الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس: فعاليات "شهر المرأة" تصل الى قرية برقة

نشر بتاريخ: 16/03/2011 ( آخر تحديث: 16/03/2011 الساعة: 22:46 )
نابلس- ماعا- نظمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الأربعاء، سلسلة فعاليات في قرية برقة شمالي مدينة نابلس، وذلك ضمن الحملة الخاصة التي تهدف الى ابراز انجازات المرأة الفلسطينية على مختلف الاصعدة، والتي تحمل شعار "أتعلم..أشارك..أغيّر".

وحضر الفعاليات مدير الرعاية الأولية في وزارة الصحة الدكتور أسعد الرملاوي ومدير مديرية صحة نابلس الدكتور خالد القادري ونائب مدير مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الدكتور جهاد مشعل ورئيس مجلس قروي برقة عبد الفتاح صلاح اضافة لممثلين عن مؤسسات القرية وحشد كبير من النساء وأمهات الطلاب وأهالي البلدة.

وعبر الدكتور أسعد الرملاوي عن سعادته بالفعاليات التي تنظم والتي تعود بالفائدة على أهالي القرية، شاكراً الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على اهتمامها بقطاع الصحة في فلسطين وتمويلها لمشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني.

ووجه الرملاوي تهنئة لكافة النساء والأمهات المشاركات في الفعاليات، بمناسبة عيد المرأة العالمي وعيد الأم، مشيراً الى أن الدور البارز الذي تلعبه المرأة الفلسطينية في المجتمع.

بدوره، أشاد الدكتور خالد القادري بالانجازات التي حققتها المرأة الفلسطينية.

وفي كلمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، قال الدكتور جهاد مشعل نائب مدير مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أن الوكالة الأمريكية تنفذ ونفذت عدة مشاريع في محافظة نابلس، ومن ضمنها مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الذي يعني بشؤون المرأة الفلسطينية ومتابعة وضعها الصحي وتقديم الرعاية الصحية الأفضل لها.

وهنأ مشعل المرأة الفلسطينية في عيدها وبمناسبة عيد الأم.

بدورها، تحدثت الممرضة استقلال قطيط، التي تعمل في عيادة برقة، عن الخدمات الصحية التي تقدمها العيادة لأهالي القرية، خاصة النساء والأطفال، موجهة دعوة للنساء لاجراء فحوصات دورية وعدم التردد في زيارة العيادة للحصول على الرعاية الصحية والاستشارات. وتعد عيادة برقة جزء من مشاريع الوكالة الأمريكية.

وفي ختام اليوم، قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتكريم عدد من السيدات والأمهات من أهالي القرية لدورهن المؤثر والقيادي. كما وزعت الوكالة الأمريكية الورود على الأمهات والنساء المشاركات.

ونظمت فعاليات يوم تثقيفي صحي للنساء في عيادة البلدة، حيث أجريت فحوصات مجانية لمرضى هشاشة العظام وفحص دم، وذلك بالتعاون مع مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وتواصلت الفعالية بمحاضرات ارشادية وتوعوية حول الفحص المبكر لسرطان الثدي ومعلومات صحية عن الحمل وأهمية الفحوصات الدورية.

وأظهرت نتائج الفحوصات أن 20 امرأة من أصل 58 أجري لهن فحص هشاشة العظام في العيادة، هن مصابات بهذه المشكلة الصحية. وتشير الأرقام أن 21% من النساء فوق 25 سنة في محافظة نابلس يعانين من هشاشة في العظام.

وفي السياق ذاته، نظمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يوم فرح ومرح للأطفال طلاب مدرسة برقة الأساسية للذكور، تضمن الرسم على الوجوه وفقرات تربوية وترفيهية ورياضية للأطفال وعروض دبكة شعبية. وقدم مسرح عناد بقيادة الفنان خالد المصو فقرة مسرحية تربوية تفاعل معها الطلاب. كما تم توزيع المأكولات والمشروبات الباردة والحلوى على الطلاب والمشاركات والحضور.

وتأتي فعاليات شهر المرأة احتفاءً بيوم المرأة العالمي وعيد الأم، وذلك تأكيداً على التزام الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالوقوف الى جانب المرأة الفلسطينية، وهو ما يعكسه حرص الوكالة على تكريس عنصر الشراكة بين الجنسين في مختلف مشاريعها واستفادة مختلف الفئات العمرية من برامجها وخاصة الفتيات والأطفال.

وتدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مشاركة المرأة خلال كل برامجها وفق مبدأ تكافؤ الفرص. وخلال السنتين الماضيتين، فان هناك نحو 4600 طفلة يتلقين تعليمهن في مدارس رممت أو بنيت أو دعمت من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وتلقت 2800 امرأة فلسطينية برامج تدريبية ومنحا أكاديمية، وتلقت 250 صحافية فلسطينية تدريبات وتطوير مهارات كتابة واعداد التقارير، وتلقت 22 ألف شابة فلسطينية تدريبات واكتساب مهارات ودورات قيادة عبر مشاريع ممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والهادفة الى تمكين الشباب الفلسطيني.

هذا وقد قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1994 أكثر من 3,3 مليار دولار أمريكي على شكل مساعدات اقتصادية أمريكية للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة لمشاريع استهدفت الحد من الفقر، وتحسين الأوضاع الصحية والتعليمية، وبناء البنية التحتية، وخلق فرص العمل وتعزيز مفاهيم الديمقراطية والحكم الرشيد.