الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي قلقيلية ينظم ندوة عن الانتخابات

نشر بتاريخ: 17/03/2011 ( آخر تحديث: 17/03/2011 الساعة: 17:03 )
قلقيلية-معا- نظم التوجيه السياسي والوطني قلقيلية ندوة حول الانتخابات استهدفت المؤسستين العسكرية والمدنية حاضر فيها الأخت أشجان المستشارة القانونية في محافظة قلقيلية.

في البداية رحب المقدم رباح زيدان مدير التوجيه السياسي بالأخت أشجان وبدورها الرائد في هذا المجال والذي سيكون محط أنظار الجميع في الفترة المقبلة بعد اعل السيد الرئيس بخوض الانتخابات في شهر تمز المقبل والذي تم تأجيلها من قبل كما نوه إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن تعزيز المشاركة في الانتخابات الفلسطينية.

وتحدثت الأخت أشجان عن المرحلة الانتخابية والشروط الواجب توفرها في العملية الانتخابية حتى تعتبر الانتخابات شرعية والوصول إلى المجتمع الديمقراطي وان تتم هذه العملية كل أربع سنوات بشكل دوري
كما تطرقت الأخت أشجان إلى المرحل التي تمر بها العملية الانتخابية من حيث إعداد سجل الناخبين وعملية الترشح والشروط الواجب توفرها في المرشحين .

كما أشارت إلى الدعاية الانتخابية والتي قيدها القانون من حيث الزمان والمكان فكل دعاية انتخابية فيها مساس بشخص أو بقائمة تكون جريمة يعاقب عليها القانون .

وتطرقت إلى أنواع الأنظمة الانتخابية والتي تختلف من دولة إلى أخرى حسب نظام السائد في الدولة ومنها نظام الأغلبية والتمثيل النسبي والقائمة الحرة والنظام المختلط حيث قامت بتفنيد كل نظام .
وقامت باتضاح كيفية ترشح العسكريين والشروط الواجب إتباعها حسب نص القانون الفلسطيني .

وفي النهاية عبر المشاركون عن رغبتهم في تكرار هذا اللقاء لاستفادتهم من المواضيع التي طرحت وأهمية المعلومات التي تلقوها وقد أوصى المشاركون بضرورة المعرفة بهذه العملية لكونها استحقاق ديمقراطي ووطني.