الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز غراس الثقافي ينظم ورشة عمل حول دمج ذوي الاعاقات

نشر بتاريخ: 17/03/2011 ( آخر تحديث: 17/03/2011 الساعة: 15:48 )
بيت لحم- معا- نظم مركز غراس الثقافي / جمعية بيت لحم العربية للتاهيل ورشة عمل لاولياء الأمور حول أنواع الإعاقات ودور الاهالي في المساعدة في عملية الدمج افتتحها أكرم ابو عليا من إدارة المركز ورحب بالضيوف وشكرهم على اهتمامهم وتمنى لهم وقتا مفيدا.

وقد تحدثت عن الاعاقة البصرية فداء عياد من مدرسة الشروق للمكفوفين في بيت لحم ، حيث قدمت نماذج وقصص نجاح متنوعة في العناية بذوي الاعاقات وبالذات المكفوفين ، كما استمعت عياد الى تجارب الاهالي الحية في هذا المجال وقدمت الاجابات حول استفساراتهم.

من جانب آخر تحدث في ورشة العمل الاخصائي الاجتماعي في غراس وتناول مهارات عدة أبرزها الحوار مع الابناء والتعزيز والادوار والمسئوليات الملقاه على كاهل المربين في مجالي التربية والتنشئة الاجتماعية السليمة، كما أكد على أن مركز غراس مفتوح وقسم الدعم الاجتماعي فيه جاهز لتلقي استفسارات واستشارات تتعلق بالابناء ومشاكلهم وقدم للحضور نماذج نجاح عدة داخل المركز.

أريج فرج معلمة في برنامج التعليم الخاص في المركز وضحت مدى الاقبال العالي من الاهالي من مختلف مناطق محافظة بيت لحم على برنامج صعوبات التعلم والتأخر الدراسي وقالت أن الدورة الحالية تضم أكثر من 130 طفلا وطفلة يستفيدون من برنامج التعليم الخاص في مهارات ما قبل الصف الاول ومواد اللغة العربية والانجليزية والرياضيات.

وحثت فرج الاهالي على ضرورة التواصل مع المركز والمدرسة والمتابعة الحثيثة لاوراق العمل والواجبات البيتية والاهتمام بملاحظات المعلمات حتى يستفيد الطفل من البرنامج الذي وضع له.

وفي الختام تم الاتفاق مع الاهالي على ورش عمل أخرى ستعقد قريبا حول العديد من المواضيع التي تهمهم كالطفولة والمراهقة وما يصاحبها من متغيرات جسمانية واجتماعية ونفسية.