاته ويقلل من مظاهر العنف.

واعتبرت الكيلاني المدرسة -التي سينقذ فيها البرنامج- بمثابة البيئة الآمنة لتقديم المعلومات الصحيحة للمراهقين حول القضايا المختلفة المتعلقة بالصحة الإنجابية كونه يتماشى مع برنامج الإرشاد التربوي والصحة المدرسية في خطة الوزارة.

وبينت أن خطة تنفيذ البرنامج تستهدف تدريب وتطوير مهارات المعلمين ومدراء المدارس وأولياء أمور الطلبة بمتابعة المرشدين التربويين وطواقم الصحة المدرسية في المدارس.

من جانبه بين د. الريماوي أن توقيع الاتفاقية ضمن البرنامج الرابع الفلسطيني في صندوق الأمم المتحدة للسكان سيتضمن بالإضافة إلى المدارس الحكومية مدارس الوكالة والمدارس الخاصة مع زيادة التركيز على أولياء الأمور والمجتمع المحلي.

اعتقال معلمين وستة طلاب من مدارس بلدة عورتا

اعتقلت سلطات جيش الاحتلال أمس خلال حملتها الشرسة المتصاعدة على بلدة عورتا جنوب شرق نابلس ستة طلاب ومعلمين اثنين، فيما واصلت فرض خطر التجول على البلدة وتعطيل جميع المدارس فيها وتحويلها إلى مراكز اعتقال وتوقيف.

وأكدت مديرية تربية جنوب نابلس أن الطلبة المعتقلين هم ثلاثة أشقاء: مجدي وأحمد ومحمود فيصل قواريق، وأحمد كامل قواريق، وأمجد محمد قواريق ويزن ياسين ناصر شراب، ووالده المعلم حمدي شراب بالإضافة إلى المعلم محمود عوض عواد.كما واصلت قوات الاحتلال اعتقال الطالبين: سليم محمد يوسف الزير ومحمد عادل الزير من بيت لحم للأسبوع الثاني على التوالي.

واستنكرت وزارة التربية والتعليم العالي تعطيل العملية التعليمية في البلدة لليوم الرابع على التوالي وحرمان الطلبة والمعلمين من حقهم في التعليم والاعتداء على مدارس البلدة تخريباً وتدميراً.

ودعت الوزارة جميع المؤسسات والمنظمات الدولية إلى التدخل العاجل لإنهاء حظر التجول عن البلدة وإخلاء المدارس وفتحها أمام الطلبة والمعلمين، محملةً سلطات الاحتلال مسؤولية الأضرار والتخريب الذي لحق بهذه المؤسسات التربوية.